استشارية نفسية تقدم نصائح لتسهيل طريقك للنجاح

الأحد، 21 ديسمبر 2014 12:12 م
استشارية نفسية تقدم نصائح لتسهيل طريقك للنجاح الدكتور رحاب العوضى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلنا نبحث عن النجاح

ونحاول الابتعاد عن الفشل، ولكن ظروف الحياة وتصرفاتنا الخاطئة قد تجعلنا نذهب إلى الفشل رغماً عنا، وتقدم د. رحاب العوضى، استشارى الصحة النفسية، مجموعة من النصائح للوصول للنجاح والابتعاد عن الفشل.

تقول رحاب: إن النجاح يلزم له أساسيات يجب أن تغرسها فى شخصيتك مثل: احترام المواعيد، احترام النفس والغير، التعامل بتواضع وذوق مع الناس، والابتعاد عن الشخصيات الحاقدة والمحبطة والكارهة للنجاح والشكاكة والتى لا تفهم شخصيتك.

وتوضح أنك يجب أن تشجع نفسك بنفسك أو تكن مشجعاً لغيرك حتى لو بابتسامة وكلمة طيبة، مضيفة أنك يجب أن تحدد هدفك بورقة وقلم وتكتب ما هو الهدف وكيفية الوصول له ولماذا تريد الوصول إليه.

وتضيف أنك يجب أيضاً أن تتأكد أن يكون هدفك غير مؤذٍ أو محطم للغير، ولا تصعد على جثث الآخرين.

وتشير إلى أنك يجب أن تقرأ الأشياء المفيدة وتشاهد المفيد ولا تضيع وقتك، ودائماً اكتب أهدافك اليومية فى مفكرة صغيرة، ثم قسم هدفك الرئيسى لأهداف صغيرة وقم بتنفيذها حتى تصل للهدف الأكبر، وتضيف قائلة: "لا تعلو بأحلامك فوق مستواك، فتصاب بالإحباط".

وتنصح د. رحاب الأم والأب بتعليم أبنائهم تنظيم مكتبهم وملابسهم منذ الصغر، حتى يصبحوا شخصيات ناجحة فى المستقبل.

كما نصحت ربة المنزل قائلة: "احرصى على تنظيم المطبخ أولاً بأول، واحرصى على تنظيم يومك، ولا تضيعى كل اليوم فى التنظيف والطهى، بحيث تعطى نفسك بعض الوقت لتجددى طاقتك."

وتقول د. رحاب: إن الفشل
أنواع أولها: الكارثى، وهو قائم على كارثة أخلاقية مثل: الخيانة، السرقة، الرشوة، وينتهى هذا الفشل بكارثة، ويمكن التغلب على هذا النوع بأن تحرص على التحلى بالأخلاق وحسن التفكير.

وعن ثانى أنواع الفشل، بحسب د. رحاب، فهو الفشل المعقد وهو قائم على التجربة والتعلم، وهو أصل حياتنا، حيث إننا نخطئ ونسأل أنفسنا لماذا فشلنا فنحدد الأسباب ونضع لأنفسنا الخطة للنجاح.

وتضيف، أن ثالث أنواع الفشل هو الفشل السهل، وهو الخطأ العادى ولا داعى للقلق منه، فمثلاً الرسوب فى الامتحان يمكننا التغلب عليه بتحسين مستوانا الدراسى.

وتقول د. رحاب: "ضع هدفك ولا تضيع الوقت بأحلام اليقظة وامشى بطريقك ولا تنظر لعواء الكلاب وحقد الحاقدين."


موضوعات متعلقة:

نصائح لتصبحى أمًا قوية وناجحة

استشارى صحة نفسية: "شخبطة" طفلك تنمى موهبته الفنية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة