الصحافة الإسرائيلية: المعارضة فى إسرائيل تخطط للإطاحة بـ"نتانياهو".. ساعر يدرس قيادة "الليكود" والمنافسة على رئاسة الحكومة.. رئيس الوزراء السابق يدرس تشكيل ائتلاف جديد هربا من الانتخابات المقبلة

السبت، 06 ديسمبر 2014 01:26 م
الصحافة الإسرائيلية: المعارضة فى إسرائيل تخطط للإطاحة بـ"نتانياهو".. ساعر يدرس قيادة "الليكود" والمنافسة على رئاسة الحكومة.. رئيس الوزراء السابق يدرس تشكيل ائتلاف جديد هربا من الانتخابات المقبلة نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : المعارضة الإسرائيلية تخطط للإطاحة بـ"نتانياهو".. حزبا "العمل" و"الحركة" يقرران التوحد فى قائمة واحدة بمشاركة "هناك مستقبل"

فى سابقة تعد الأولى من نوعها عقب انهيار حكومة بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء إسرائيل السابق مؤخرا، قرر كل من رئيس حزب "العمل" اليسارى المعارض يتسحاق هرتسوج، ورئيسة حزب "الحركة" المقالة من الحكومة السابقة تسيبى ليفنى، التوحد فى قائمة واحدة وإقامة تحالف بين جميع الأحزاب المعارضة لنتانياهو تمهيدا للانتخابات المقبلة والإطاحة به.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم السبت، إن يتسحاق هرتسوج، رئيس حزب "العمل" يسعى بقوة إلى إقامة تحالف بين الأحزاب المعارضة، مضيفة أنه يعتبر حزب "الحركة" برئاسة تسيبى ليفنى، عنصرا هاما للغاية فى الكتلة الجديدة التى بينوى تشكيلها.

وقال يتسحاق هرتسوج رئيس المعارضة فى إسرائيل خلال مؤتمر صحفى على هامش أعمال منتدى "سابان" فى واشنطن أنه ينوى الفوز فى الانتخابات وتشكيل الحكومة القادمة.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل، خلال تقرير لها اليوم، ذكرت حزب "العمل" برئاسة هرتسوج وحزب "الحركة" برئاسة وزير العدل السابقة تسيبى ليفنى، يدرسان خوض الانتخابات فى قائمة واحدة فى انتخابات 2015 المقررة فى شهر مارس، لسد الطريق أمام نتانياهو بالفور بولاية رابعة فى رئاسة الوزراء.

وأضافت الصحيفة العبرية أن يتسحاق هرتسوج، رئيس المعارضة فى إسرائيل، وتسيبى ليفنى، وزير القضاء فى إسرائيل سابقا، ناقشا هذه الإمكانية فى الأيام القليلة الماضية.

وتدرس تسيبى ليفنى، وزير القضاء فى إسرائيل فى حكومة نتانياهو السابقة، أيضا عرضا على يائير لابيد، زعيم حزب "هناك مستقبل" الذى اقترح منح ليفنى وزملائها فى الحزب 4 مراكز على قائمة الحزب.

وكان قد تم إقالة لابيد وليفنى من منصبيها كوزيرين للعدل والمالية على التوالى يوم الثلاثاء الماضى، قبل لحظات من إعلان نتانياهو بأنه سيتجه نحو حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات.

فيما قالت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى، إن ليفنى ستحصل على الرقم 2 فى اللائحة الجديدة لهرتسوج ومركزين آخرين لعضوى الحزب عمرام ميتسناع وعمير بيرتس بين العشرة الأوائل، لافتة إلى أن استطلاع رأى أجرته صيحفة "جلوبس" التابعة لصحيفة "معاريف" منح تحالف "العمل – الحركة" 24 مقعدا.

وأضافت القناة الإسرائيلية أنه كل من ليفنى وهرتسوج توجها إلى واشنطن للمشاركة فى منتدى "سابان" السنوى، وهو تجمع للسياسيين والأكاديميين ورجال الأعمال والصحفيين، لمحادثات حول العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية ومواضيع متعلقة بالشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هرتسوج نشر صورة له مع ليفنى قبل الرحلة.

وفى السياق نفسه قال تقرير لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن رئيس حزب "كاديما" شاؤول موفاز، سينضم إلى حزب "العمل"، مضيفة أن موفاز التقى مع هرتسوج، الذى تعهد له بمنحه مركزا بين الخمسة الأوائل على قائمة حزب العمل، لافتة إلى أن موفاز طالب بمركز آخر على القائمة لمرشح من اختياره، ولكنه لم يحصل عليه.

ولفتت معاريف إلى أنه من المتوقع التوقيع على اتفاق قريبا بين كل من موفاز وهرتسوج، موضحة أن موفاز شغل فى السابق منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلى، وكذلك منصب وزير الدفاع عن حزب "الليكود".


يديعوت: ساعر يدرس قيادة الليكود ومنافسة نتانياهو على رئاسة الحكومة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن السابق جدعون ساعر، وزير الداخلية فى إسرائيل السابق، يدرس إمكانية العودة إلى الحياة السياسية لمنافسة نتانياهو على قيادة "الليكود" ورئاسة الحكومة.

يديعوت

وأضافت الصحيفة العبرية أن أنصار لحزب "الليكود" قد حثوه على دراسة الفكرة، وأن ساعر لم يرفضها.

وفى حزب "البيت اليهودى" اليمينى المتشدد، قالت عضو الكنيست أييليت شاكيد، إن حزبها سيسعى إلى السيطرة على وزارة العدل فى الائتلاف الجديد.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن حزبى "البيت اليهودى" و"الليكود" وقعا على اتفاق "أصوات فائضة"، لضمان ألا تضيع أصوات للحزبين عند تخصيص المقاعد فى الكنيست بعد الانتخابات بموجب طريقة الانتخابات النسبية المعمول بها فى إسرائيل.

الجدير بالذكر أن الكنيست صوت يوم الأربعاء الماضى، على حل نفسه واتفق رؤساء الأحزاب على أن الانتخابات ستجرى فى 17 مارس، وقال نتانياهو إنه أُجبر على إنهاء الائتلاف، لأن لابيد وليفنى حاولا تنظيم "انقلاب" ضده، بينما أنكر الوزيران هذه الاتهامات، وقال لابيد إن اتهامات نتانياهو عبارة عن "سخافات".


هاآرتس: نتانياهو يدرس تشكيل ائتلاف الجديد هربا من الانتخابات المقبلة

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق، لم يتنازل كليا عن فكرة تشكيل ائتلاف بديل، ويحاول تجنب الانتخابات التى دعا إليها علنا، مضيفين أن الكنيست سيناقش يوم الاثنين المقبل بتمرير مشروع قانون حلها بالقرائتين الثانية والثالثة، مع تحديد موعد الانتخابات فى 17 مارس، ولكن الصحيفتين نقلتا عن مصادر قولها أن نتانياهو يحاول تجنب هذه العملية.

هاآرتس

ونقلت "الصحيفة العبرية"، عن مسئولين متدينين قولهم إنه تم التوجه إليهم بعرض للانضمام إلى الائتلاف الجديد، استباقا للانتخابات.

وأكدت الصحيفة العبرية أيضا أن أفيجادور ليبرمان، وزير الخارجية السابق، الذى عارض حتى الآن مثل هذه التحالفات، قد يغير رأيه.

ونقلت "هاآرتس" عن مصادر فى المعارضة تأكيدها أن نتانياهو يسعى إلى بناء ائتلاف جديد وتجنب الانتخابات.

وقال عضو بارز فى حزب "هناك مستقبل" الذى يتزعمه يائير لابيد، وزير الوالية فى إسرائيل سابقا، للصحيفة العبرية: "إنه لا شك لدى أنه حتى اللحظة الأخيرة، سيحاول نتانياهو تشكيل ائتلاف بديل بدلا من الذهاب إلى انتخابات"، مضيفا: "لدى نتانياهو فرصة البقاء فى منصبه لثلاث سنوات من دون إنتخابات، فلماذا سيخاطر فى فقدان منصبه، وخوض هذه المغامرة الخطيرة؟".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

ما أجمل الفرحة حتى وإن جاءت فى الوقت بدل الضائع

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

حزنت كثيرا لإدراج الإنتربول الدولى لرئيس الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة