وزارة الرى تقترض نصف مليار جنيه لتطوير الصرف الزراعى

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 04:17 م
وزارة الرى تقترض نصف مليار جنيه لتطوير الصرف الزراعى حسام مغازى وزير الموارد المائية
/أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الموارد المائية والرى اليوم الأربعاء، حصولها على قرض قيمته 50 مليون يورو (حوالى نصف مليار جنيه)، لتمويل عدد من مشروعات وأعمال تطوير وصيانة شبكة الصرف الزراعى فى مختلف أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال مُذكرة تفاهم وقعتها الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف الزراعى (تابعة لوزارة الرى) مع البنك الإفريقى للتنمية.

وتنص المذكرة على مساهمة البنك الأفريقى بقرض قيمته 50 مليون يورو لتنفيذ عدد من مشروعات الصرف الزراعى فى زمام قدره 130 ألف فدان، إلى جانب منحة لا تُرد بمبلغ أربعة ملايين جنيه مصرى للدعم الفنى والدراسات والتدريب.

وصرح دكتور حسام مغازى وزير الرى بأن المشروعات التى يسهم البنك الأفريقى فى تمويلها تتضمن إحلال وتجديد شبكات صرف مغطى فى زمام الـ130 ألف فدان إلى جانب توسيع وتعميق المصارف المكشوفة بزمام 10 آلاف فدان، وذلك بأقاليم { شرق الدلتا - وسط الدلتا – غرب الدلتا –مصر الوسطى – مصر العُليا}، كما تضمنت المذكرة توفير المُعدات التى تحتاجها الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف لدعم وتطوير عمليات الصيانة والتشغيل لشبكات الصرف، بالإضافة إلى توفير قِطع الغيار لمصانع المواسير البلاستيكية التى تُستخدم فى شبكات الصرف المغطى وكذلك المواد الخام.

من جانبه، قال المهندس ماهـر ثابـت إسكندر رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، إن مشروعات الصرف الزراعى، والتى تقوم الوزارة بتنفيذها فى مختلف المحافظات تُساهم فى توفير مياه الرى والحفاظ على التربة، علاوة على زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة تصل إلى 25%، الأمر الذى سيسهم فى زيادة دخل المزارعين ودعم الناتج القومى.

يذكر أن وزارة الموارد المائية أعلنت مؤخرا أنه تم الاتفاق مع بنك التنمية الأفريقى على رصد 500 مليون دولار (ما يعادل 5ر3 مليار جنيه مصرى) على شكل منح وقروض لتمويل حزمة من المشروعات المختلفة داخل مصر خلال الفترة المقبلة، ومن بين تلك المشروعات استخدام الطاقة الشمسية فى حفر وتشغيل الآبار الجوفية وغيرها من المشروعات المائية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة