استشارى أمراض نساء: 3 أسباب تعرض المرأة للإصابة بهشاشة العظام

الخميس، 27 نوفمبر 2014 11:25 م
استشارى أمراض نساء: 3 أسباب تعرض المرأة للإصابة بهشاشة العظام الدكتور عمرو حسن مدرس واستشارى أمراض النساء
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اللص الصامت" هو مرض يصيب السيدات ويعرف بين العامة باسم "هشاشة العظام"، وعلى الرغم أنه مع التقدم فى العمر يبدأ الإنسان فى فقدان عنصر الكالسيوم، وتبدأ العظام فى الضعف، إلا أن هذه الإصابة تصبح أسرع لدى المرأة خاصة خلال فترة انقطاع الطمث، كما يوضح الدكتور عمرو حسن مدرس واستشارى أمراض النساء والعقم.

ويضيف د.عمرو مرض هشاشة العظام يقسم إلى نوعين الأول وهو الذى يحدث فيه فقدان فى كتلة العظام، ويحدث لدى السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية نتيجة لنقص هرمون الإستروجين فى الجسم.

أما النوع الثانى يسمى هشاشة عظام "سن الشيخوخة" ويحدث نتيجة طبيعية للتقدم فى العمر.

ويتابع مدرس أمراض النساء، يحدث فى النوع الثانى فقدان تدريجى فى كتلة العظام، ويحدث نتيجة ضعف طبيعيى فى عدد ووظيفة الخلايا التى تبنى العظام وكذلك فى نشاط عملية بناء العظام فى سن الشيخوخة.

ويؤكد د. حسن على أن هشاشة العظام خطر يحدق بشكل خاص بالنساء بعد سن اليأس، خاصة من بدأ لديهن فى عمر مبكر، ممن خضعن لعملية استئصال المبيضين أو تعرضن لعلاج إشعاعى لمنطقة أسفل البطن والحوض أو عانين لفترة طويلة من تدنى مستويات الإستروجين.

ويشير إلى أن هناك عوامل أخرى يحتمل أن تزيد من احتمالية تعرض المرأة إلى هذا المرض منها:

- التاريخ المرضى للعائلة:

حيث إن هشاشة العظام حالة تميل للتوارث ضمن نطاق العائلات، وهى تلاحظ وجودها بنسب أكبر فى النساء القوقازيات والآسيويات أكثر من الشعوب الأخرى.

- انقطاع الطمث المبكر:

عادة ما ترث الابنة هرمونات وجينات الأم ومنها الهرمونات التى تحدد مدة الدورة الشهرية وموعد انقطاعها، ونظراً لخطورة انقطاع الطمث المبكر على صحة المرأة، فهو يمكن يسبب الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وهشاشة العظام .

ويؤكد عمرو حسن أن أفضل الطرق لتفادى هذا النظام الغذائى، حيث إن تناول الطعام الجيد يمكن أن يعطيك أقصى حجم للعظام ويزيد من كثافة العظم فى أى عمر.

واتباع حمية غذائية متوازنة وكاملة تحتوى على كمية مناسبة من مشتقات الحليب والأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم مثل اللبن، الزبادى، الجبن، السلمون، السردين، اللوز، والقرنبيط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة