لجنة انتخابات"الوفد المصرى" تختار مرشحى 4 أحزاب للقوائم والفردى.. الوفد تقدم بمرشحين على جميع المقاعد.. والمحافظين بـ12 للفردى.. والإصلاح والتنمية بـ100فردى و15% قوائم.. و"الإصلاح والنهضة" بـ30 فرديا

الأحد، 21 ديسمبر 2014 04:13 ص
لجنة انتخابات"الوفد المصرى" تختار مرشحى 4 أحزاب للقوائم والفردى.. الوفد تقدم بمرشحين على جميع المقاعد.. والمحافظين بـ12 للفردى.. والإصلاح والتنمية بـ100فردى و15% قوائم.. و"الإصلاح والنهضة" بـ30 فرديا المستشار بهجت الحسامى المتحدث الرسمى لحزب الوفد
كتب محمد رضا - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، أسماء مرشحى الأحزاب الأعضاء التى تقدمت بها إلى اللجنة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت مظلة التحالف، وفقاً للمعايير والأسس التى اعتمدوها فى الوثيقة المنظمة لعمل التحالف، للاختيار فيما بينها المرشحين الأفضل والأقوى لتمثيل التحالف فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكشفت عدد من أحزاب التحالف عن أعداد المرشحين الذين تقدموا بها إلى لجنة انتخابات التحالف، والبالغ عددها حوالى 200 مرشح للقوائم، وقرابة الـ 700 مرشح للمقاعد الفردية، حيث تعمل لجنة انتخابات التحالف حتى الآن على اختيار الأعداد الرسمية التى ستخوض بها الانتخابات على القوائم والفردى، والبالغ عددها حسب القانون 420 مرشحا للمقاعد الفردية، و120 للقوائم.

من جانبه، أكد المستشار بهجت الحسامى، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، أن الحزب تقدم بأسماء 420 مرشح للمقاعد الفردية، و120 مرشحاً للقوائم، للجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، لخوض الانتخابات تحت مظلة التحالف.

وقال المتحدث الرسمى لحزب الوفد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحزب تقدم بأسماء مرشحيه للجنة انتخابات التحالف لاختيار المرشحين الأفضل والأصلح منهم دون محاصصة.

وأضاف "الحسامى"، لقد تغلبنا على أزمة المحاصصة داخل "الوفد المصرى"، والتى تهدم معظم التحالفات، مؤكداً أنهم يعتمدون فى اختيار مرشحيهم على أسس ثابتة تعمل من خلالها لجنة انتخابات التحالف فى اختيار المرشحين الذين سيمثلونهم فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتتمثل تلك الأسس والمعايير فى الكفاءة والشعبية والسمعة الطيبة للمرشح.

وأشار إلى أن توافق أحزاب التحالف على كونه ليس تحالفاً انتخابياً فقط وأنه سيكون تحالفاً سياسياً مستمراً بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، يسر عليهم الأمر كثيراً فى إعداد معايير العمل داخل جميع لجان التحالف، موضحاً أن هناك اتجاه قوى داخل الأحزاب الـ 5 المؤسسة للتحالف للاندماج فى حزب واحد عقب الانتخابات.

فيما، قال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وعضو المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى، أن الحزب تقدم بـ 120 مرشحاً للجنة انتخابات التحالف، لخوض الانتخابات على المقاعد الفردية تحت مظلة "الوفد المصرى".

وأوضح رئيس حزب المحافظين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المرشحين الذين تقدم الحزب بأسمائهم للتحالف، سيتم فرزهم وتنقيحهم من خلال لجنة انتخابات التحالف حسب معيار الكفاءة، وهو الأمر الذى قد يتسبب فى تقليل هذا العدد بعد تصفية الأسماء، حسب المعايير التى تعمل على تطبيقها لجنة الانتخابات.

وأشار عضو المجلس الرئاسى لتحالف الوفد، إلى أن لجنة انتخابات التحالف تعمل على استكمال قوائمها الوطنية استعداداً لخوض الانتخابات البرلمانية، موضحاً أن اللجنة انتهت بالفعل من إعداد قوائمها الأساسية، فيما تعمل على إعداد القوائم الاحتياطية.

وأضاف "قرطام"، "ليس لدينا مانع أن يكون هناك تنسيق مع التحالفات الأخرى، لتدشين قوائم مشتركة، خاصة وأن تلك القوائم فئوية وتشكل من الفئات الممكنة فى الدستور، ولا داعى للتنافس عليها، لأن الهدف الأساسى منها تمثيل كافة الفئات من داخل مختلف الأحزاب السياسية".

وأكد، على ضرورة دعم الدولة للأحزاب السياسية، وتقويتها بكافة الصور الدستورية الممكنة، كونها مؤسسات دستورية حسب نص الدستور لتسهيل تداول السلطة.

وفى السياق ذاته، قال خالد هيكل، رئيس لجنة الانتخابات بحزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب تقدم بـ 100 مرشح للجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، لخوض الانتخابات على المقاعد الفردية تحت مظلته، بالإضافة إلى مرشحين للقوائم بنسبة 15% من مرشحى تلك القوائم.

وأضاف رئيس لجنة الانتخابات بحزب الإصلاح والتنمية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، جميع المرشحين الذين تم التقدم بأسمائهم يخضعون للفرز من قبل لجنة انتخابات التحالف، مؤكداً على قبولهم استبعاد أى أسماء من هؤلاء المرشحين، طالما هناك آخرون أكثر كفاءة من مرشحى الأحزاب الأخرى الأعضاء بالتحالف.

وأشار إلى أن لجنة انتخابات التحالف تعمل على استكمال قوائمها الوطنية الخاصة، استعداداً لخوض الانتخابات البرلمانية، مضيفاً "إن جميع أسماء المرشحين من أحزاب التحالف تخضع لتطبيق المعايير والضوابط لاختيار المرشحين الأكثر كفاءة وقوة للمنافسة فى الانتخابات المقبلة".

بدوره، كشف الدكتور عمرو نبيل، الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة- أحد أحزاب تحالف الوفد المصرى- أن الدكتور عمرو الشوبكى، الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، ألتقى أوائل الأسبوع الجارى الدكتور عبد الجليل مصطفى، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، للتشاور بشأن القائمة الانتخابية التى يشكلها الأخير، ومدى إمكانية تقديم أسماء من التحالف لخوض الانتخابات البرلمانية على هذه القائمة.

وأضاف الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تحالف الوفد المصرى من المقرر أن يلتقى عبد الجليل مصطفى، الأسبوع المقبل، لحسم مدى إمكانية تقديم أسماء من التحالف للقائمة، إلى جانب تشكيل القائمة الوطنية التى يشكلها التحالف بمفرده.

وأشار إلى أن الحزب سيتقدم بـ 30 مرشحاً إلى تحالف الوفد المصرى، موضحاً أن تحالف الوفد، سيلتقى أيضاً حزبى المؤتمر والتجمع، خلال الأسبوع المقبل، لحسم مسألة انضمامهم إلى التحالف من عدمه، لافتاً إلى أن القائمة الانتخابية التى يسعى التحالف لتشكيلها ستضم إلى جانب أعضاء التحالف والأحزاب المشاركة فيه، مستقيلين وشخصيات وطنية.





موضوعات متعلقة:


"الوفد المصرى": النقاش مع "المؤتمر" بشأن الانضمام لقائمتنا لم يتوقف





















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة