رئيس البرازيل: عانيت من ظلم "الديكتاتورية" وتعرضت للتعذيب والاعتقال

الخميس، 11 ديسمبر 2014 05:45 م
رئيس البرازيل: عانيت من ظلم "الديكتاتورية" وتعرضت للتعذيب والاعتقال ديلما روسيف رئيسة البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن ديلما روسيف، رئيسة البرازيل كانت تحبس دموعها خلال كلمتها بمناسبة إطلاق تقرير عن الجرائم التى جرت خلال الفترة الديكتاتورية التى عاشتها البلاد بين عامين 1964-1985.


ووفقًا للصحيفة فإن هذا التقرير يأتى بعد يوم واحد على إطلاق الولايات المتحدة لتقرير مشابه يظهر ما فعله مكتب الاستخبارات الأمريكية CIA، بالمعتقلين من تعذيب أثناء ولاية الرئيس الأمريكى السابق، جورج بوش الابن.


وتحدثت رئيسة البرازيل ديلما روسيف عن تجربتها الشخصية فى تلك المرحلة السياسية عندما سُجِنَت فى ظل النظام الديكتاتورى بسبب إجرائها تحقيقًا عن جرائم النظام، قائلة "علامات التعذيب جزء منى"، مضيفة أنها تحترم وتكرم جميع من ضحى من أجل الديمقراطية.


وقالت: "نحن من يحب الديمقراطية كثيرًا، نأمل أن يساعد الانتشار الواسع لهذا التقرير فى أن يؤكد الأولوية التى ينبغى أن نعطيها لترسيخ الحريات الديمقراطية، وبهذه الطريقة ينبغى علينا أن نظهر رفضنا المطلق للدول التسلطية والدكتاتورية مهما كان نوعها".


وأضافت رئيسة البرازيل ديلما روسيف: "كان عمرى 19 عامًا وبقيت 3 سنوات فى السجن وتعرضت للتعذيب بوحشية، ومن عاش فى تلك الديكتاتورية يعرف قيمة الديمقراطية البرازيلية"، لافتة إلى الحاجة لإتمام المصالحة بين الشعب، متمنية أن يكون هذا التقرير "بادرة لوقف الذكريات الأليمة والموجعة التى عاشها الشعب البرازيلى ولوقف المآسى من اللجوء إلى الصمت والخضوع".


وأوضحت الصحيفة أنه بعد مرور 30 سنة على انتهاء الديكتاتورية فى البرازيل، أقرت لجنة "الحقيقة البرازيلية" بأن 44 و30 شخصًا قتلوا أو فقدوا خلال الفترة الممتدة بين العامين 1964 و1985، مطالبة بأن ترفع الحماية عن المتسببين فى الاضطهاد الذين شملهم قانون العفو، وتعد البرازيل البلد الوحيد فى أمريكا اللاتينية الذى لم يقاضٍ المسئولين عن تلك الجرائم، بسبب قانون عفو تم التصويت عليه عام 1979.


وتؤكد لجنة التحقيق أن 21 عامًا من النظام العسكرى أدت إلى مقتل أكثر من 8 آلاف شخص من السكان المحليين، هم ضحايا سياسة الدولة التى هيأت الظروف الملائمة لطردهم من أراضيهم، وذكر التقرير أن وسائل تعذيب عديدة استخدمت أثناء الديكتاتورية، من بينها صلب المعتقلين، وضربهم على منطقة الكف بعصى، أو إدخال الحشرات ومن بينها صراصير إلى أجساد المساجين، إلى جانب صعقهم الدائم بالكهرباء، وهو ما تعرضت له روسيف أثناء اعتقالها.


...









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة