"FDA" تعتمد علاجًا جديدًا للالتهاب الكبدى الوبائى سى

السبت، 20 ديسمبر 2014 10:46 ص
"FDA" تعتمد علاجًا جديدًا للالتهاب الكبدى الوبائى سى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية - أرشيفية
ترينتون - نيوجيرزى (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بات لدى المرضى بالالتهاب الكبدى الوبائى "سى" خيارا جديدا للعلاج من الفيروس المدمر للكبد، بالموافقة على المجموعة العلاجية التى طورتها شركة أبفى لابتكار وتطوير الأدوية.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "إف دى إيه" يوم الجمعة، على بيع مجموعة علاجية تسمى فيكيرا باك، صنعته شركة أبفى، ومقرها شمال شيكاغو، إلينوى.

ويشكل الدواء مجموعة من الحبوب، تحتوى على الأدوية المضادة للفيروسات اومبيتاسفير وباريتابرفير وريتونافير، مع حبوب داسافوفير.. وجميع المركبات جديدة سوى الريتونافير، الذى يعمل على زيادة مستويات باريتابريفير فى الدم.

وهى من بين العلاجات الجديدة للالتهاب الكبدى الوبائى سى، والتى تحسنت كثيرا عن العلاجات السابقة الأقل فاعلية، وتتطلب الحقن وتسبب أعراضا جانبية مثل الأنفلونزا.

وهناك نحو 3.2 مليون من الأمريكيين مصابين بفيروس سى، والذى لا يسبب أعراضا ملحوظة حتى يتلف الكبد.

وبدون العلاج المناسب، فإن ما يصل إلى 30 فى المائة من هؤلاء المصابين سيصابون فى نهاية المطاف بتليف الكبد، هو مرض متطور يصيب الكبد حيث يؤدى الكحول والسمنة وبعض المواد الأخرى إلى قتل خلايا الكبد، ما يتسبب فى ندبات فى أنسجة الكبد. ويمكن أن يتسبب الفيروس فى الإصابة بالفشل الكبدى وسرطان الكبد، ما يؤدى إلى الحاجة إلى زرع كبد.

ولعقود، ظل المرضى بدون خيارات لكن العلاجات القديمة ركزت على الحقن بالإنترفيرون، وهو نسخة مركبة من بروتين الجهاز المناعى، الذى يتسبب فى الكثير من الأعراض الجانبية المؤذية. وهذه العلاجات يمكن أن تستمر لعام أو أكثر، لكن من غير السار أن كثيرا من المرضى توقفوا عن العلاج، وإلى الآن بالكاد شفى نصف المرضى.

والكثير من العلاجات الفعالة بأعراض جانبية أسهل اجتاحت السوق فى السنوات العديدة الماضية، بينها ثلاثة علاجات وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء منذ نوفمبر- تشرين ثان 2013. والعلاجات الثلاثة هى أوليسيو، من إنتاج شركة جونسون أند جونسون، وسوفالدى وهارفوني، وهما من إنتاج شركة غيلياد ساينسز.

والعلاجان الأخيران نالا انتقادات كبيرة من المرضى والأطباء بسبب سعرهما الباهظ، وتشير الشركة المصنعة لهما إلى أن العلاج الناجح أرخص من زرع الكبد.. ويتكلف سوفالدى نحو 1000 دولار للقرص، أو 84 ألف لدورة العلاج.

وقال أبفى إن أقصر دورة علاج معتمدة لفيكيرا ومدتها 12 أسبوعا، سوف تتكلف 83320 دولارا بسعر الجملة.. ويأمل المرضى وشركات التأمين أن تبدأ المنافسة المتنامية فى تخفيض الأسعار.

وقال الدكتور إدوارد كوكس، مدير مكتب المنتجات المضادة للميكروبات فى إدارة الغذاء والدواء، "الجيل الجديد من علاج فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى سى يغير نموذج العلاج بالنسبة للأمريكيين الذين يعيشون مع المرض".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة