المنتدى العربى الثالث للمياه ينطلق غدًا بالقاهرة

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 06:00 م
المنتدى العربى الثالث للمياه ينطلق غدًا بالقاهرة الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه وزير الرى الأسبق
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الأمير خالد بن سلطان، الرئيس الشرفى للمجلس العربى للمياه غدًا بالقاهرة، فعاليات المنتدى العربى الثالث للمياه، الذى ينظمه المجلس العربى للمياه ويقام هذا العام تحت شعار "معًا نحو مستقبل مائى عربى آمن"، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، بحضور عدد من وزراء المياه والزراعة وكبار المسئولين والخبراء من مختلف الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية.

وصرح الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه وزير الرى الأسبق، بأن المنتدى سيركز فى مناقشاته على التحديات المائية التى تواجه المنطقة العربية وسبل مواجهة مخاطر الشح المائى وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة وتنمية مهارات الدبلوماسية المائية، باعتبارها السلاح الأجدر حاليًا لضمان نجاح التفاوض حول المياه المشتركة فى المنطقة العربية مشيرًا إلى أن 60% من موارد المياه العربية مشتركة مع دول أخرى، ما قد يكون أحد مسببات النزاع، وهو ما يجعل الدبلوماسية المائية من أهم الوسائل لإيجاد الحلول السلمية.

كما يناقش المنتدى العربى مستقبل المياه العربية، والأوضاع المائية العربية محليًا وعالميًا، وآليات ضمان استدامة الموارد المائية، وتحديث المعلومات حول الموارد المائية المشتركة فى الدول العربية مثل نهرى النيل والفرات ووضع الآليات والحلول المناسبة لفض النزاع حول المياه المشتركة.

كما سيتم عرض مختلف النماذج للآثار السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها فى المجال الزراعى من خلال استنباط سلالات من المحاصيل أقل استهلاكًا للمياه وأكثر تحملاً للجفاف وملوحة التربة.. موضحًا أنه ستتم مناقشة الاستفادة من تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد فى إدارة المياه العربية.
من جانبه قال الدكتور حسين العطفى أمين عام المجلس العربى للمياه إن المنتدى سيبحث أيضًا أمور الحوكمة وأخلاقيات المياه ومشاركة المجتمع المدنى ودور المرأة فى إدارة المياه وسيتم تنظيم عدة جلسات حول التوجهات والإجراءات التى تتم فى البلاد العربية فى هذه الأمور.

وقال العطفى إن المجلس العربى للمياه يقوم بتنظيم المنتدى العربى للمياه كل ثلاث سنوات، حيث يُعتبر المنتدى منبرًا للخبراء والعاملين والمهتمين بالمياه فى المنطقة العربية لمناقشة قضايا المياه التى تؤثر على حياتهم اليومية ولتدارس التجارب السابقة والوقوف على الموقف الراهن والتخطيط للمستقبل حيث تزداد المشاكل تعقيدًا فى المنطقة العربية وأصبحت الحلول المستدامة حتمية لمواجهة المستقبل.

وأضاف الدكتور صفوت عبد الدايم رئيس اللجنة المنظمة أن بعثة رفيعة المستوى من البنك الدولى وصلت القاهرة للمشاركة فى المنتدى، مبينًا أن موضوع "المياه للزراعة" سيشكل محورًا رئيسيًا فى المنتدى حيث تتولى عدة منظمات عربية وعالمية تنظيم عدد من الجلسات التى تتناول الموضوع من شتى جوانبه باعتبار أن البلاد العربية تستهلك حوالى 85% من مواردها المائية فى الزراعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة