"الصحفيين" توقع غدا بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لتدريب المحررين الجدد.. جابر نصار يوافق على تخفيض قيمة التكلفة تقديرا للنقابة.. و"علاء ثابت" : فتح باب القبول للقيد تحت التمرين عقب التوقيع

السبت، 13 ديسمبر 2014 06:35 ص
"الصحفيين" توقع غدا بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لتدريب المحررين الجدد.. جابر نصار يوافق على تخفيض قيمة التكلفة تقديرا للنقابة..  و"علاء ثابت" : فتح باب القبول للقيد تحت التمرين عقب التوقيع ضياء رشوان
كتب محمد السيد – وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع نقابة الصحفيين وجامعة القاهرة بروتوكول التعاون وتأسيس البرنامج التنفيذى المبرم بين النقابة، ومركز تنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة فى مجال تدريب المحررين الجدد، قبل قيدهم بنقابة الصحفيين تحت التمرين، صباح غد الأحد، بقاعة أحمد لطفى السيد بإدارة الجامعة.

يشارك فى توقيع البروتوكول ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عمرو مصطفى مدير مركز تنمية قدرات هيئة التدريس وكارم محمود، سكرتير عام نقابة الصحفيين، وعلاء ثابت، وكيل نقابة الصحفيين، وعدد من أعضاء مجلس النقابة والصحفيين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.

احتوى بروتوكول التعاون المنتظر توقيعه بين جامعة القاهرة ونقابة الصحفيين لتدريب المحررين الجدد قبل قيدهم بجدول تحت التدريب على 5 بنود فى مجالات تدريب الصحفيين، الذى يستهدف تدريب 1200 صحفى سنويًا، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية بجامعة القاهرة.

وتضمن البند الأول من البروتوكول، أن يكون التعاون بين الطرفين على قيام مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فى إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية فى "التشريعات الإعلامية، مهارات الكتابة الصحفية، مهارات الاتصال الفعال، مهارات الحاسب الآلى، مهارات اللغة الإنجليزية"، وذلك لتنمية مهارات الصحفيين الملتحقين بتلك البرامج.

ونص البروتوكول على أن يتولى مركز قدرات تنمية أعضاء هيئة التدريس إعداد المادة التدريبية وتنفيذ البرامج التدريبية، وذلك فى مقر المركز بجامعة القاهرة، على أن تكون مدة البرنامج التدريبى 48 ساعة بمعدل 6 ساعات يوميا لمدة 8 أيام، وذلك لكونها دورة تدريبية مكثفة.

واحتوى على بند ينص على حصول المتدرب فى نهاية البرنامج التدريبى على شهادة اجتياز البرنامج معتمدة من جامعة القاهرة، وأن تسرى هذه المذكرة المشتركة بين نقابة الصحفيين وجامعة القاهرة لمدة عام من تاريخ توقيع الطرفين عليها وقابلة للتجديد.

من جانبه وافق الدكتور جابر نصار، حسب بيان إعلامى للجامعة، على تخفيض قيمة تكلفة التدريب للمتدرب تقديرًا للنقابة والصحفيين مع تقديم التسهيلات اللازمة لنجاح هذه الشراكة بين الجامعة والنقابة، وتوفير متطلبات التدريب المطلوب على مستوى عال،كما تقرر تولى عمرو أحمد شوقى من مكتب رئيس جامعة القاهرة مهمة التنسيق بين الجامعة ونقابة الصحفيين طوال مدة التدريب.

وقال علاء ثابت، عضو مجلس نقابة الصحفيين، "إن اجتياز المحررين المتقدمين للجنة القيد تحت التمرين القادمة لتلك الدورات شرط أساسى للقيد بالنقابة"، مضيفا أنه فى حالة رسوب الزميل فى الامتحان من الممكن أن يلحق بدورة أخرى.

وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن تعلن لجنة القيد لجدول تحت التمرين عن فتح أبوابها لقبول أوراق المتقدمين عقب توقيع البرتوكول، لافتا أن الدورات ستتم بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأن الجامعة اعتمدت برنامجًا معينًا للدورة التدريبية.

وأشار الدكتور عمرو مصطفى، مدير مركز تنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات بالجامعة، إلى أن المركز سيقوم بإعداد وتنفيذ البرنامج التدريبى المتفق عليه بين النقابة والجامعة وإعداد المادة التدريبية، وستكون الاتفاقية لمدة عام قابلة للتجديد، ويستهدف تدريب أكثر من ألف صحفى سنويًا بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة.

و لفت مدير المركز ، إلى أن البرنامج التدريبى سيكون مكثفًا، بمعدل 6 ساعات يوميًا لمدة 8 أيام لكل مجموعة، موضحا أن البرنامج التدريبى سيبدأ فور إرسال أسماء المتدربين من قبل النقابة، وأنه سيتضمن مجالات التشريعات الإعلامية ومهارات الاتصال الفعال ومهارات الحاسب الآلى واللغة الإنجليزية واللغة العربية، ويحصل المتدرب فى نهاية البرنامج التدريبى على شهادة اجتياز البرنامج معتمدة من جامعة القاهرة.

وذكر أن مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة يضم مدربين معتمدين على المستوى الدولى، إلى جانب أن المركز حاصل على الاعتماد الدولى فى مجال التدريب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة