وزير التنمية المحلية: قانون المحليات الجديد يجرم البناء على مخرات السيول.. وننسق مع الوزارات لمواجهة مخاطر الظاهرة الطبيعية.. ووزير الرى: الرئيس وافق على تمويل وزارة الدفاع لمشروع وادى غرندل بسيناء

الأحد، 14 ديسمبر 2014 11:20 ص
وزير التنمية المحلية: قانون المحليات الجديد يجرم البناء على مخرات السيول.. وننسق مع الوزارات لمواجهة مخاطر الظاهرة الطبيعية.. ووزير الرى: الرئيس وافق على تمويل وزارة الدفاع لمشروع وادى غرندل بسيناء أرشيفية – سيول
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أنه ستتم إضافة مادة جديدة لقانون الإدارة المحلية الجديد تجرم البناء على مخرات السيول.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى حول الاستعدادات للسيول بحضور وزيرى الزراعة والرى ورئيس هيئة الأرصاد الجوية ورئيس هيئة التخطيط العمرانى.

وأضاف اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن المحافظات رفعت حالة الطوارئ القصوى استعداداً للسيول حيث تتابع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات المحافظات فرق العمل بالمحافظات التى تتابع هبوط الأمطار وحركة مياه السيول لافتاً إلى التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وبصفة دورية بالتنبؤ بحالة الأمطار والسيول والتغيرات الجوية وتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد والاستفادة منها فى الإنذار المبكر للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة لرصد السيول ومواجهة الامطار الغريزة بمحافظات البحر الأحمر وسيناء والصعيد الساحل الشمالى الغربى من خلال معاينة السدود والخزانات التى تم إنشاؤها وتجهيز مجرى السيول والتأكد من سلامة الجسور.

وشدد لبيب على المحافظين بالتأكيد من جاهزية المعدات لمواجهة مخاطر السيول قبل حدوثها وسحب تجمعات الأمطار بطرق غير تقليدية تكون بديلة لعربات الشفط التى تعوق حركة المرور ومراجعة بالوعات الصرف الصحى وتطهير المصارف ودراسة الأماكن المنخفضة وأماكن تجمع المياه وتجهيز معسكرات للإيواء وتوفير وسائل إغاثة وتوفير كميات إضافية من مياه الشرب والتموين وتوفير مخزون إستراتيجى من الاغذية بالمحافظات المعرضة لمخاطر السيول إضافة إلى الاستفادة من مياه السيول فى الزراعة.

من جانبه قال الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، إنه لأول مرة سيتم إنشاء وسائل حماية بمدينة طابا بجنوب سيناء لحمايتها من أخطار السيول، بتكلفة تصل إلى 55 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت أطلس بالمحافظات التى ستتعرض لخطر السيول.

وأضاف مغازى، أن الوزارة تهدف إلى استغلال مياه السيول، مشددا على ضرورة وجود تشريع يُجرِّم إنشاء أى منشأة دون الرجوع إلى وزارة الرى.

وأوضح مغازى أن المستثمرين يقومون بتزويد المنشآت بوسائل حماية من السيول دون الرجوع إلى الوزارة، ما ترتب عليه غرق طابا فى مايو الماضى.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على تمويل وزارة الدفاع لإنشاء وادى غرندل بمحافظة جنوب سيناء بتكلفه تصل إلى 122 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات بتمويل من جامعة الدول العربية.

وأضاف وزير الرى، أن محافظة جنوب سيناء من أكثر المحافظات التى تتعرض للسيول، نظرا لوقوعها بين جبلين أحدهما فى خليج العقبة والآخر فى خليج السويس، مضيفا أن هناك 22 بحيرة بمنطقة سانت كاترين تم الانتهاء من 14 بحيرة وجارى العمل بالباقى.

وأوضح مغازى أنه جارى العمل فى وادى ويتر بجنوب سيناء بتكلفة 255 مليون جنيه بالتنسيق بين وزارات الرى والتخطيط والسياحة ومحافظة جنوب سيناء.



موضوعات متعلقة:


وزير الرى: تم رصد6ملايين جنيه من جامعة سوهاج لتوفير وسائل حماية ضد السيول


وزارة الزراعة: نستخدم مياه السيول فى رى بعض الأراضى الزراعية


وزير التنمية المحلية : وضعنا خطة مع الرى لمواجهة السيول











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة