بان كى مون يدين قرار بناء مستوطنات فى القدس الشرقية

الأربعاء، 10 مارس 2010 05:00 م
بان كى مون يدين قرار بناء مستوطنات فى القدس الشرقية أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون
نيويورك (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون اليوم، الأربعاء، قرار إسرائيل بناء 1600 مسكن للمستوطنين فى القدس الشرقية، معتبراً كل أنشطة الاستيطان "غير شرعية"، كما جاء فى بيان صادر عن مكتبه أمس الثلاثاء.

جاء فى بيان الأمم المتحدة، أن "كى مون يدين الموافقة على خطة لبناء 1600 مسكن جديد فى القدس الشرقية من قبل وزارة الداخلية الإسرائيلية"، مضيفاً أن بان كى مون "يكرر التأكيد أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولى وأن أنشطة الاستيطان تخالف التزامات إسرائيل بموجب خارطة الطريق وتنسف أى تحركات نحو عملية سلام قابلة للاستمرار".

وخارطة الطريق هى خطة السلام الدولية التى وضعتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا والأمم المتحدة"، لكنها بقيت حبراً على ورق.

كانت وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت أمس، الثلاثاء، أنها وافقت على بناء 1600 مسكن جديد فى مستوطنة رامات شلومو فى القسم الشرقى من القدس، فيما أعرب وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك عن استيائه بعد الإعلان عن المشروع.

كان نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن الذى يزور المنطقة ندد أمس بهذا القرار، متهماً إسرائيل "بنسف الثقة اللازمة" للمحادثات.

وحاول وزير الداخلية ايلى يشائى من حزب شاس الدينى تهدئة الجدل، مؤكداً أن هذا القرار "ليس له أى علاقة" بزيارة بايدن، مشيراً إلى أن مشروع العقارات هذا وضع قبل ثلاثة أعوام.

من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "نرحب بردود الفعل الأمريكية والدولية التى أدانت قرار الحكومة الإسرائيلية بناء مساكن استيطانية فى القدس الشرقية"، مضيفاً أن "بيان بايدن وبيان البيت الأبيض وكذلك إدانة الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون كلها تدل على السخط والغضب الشديد من سياسة حكومة "رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة