كنز الشتاء.. فوائد لا تتخيلها للبرتقال.. يكافح الشيخوخة والسرطان ويساعد على فقدان الوزن ويقوى النظر ويغذى البشرة ويقلل الالتهابات.. ومفيد لمرضى السكر والقلب

الأحد، 14 ديسمبر 2014 11:12 م
كنز الشتاء.. فوائد لا تتخيلها للبرتقال.. يكافح الشيخوخة والسرطان ويساعد على فقدان الوزن ويقوى النظر ويغذى البشرة ويقلل الالتهابات.. ومفيد لمرضى السكر والقلب فوائد لا تتخيلها للبرتقال
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
البرتقال من أشهر الفواكه الشتوية انتشارا وأقلها سعرا وأكثرها فائدة لصحة الإنسان، وهو ثمرة حمضية تحتوى على الكثير من الفيتامينات خصوصا فيتامين “C”، كما أنه فاكهة لذيذة تحتوى على بعض العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى أنه يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين C والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وحمض الليمون، بيتا كاروتين، وألدهيد، وتنتج البرازيل أكبر قدر من البرتقال فى جميع أنحاء العالم.

ومن المعروف عن الفوائد الصحية للبرتقال أنه يقاوم نزلات البرد والأنفلونزا لاحتوائه على فيتامين سى، ولكن هل تعلم أن لهذه الفاكهة المنتشرة رخيصة السعر فوائد صحية أخرى مذهلة نوضحها فى التقرير التالى، وفقًا لموقع “Health”، الأمريكى المختص بفوائد الأغذية، والعلاجات الطبيعية ومن هذه الفوائد:

1- يقلل من الالتهابات

من المعروف أن البرتقال يحتوى على فيتامين “C” وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لجسم الإنسان، حيث إن لديه القدرة على تقليل الإصابات بالأكسدة، بالإضافة إلى أنه يوفر مقاومة شرسة ضد العوامل المعدية، ويحمى الجسم ضد التهابات الجذور الحرة الموجودة فى الدم.

2- يكافح الشيخوخة

يحتوى البرتقال على مادة “Narigenin” وهى أحد مضادات الأكسدة الجيدة والمضادة للالتهابات والتى تعزز الجهاز المناعى، كما أنها تساعد فى تحييد تأثير الجذور الحرة وجزيئات الأكسجين غير مستقرة فى الجسم البشرى، وهذه الآثار تغير مسار ظهور علامات الشيخوخة مثل الندبات والتجاعيد مما يتيح للجلد الكمال والتوهج والتألق وخاصة للنساء.

3- جيد للبشرة

الفيتامينات الموجودة فى البرتقال تعمل فى الحفاظ على خصائص الجلد جيدة وتوفر بشرة صحية، متوهجة، على نحو سلس وناعم، وبالإضافة إلى ذلك تستخدم شركات مستحضرات التجميل هذه الفائدة الغذائية من البرتقال لصنع منتجاتها.

4- يساعد فى فقدان الوزن

تساعد الفوائد الغذائية من البرتقال فى فقدان الوزن وذلك لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف، كما أنها تحتوى على العناصر الغذائية الحيوية لجسم الإنسان مثل الثيامين، النياسين، فيتامين B6 والمغنيسيوم والنحاس.

كل هذه المحتويات تساعد فى فقدان الوزن وتوفر جميع العناصر والفيتامينات اللازمة لجسمك.

5- عصير البرتقال يمتص الأدوية من الجسم

واحدة من الفوائد الصحية الجيدة لعصير البرتقال أنه يساعد فى امتصاص الآثار البيوكيميائية والفسيولوجية من الأدوية التى تساعد فى علاج المرض و الأسرع مما يساعد فى امتصاص الأدوية.

6- يقوى البصر والرؤية

يحتوى البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين (أ) ومحتويات الفلافونويد جنبا إلى جنب مع الجزيئات المضادة للأكسدة مثل ألفا وبيتا الكاروتينات، كريبتوزانتين بيتا، التى تمنحك بشرة جيدة.

وكما نعلم جميعا أن فيتامين (أ) هو العنصر الأكثر أهمية للرؤية الجيدة وبالتالى يعمل على حفظ الأغشية المخاطية للعين.

7- يساعد فى ضبط ضربات القلب وضغط الدم

عدد كبير من المعادن موجودة فى البرتقال تساعد على التحكم فى معدل ضربات القلب وتجعلها مستقرة ومعتدلة، كما انه يحتوى على الكثير من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم التى تتحكم فى عمل الصوديوم فى الجسم البشرى وتحافظ على ضغط الدم وضربات القلب.

بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوى على الألياف ويفتقد عنصر الصوديوم والكوليسترول والدهون وهذا ما يجعله مفيد لصحة القلب.

8- يمنع السرطان

يحتوى البرتقال على كمية كبيرة من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة وغيرها من الفلافونويدات مثل ألفا وبيتا كاروتين والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى التى تساعد فى الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة.

9- قشور البرتقال تقلل من مستويات السكر فى الدم

قشور البرتقال تحتوى على نسبة منخفضة من السكر، وهذا ما يجعل البرتقال مفيد لمرضى السكرى.

10- يساعد على التغذية المتوازنة

نظرًا لاحتواء البرتقال على فيتامين “C”، والفيتامينات الأخرى الضرورية، ومضادات الأكسدة، والبروتين، بالإضافة إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من الماء والألياف وبعض المعادن الضرورية، فبالتالى يساعد فى الحفاظ على تغذية الجسم بطريقة متوازنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة