مصدر بجامعة القاهرة: نسختان أصليتان من كتاب "وصف مصر" بالمكتبة القديمة

الخميس، 18 ديسمبر 2014 01:47 ص
مصدر بجامعة القاهرة: نسختان أصليتان من كتاب "وصف مصر" بالمكتبة القديمة جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مطلع بجامعة القاهرة، وجود نسختين أصليتين من كتاب "وصف مصر" بالجامعة؛ إحداهما بالمكتبة المركزية القديمة تم ترميمها خلال الفترة الأخيرة، وأخرى بمبنى المكتبة الجديدة، مشيرا إلى أنه تم تصوير إحدى النسخ من الكتاب عقب حرق النسخة التى كانت موجودة فى المجمع العلمى.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المخطوطات التى اكتشفت بمخازن المكتبة المركزية القديمة بعد تشكيل لجان لفرزها ترجع لما قبل 150 عاما، ويتم الآن ترميمها وتصنيفها فى فهارس إليكترونية لإتاحتها للباحثين والطلاب.

وكان الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن أن إدارة الجامعة شكلت لجان متخصصة لفرز المخازن الموجودة فى المكتبة المركزية القديمة لتصنيفها ومعرفة ما بها من كنوز علمية، مؤكدا أن عددا من الدول الأجنبية عرضت تمويل لإعادة ترميم مبنى المكتبة واشترطت الإطلاع على المخطوطات، لكن الجامعة رفضت ذلك وقررت تمويلها من خلال الموارد الذاتية.

وأضاف الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات سابقة أن اللجان المشكلة لفرز المخازن اكتشفت كمية كتب أثرية ونادرة ووثائق ومخطوطات نادرة وذات أهمية عالمية.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستعلن عن هذه الرسائل والأبحاث العلمية فى الوقت المناسب، مؤكدا أن الجامعة ستعيد المكتبة المركزية للجامعة لرونقها خلال فترة قليلة من الآن، مشيرا إلى أن مارس المقبل مركز هندسة الآثار بكلية الهندسة سينهى عمله بالمكتبة المركزية، وكذلك سينتهى مركز الترميم الأثرى بكلية الآثار فى 1 مايو المقبل من عمله فى ترميم المكتبة.

وأردف الدكتور جابر نصار، أنه فى خلال 9 أشهر سينتهى ترميم المكتبة المركزية القديمة، وستكون واجهة لجامعة القاهرة قائلا: "نحتاج لأن نكتشف أنفسنا بعض الدول اللى طلبت رؤية المخطوطات بالمكتبة القديمة قبل رميها رفضنا وقررنا ترميمها من الموارد الذاتية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة