وكالة الطاقة تتوقع زيادة الضغط على سعر النفط لضعف الطلب ونمو المعروض

السبت، 13 ديسمبر 2014 06:02 ص
وكالة الطاقة تتوقع زيادة الضغط على سعر النفط لضعف الطلب ونمو المعروض حقول نفط
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس، الجمعة، إنه من المرجح أن تتعرض أسعار النفط لمزيد من الضغوط التنازلية وخفض توقعاتها لنمو الطلب فى عام 2015، وقالت إن زيادة إمدادات المعروض من خارج منظمة أوبك ستؤدى إلى تفاقم تخمة المعروض فى الأسواق العالمية.

وهوت أسعار النفط 45 فى المائة منذ يونيو وتسارعت وتيرة التراجع بعد أن قررت منظمة أوبك الشهر الماضى إبقاء سقف إنتاجها المستهدف بلا تغيير.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه إذا أبقت أوبك على مستويات إنتاجها بدون تغيير فإن فائض المعروض العالمى سيصل إلى مليونى برميل يوميا فى النصف الأول من عام 2015 حينما ينقص الطلب فى العادة.

وخفضت وكالة الطاقة- التى تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة- توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط فى عام 2015 بواقع 230 ألف برميل يوميا إلى 900 ألف برميل يوميا بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود فى روسيا، وغيرها من الدول المصدرة للنفط.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أنه من السابق لأوانه توقع أن تبدأ أسعار النفط المتدنية فى إضعاف طفرة إمدادات المعروض بأمريكا الشمالية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية فى تقريرها الشهرى "لو لم يتم معالجة الإنتاج غير المنضبط فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجاوب العرض والطلب مع هبوط الأسعار."

وتشهد أسعار النفط انخفاضا حادا منذ يونيو بسبب تباطؤ نمو الطلب وطفرة النفط الصخرى فى أمريكا الشمالية.

وجرى تداول سعر خام القياس العالمى مزيج برنت أمس الجمعة عند أدنى مستوى له فى خمس سنوات قرب 63 دولارا للبرميل بانخفاض قدره نحو 45 بالمئة عن سعره فى يونيو.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن نمو المعروض الأمريكى من النفط المحكم الخفيف سيؤدى إلى نمو قياسى فى إجمالى الإنتاج من خارج أوبك بواقع 1.9 مليون برميل يوميا هذا العام، لكن من المتوقع تباطؤ وتيرة النمو إلى 1.3 مليون برميل يوميا فى عام 2015.

وفى ضوء خفض توقعات نمو الطلب العالمى قالت وكالة الطاقة الدولية إنها عدلت توقعاتها للطلب على نفط أوبك فى عام 2015 بخفضها 300 ألف برميل يوميا إلى 28.9 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك أكثر من مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالى للمنظمة.

وسيقل الطلب على نفط أوبك إلى أدنى مستوياته فى الربع الأول من عام 2015 لأسباب موسمية الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة كبيرة فى المخزونات.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه بناء على التوقعات الحالية التى تشير إلى استمرار الضعف النسبى لنمو الطلب وارتفاع المعروض ستزيد مخزونات النفط العالمية بما يقرب من 300 ألف برميل فى النصف الأول من عام 2015 ما لم تحدث أى تعطيلات أو إغلاقات أو خفضت أوبك إنتاجها.

وأضافت وكالة الطاقة الدولية "لو حدث نصف ذلك فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية لاقتربت المخزونات هناك من 2900 مليون برميل وربما وصلت إلى الحدود القصوى لطاقة التخزين."














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة