عضو باتحاد مقاولى التشييد والبناء يطالب بفرض تسعيرة جبرية على الأسمنت.. ويؤكد: هناك محاولات من الشركات لتعطيش السوق لرفع السعر لـ800 جنيه.. ورئيس الشعبة: اتهامات كاذبة ليس لها دليل وسنقاضى من أعلنها

السبت، 20 ديسمبر 2014 05:20 م
عضو باتحاد مقاولى التشييد والبناء يطالب بفرض تسعيرة جبرية على الأسمنت.. ويؤكد: هناك محاولات من الشركات لتعطيش السوق لرفع السعر لـ800 جنيه.. ورئيس الشعبة: اتهامات كاذبة ليس لها دليل وسنقاضى من أعلنها أسمنت – صورة أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المهندس داكر عبد اللاه عضو اتحاد مقاولى التشييد والبناء بفرض تسعيرة جبرية على الأسمنت إعمالا للمادة 10 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والتى تتيح للحكومة التدخل بفرض تسعيرة جبرية للسلع التى تشهد انفلاتا فى الأسعار.

وأشار داكر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إلى زيادة أسعار الأسمنت 50 جنيها للطن هذا الأسبوع، مؤكدا أن التكلفة الفعلية لإنتاج طن الأسمنت تقدر بـ 280 جنيها، وبإضافة أجور العمالة وهامش الربح سعر طن الأسمنت لا يتعدى 400 جنيه فى حين أن سعره بعد تطبيق الزيادة الأخيرة سيتراوح من 700 إلى 750 جنيها للطن.

وأكد داكر عبد اللاه أن هناك اتفاق ضمنى لدى مصانع الأسمنت بتعطيش السوق ورفع الأسعار بحيث لا يتجاوز سعر الطن 800 جنيه خلال الفترة القادمة.

وأضاف داكر عبد اللاه أن شركات الأسمنت تخفض من كمياتها المنتجة على مدار موسم الشتاء بسبب تراجع الطلب، وتقوم تدريجيا برفع الأسعار للوصول بالسعر الى 800 جنيه للطن.

وأكد أن الإنتاج السنوى من الأسمنت حوالى 60 مليون طن، فى حين أنه يبلغ حاليا 50 مليون طن فقط بعد تراجع الإنتاج.

ودعا داكر جهاز حماية المستهلك والغرف التجارية بالقيام بدور قوى فى مواجهة ارتفاع أسعار الأسمنت المبالغ فيها، واقترح داكر عبد اللاه عددا من الحلول لأزمة الأسمنت من خلال إنشاء مجلس أعلى للسلع الاستراتيجية الخاصة بمواد البناء من أسمنت وحديد وكابلات كهربائية وغيرها على أن يناط بالمجلس التنسيق بين المقاولين والمنتجين ومتلقوا الخدمات والحكومة فى وضع تسعيرة للمنتجين بما لا يخالف النظام والقوانين.

وأشار داكر إلى إمكانية إلزام المصانع بتخصيص حصة يشرف عليها اتحاد مقاولى التشييد والبناء لتوزيعها على شركات المقاولات المسند لها مشاريع قومية وذلك بالتنسيق مع وزارة التموين وكذلك فتح المجال أمام استيراد جميع السلع الاستراتيجية بدون عراقيل.

من ناحية أخرى أكد مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن ما ورد من تصريحات بشأن قيام شركات الأسمنت بتعطيش السوق بهدف زيادة الأسعار إلى 800 جنيها ليس له أى أساس من الصحة.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن شعبة الأسمنت ستقاضى من أعلن عن هذا الاتهام الكاذب، وذلك لعدم وجود دلائل أو براهين تثبت صحة كلامه، واصفا إياه بالجاهل .

وأشار رئيس شعبة الأسمنت أن 20% من حجم استهلاك مصر من الأسمنت يتم استيراده من الخارج، لافتا إلى أن هناك الكثير من التجار من أصحاب النفوس الضعيفة يرغبون فى نشر أخبار كاذبة لتحقيق أطماعهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة