160جينا بكتيريا داخل أمعاء الإنسان

الخميس، 04 مارس 2010 06:32 م
160جينا بكتيريا داخل أمعاء الإنسان تمكن العلماء من فك شفرة الجينات البكتيرية بجسم الإنسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن عدد من العلماء من فك شفرة الجينات البكتيرية الموجودة داخل جسم الكائن البشرى، حيث قالت صحيفة إندبندنت التى نشرت الخبر إن هذه النتيجة ربما لا تساوى فى قيمتها استكشاف الفضاء أو علم الأحياء البحرية الأخرى، وغيرها من الإنجازات العلمية المهمة، إلا أن الاختبار التفصيلى لما يعيش داخل جسد كل منا ستكون له تأثيرات على المدى البعيد على صحة الإنسان، وربما تستخدم فى التنبؤ فى الإصابة بالأمراض المعوية المزمنة مثل القرحة أو السرطان.

وقد وجدت الدراسة التى استطاع العلماء من خلالها فك شفرة تسلسل الحمض النووى لآلاف من الجينات التى تستفيد منها البكتريا التى تعيش داخل أمعاء الإنسان، أن هناك ألف نوع مختلف من الجراثيم يمكن أن تعيش فى أمعاء الإنسان السليم، وأن هناك 160 نوعا من البكتيريا موجودة داخل كل شخص فى المتوسط.

وكانت دراسة هذه البكتريا أمراً صعباً أو مستحيلاً لأن أغلبها لا يمكنه النمو خارج جسم الإنسان أو خارج بيئته الطبيعية. ولذلك فإن العلماء يعتقدون أن ما توصلوا إليه سيساعدهم فى إلقاء الضوء على هذا الجانب الذى لم تتم دراسته كثيراً.

وهناك تقديرات تشير إلى أن الخلايا الجرثومية الموجودة فى جسم الإنسان تصل إلى 100 تريليون، وهو ما يعادل عشرة أضعاف الخلايا المماثلة الموجودة فى باقى جسد الإنسان.

للمزيد من الاطلاع اقرأ عرض الصحافة العالمية على الأيقونة الخاصة به









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة