"الزراعة": ضبط 500 مخالف بيع مبيدات مجهولة المصدر خلال أسبوع

الخميس، 27 نوفمبر 2014 05:41 م
"الزراعة": ضبط 500 مخالف بيع مبيدات مجهولة المصدر خلال أسبوع د. عادل البلتاجى وزير الزراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت 5 وزارات تضم الزراعة والصحة والبيئة والتنمية المحلية والصناعة والتجارة تكثيف حملات مكافحة غش وتداول مبيدات محظورة أو غير مسجلة فى لجنة مبيدات الآفات الزراعية، لحماية الصحة العامة والبيئة.


وأكدت تقارير رسمية حكومية ضبط 500 حالة لبيع مبيدات مجهولة المصدر المحظورة أو المغشوشة بمختلف المحافظات منها 22 حالة فقط بمحافظة القليوبية، وذلك خلال أسبوع.

وقال الدكتور مصطفى عبد الستار ، المتحدث الرسمى للجنة، أفات المبيدات الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات صحفية، إن هناك حملات يومية على مقار وتداول وإنتاج المبيدات أسفرت عن ضبط 22 تاجرا مخالفا لبيعهم مبيدات مغشوشة وتحويلهم للنيابة خلال أسبوع، مؤكد أن الحملات أظهرت انخفاض نسبة المبيدات المغشوشة والمهربة بعد التطور الأمنى فى الفترة الأخيرة وغلق أنفاق سيناء.

وأشار إلى أن هناك تيسيرات تقدمها لجنة المبيدات للمستوردين والمصنعين بإعطاء الموافقات الفنية للاستيراد، مما يسمح بتوفير أعداد كافية من المبيدات المسجلة وبالكميات الكافية، التى تحتاجها الأسواق المصرية.

وتابع: مما شك فيه أن ظاهرة غش وتهريب المبيدات ظاهرة عالمية تتراوح نسبتها بين 7 إلى 20% فى الدول الأوروبية، وتبذل جميع دول العالم جهودًا كبيرة للحد من المغشوش والمهرب، مشير ا إلى أن لجنة مبيدات الآفات بالتعاون مع قطاع الخدمات الزراعية والإرشاد والمعاهد البحثية والشركات العالمية تعمل على رفع المستوى المعرفى بإضرار استخدام المبيدات المهربة والمغشوشة على الصحة العامة والبيئة، فضلا عن تأثيرها على الاقتصاد المصرى، مشدد على اتباع التوصيات التى تضعها اللجنة على كل عبوة مبيد.


وأكد أنه سيتم خلال النصف الأول من شهر يناير المقبل، ورشة عمل للرقابة على المبيدات ومجابهة الغش والتهريب، بمشاركة شرطة المسطحات والبيئة والتموين، والمسئولين عن رقابة المبيدات فى كل مدريات الزراعة بالمحافظات، فضلا عن الاتفاق المبدئى مع دول السودان على مذكرة تفاهم واتفاقية لمواجهة التهريب عبر الحدود الجنوبية للبلاد.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة