باحثون أمريكيون: لقاح تجريبى جديد للإيبولا يجتاز اختبارا مبكرا للسلامة

الخميس، 27 نوفمبر 2014 05:34 ص
باحثون أمريكيون: لقاح تجريبى جديد للإيبولا يجتاز اختبارا مبكرا للسلامة إيبولا
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال علماء أمس الأربعاء إن لقاحا تجريبيا مضادا لفيروس الإيبولا من إنتاج شركة جلاكسو سميث كلاين لم يحدث آثارا جانبية وأحدث استجابة فى الجهاز المناعى لدى جميع المتطوعين العشرين، الذين أعطى لهم فى المراحل الأولى من تجربة سريرية.

وتهدف التجربة -التى بدأت فى الثانى من سبتمبر ويجرى خلالها مراقبة المتطوعين لمدة48 أسبوعا- بالأساس إلى تقييم مدى سلامة اللقاح، لكن استجابة الجهاز المناعى للقاح تعطى أيضا أملا بأنه سيكون مؤثرا.

وقال الدكتور انطونى فوسى، مدير المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، والذى يجرى التجربة على اللقاح الجديد فى بيثيسدا بولاية ميريلاند "البيانات المعروفة عن سلامة اللقاح مشجعة اذ احدثت جرعة اكبر من اللقاح استجابة مناعية مماثلة لتلك التى حمت تماما حيوانات التجارب من الإصابة بفيروس الإيبولا."

ويحتوى اللقاح الجديد على مواد جينية من سلالتين من فيروس الإيبولا إحداهما مسئولة عن التفشى الحالى للمرض فى منطقة غرب أفريقيا.

ويقيم الباحثون تأثير أى لقاح تجريبى على اساس قدرته على إفراز أجسام مضادة والخلايا التائية (‭T cells‬) بجهاز المناعة.

وأعطى نصف المتطوعين -الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عاما - جرعة منخفضة من اللقاح فيما أعطى النصف الأخر جرعة أعلى، وفى غضون أربعة أسابيع إفرز المتطوعون جميعهم أجساما مضادة للإيبولا وزاد إفراز هذه الأجسام عند من حصلوا عن جرعة أعلى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة