التطعيمات تحفز الجهاز المناعى ضد الأمراض

الإثنين، 08 مارس 2010 02:48 م
التطعيمات تحفز الجهاز المناعى ضد الأمراض الدكتورة ريهام فكرى إخصائية الأمراض الباطنة والمناعة
كتبت شيماء جمال - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ريهام فكرى إخصائية الأمراض الباطنة والمناعة، أن التطعيمات تحفز الجهاز المناعى لجسم الإنسان لمهاجمة البكتريا أو الفيروسات التى تغزو الجسم، بالرغم من أنه بمثابة المدعم لجهاز المناعة الطبيعى الموجود فى جسم الإنسان ولا يشترط لفاعليته على وجود المرض أى أنه يعد الجسم لمحاربة بعض الأمراض التى لم يصب بها من قبل.

جاء ذلك من خلال ندوة "دور التطعيمات فى الحد من انتشار الأمراض المعدية" التى نظمتها مركز التطعيمات الشركة المصرية لإنتاج المصل واللقاحات والأدوية، أمس، الأحد، بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا.

وأوضحت د. ريهام على، كيفية عمل التطعيم حيث أنه يحقن الإنسان بكمية ضئيلة من الميكروبات الميتة أو التى تم إضعافها لمرض ما لتحفيز الجسم على تكوين أجسام مضادة ضد هذه الميكروبات، وبمجرد أن تتكون هذه الأجسام المضادة من خلال عمليات التطعيم، يعنى ذلك حماية الإنسان من الإصابة بالمرض الذى تم استخدام التطعيم من أجله.

وأشارت د. ريهام إلى وجود أنواع التطعيمات للأطفال، وهناك أمراض لابد أن يطعم الأطفال ضدها منذ ولادتهم، منها (الدرن، الالتهاب الكبدى الوبائى الفيروسى "ب"، والدفتيريا، التيتانوس، السعال الديكى، الأنفلونزا البكتيرية، شلل الأطفال، الحصبة، الحصبة الألمانية والنكاف) بينما التطعيمات الخاصة بالكبار التى تحدد التطعيمات اللازمة للشخص البالغ على حسب حالته الصحية، العمر، وأسلوب الحياة التى يتبعها ولكن يوصى بالتطعيمات التالية للبالغين ومنها (التهاب الكبدى الوبائى الفيروس "ب" والتيتانوس، والدفتيريا والجدرى المائى والأنفلونزا والالتهاب الرئوى، والتهاب الكبدى الوبائى الفيروسى "أ" والكوليرا، والتيفود، والحمى الصفراء).

وأفادت د. ريهام أن الجهاز الدفاعى للجهاز التنفسى هام جداً من خلال العطس والسعال وهما حارسان يقظان لطرد أى مواد غريبة تدخل الأنف أو القصبة الهوائية، شعيرات الأنف التى تعمل مثل المنخل أو الفلتر الذى يحبس ذرات الغبار الداخلة مع الهواء، مخاط وتعرجات الأنف وفيها تلتصق ذرات الغبار والأوساخ والبكتريا التى تكون قد دخلت أثناء التنفس، بالإضافة إلى الأهداب المتحركة والتى توجد على طول القصبة الهوائية وتتحرك فى اتجاه واحد من الأسفل إلى الأعلى لطرد الأجسام الغريبة و خلايا الجهاز المناعى والذى يوجد منها عدد كبير على طول الغشاء المبطن للجهاز التنفسى ووظيفتها مهاجمة الفيروسات والبكتريا.

وأوضحت، سوء التغذية، مرض السل، التدخين، من أهم الأسباب التى تضعف مناعة الجهاز التنفسى، بالإضافة إلى العوامل العامة التى تسبب ضعف الجسم والهزال العام مثل كثرة السهر وزيادة إنهاك العمل، وبعض أنواع الأدوية التى تضعف مناعة الجسم بصفة عامة، ونصحت بالابتعاد عن مهيجات الشعب الهوائية والداوم على أخذ علاجك بجرعاته الدقيقة وكيفية الوقاية منها عن طريق تطعيم الأنفلوانزا البكتيرية، الأنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوى.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة