نقابة الأطباء: 40% من المصريين يعالجون بطرق طبية خاطئة

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 02:04 م
نقابة الأطباء: 40% من المصريين يعالجون بطرق طبية خاطئة نقابة الأطباء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ منذ قليل مؤتمر نقابة أطباء مصر بدار الحكمة حول الممارسات المنسوبة زوراً لمهنة الطب والتى تسببت فى حدوث كوارث بحق المرضى فى المستشفيات.

أكد الدكتور شعبان رشوان أمين عام مساعد نقابة أطباء مصر، أن 40% من المصريين يعالجون بطرق خاطئة لا تمت للطب بصلة، وأشار أمين عام مساعد نقابة أطباء مصر خلال المؤتمر إلى أن دور الأطباء فى المنظومة الطبية تقلص فى الفترة الماضية بسبب التعديات.

وقال الدكتور شعبان رشوان أمين عام مساعد نقابة أطباء مصر، إن إدارة العلاج الحر فى وزارة الصحة لا تقوم بدورها فى الرقابة على نشاط المنظومة الطبية فى العيادات والمستشفيات الخاصة، مضيفا أنه يوجد سلسلة من الخروقات التى يتبناها غير العاملين بمهنة الطب لحسابات اقتصادية ومادية بحتة.

وأشار الدكتور حسام كمال عضو مجلس نقابة الأطباء إلى أن الممارسات الخاطئة المنسوبة للأطباء تشمل قيام أخصائى العلاج الطبيعى بممارسة مهام طبيب الطب الطبيعى، بالإضافة إلى الشهادات الطبية المزورة التى يتم بيعها أمام إدارات المرور، فضلاً عن انتشار معامل التحاليل الطبية التى لا تخضع لإشراف طبيب باثولوجى وإكلينيكى من جانب المتخصصين وممارسة أخصائى العلاج النفسى لمهنة أطباء النفسية والعصبية.

وقال الدكتور أحمد حسين أمين صندوق نقابة الأطباء، إن النقابة سوف تتخذ سلسلة من الإجراءات الرادعة ضد المتعدين على المهنة لوقف الممارسات السلبية ضد المرضى والتى تسببت فى كوارث مرضية .

أكدت الدكتورة نجلاء جاد الله رئيس جمعية الروماتيزم والتأهيل، أن أطباء الطب الطبيعى بالمستشفيات الحكومية والخاصة لهم حق التشخيص ووضع برنامج العلاج بالتنسيق مع طبيب التخصص على أن يتولى أخصائيو العلاج الطبيعى تنفيذ البرنامج وفق التقرير الطبى للطبيب، وطالبت بالسماح للتمريض المؤهل والحاصل على دبلومات فى التأهيل الحركى بالمشاركة فى عمل الجلسات اللازمة وفق تقرير الطبيب، وأوضحت أن أخصائيى العلاج الطبيعى يقومون بكتابة الروشتات ووصل الحد إلى وضع البرنامج العلاجى بالمخالفة للقانون.

وقال الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب أطباء مصر إن الممارسات الخاطئة المنسوبة للأطباء تشمل قيام أخصائى العلاج الطبيعى بممارسة مهام طبيب الطب الطبيعى، بالإضافة إلى الشهادات الطبية المزورة التى يتم بيعها أمام إدارات المرور فضلاً عن انتشار معامل التحاليل الطبية التى لا تخضع لإشراف طبيب باثولوجى وإكلينيكى من جانب المتخصصين وممارسة أخصائى العلاج النفسى لمهنة أطباء النفسية والعصبية.

وأكد الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب أطباء مصر أن أطباء الطب الطبيعى بالمستشفيات الحكومية والخاصة لهم حق التشخيص ووضع برنامج العلاج بالتنسيق مع طبيب التخصص، على أن يتولى أخصائيو العلاج الطبيعى تنفيذ البرنامج وفق التقرير الطبى للطبيب.

وطالب الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب أطباء مصر بالسماح للتمريض المؤهل والحاصل على دبلومات فى التأهيل الحركى بالمشاركة فى عمل الجلسات اللازمة وفق تقرير الطبيب.

وأضاف الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب أطباء مصر، أن النقابة لن تقف موقف المتفرج من التعدى الصارخ على قانون ممارسة مهنة الطب، والذى يضر بمصلحة المريض وحقوقه الدستورية.

وكان وفد من نقابة الأطباء التقى مع د.أشرف إسماعيل رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، ونائبه ومستشاره القانونى لبحث ما صدر من قرارات من قبل مدير معهد التأهيل الحركى التابع للهيئة التعليمية بشأن أطباء الطب الطبيعى والتى جاءت مخالفة لقانون ممارسة مهنة الطب وأحكام القضاء وفتاوى مجلس الدولة للتشريع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة