فرنسا تحذر الزعماء الأفارقة من محاولة التشبث بالسلطة

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 03:04 ص
فرنسا تحذر الزعماء الأفارقة من محاولة التشبث بالسلطة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، الزعماء الأفارقة أمس الخميس، من محاولة تعديل الدساتير للبقاء فى السلطة، وقال إنهم يجب أن يتعلموا من إجبار رئيس بوركينا فاسو بليز كومباورى على ترك الحكم.

ويحاول هولاند الذى سيتوجه إلى السنغال يوم الجمعة لحضور قمة للدول المتحدثة بالفرنسية، ومن بينها دول من غرب أفريقيا الموازنة بين إدارة المصالح الأقليمية لباريس وماضيها الاستعمارى ورغبتها أيضا فى السعى لمزيد من الديمقراطية.

وعلى الرغم من أنه كتب إلى كومباورى يحثه على التنحى قبل ثلاثة اسابيع من انتفاضة شعبية أطاحت بزعيم بوركينا فاسو من السلطة فإن هولاند واجه انتقادات فى الداخل لانه لم يحدد موقفه فى مرحلة أسبق.

وقال هولاند فى مقابلة مع قناة فرانس 24 التلفزيونية "رحيل بليز كومباورى يمكن ان يكون درسا لكثير من الزعماء وليس الافارقة وحسب، وقال "لا يمكن تغيير النظام الدستورى من أجل مكاسب شخصية."

وبالإضافة الى العلاقات التاريخية فان لفرنسا ألاف الجنود الذين يقاتلون اسلاميين لهم صلة بالقاعدة فى افريقيا وقوات حفظ سلام فى جمهورية افريقيا الوسطى مما يجعلها لاعبة مؤثرة فى المنطقة.

لكن هولاند قال ان الايام التى كانت فيها تلك الدول تحت "وصاية" فرنسا قد ولت، ومن جمهورية الكونجو وبنين وجمهورية الكونجو الديمقراطية إلى رواندا يقترب العديد من الزعماء من نهاية ولاياتهم وسط مخاوف من أنهم قد يحاولون التشبث بالسلطة من خلال تغيير قوانين بلادهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة