صدور المجلد الأول من معجم "لسان العرب" عن هيئة الكتاب

السبت، 29 نوفمبر 2014 05:06 ص
صدور المجلد الأول من معجم "لسان العرب" عن هيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، المجلد الأول من "لسان العرب" للإمام العلامة أبى الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقى المصرى.

يعد لسان العرب لابن منظور، واحدًا من أهم المعاجم العربية، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، اعتمد ابن منظور فى كتابته للمعجم على خمسة مصادر مهمة وهى تهذيب اللغة للأزهرى، والمحكم لابن سيده، والصحاح للجوهرى، والجمهرة لابن دريد، والنهاية فى غريب الحديث والآثار، ولهذا ما إن فرغ من كتابته وهو متداول بين الناس إلى يومنا هذا فقد جمع فيه ابن منظور من المادة اللغوية والأدبية والدينية ما لم يفعله سابق ولا لاحق حتى الآن.

فقد جمع اللسان ثمانين ألف مادة وبذلك صار من المطولات الموسوعية، وصار مصدرًا مهما من مصادر الشواهد الشعرية، والقراءات القرآنية فضلا عن مهمته الرئيسة فى كونه معجمًا لغويًا.

وقد هدف إلى ثلاثة أهداف أولا جمع اللغة، وثانيا الترتيب الداخلى للمواد اللغوية، وثالثا التصحيح؛ وتميز لسان العرب باستقصاء الصيغ والمعانى واتساع المواد وسهولة ترتيب الأبواب والفصول والانتظام الداخلى للمواد إلى حد ما والإكثار من الشواهد من القرآن الكريم، والحديث الشريف والشعر الفصيح، وإطالة الشواهد الشعرية أحيانا وكثرة الأحكام والتفسيرات النحوية والصرفية والعناية بالمترادفات.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة