أجواء قاتمة فى أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

الخميس، 27 نوفمبر 2014 01:19 ص
أجواء قاتمة فى أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك بورصة السعودية - صورة أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تراجعت معظم الأسواق الخليجية، الأربعاء، وسط عدم تيقن بشأن أسعار النفط وهو ما دفع المستثمرين إلى بيع الأسهم فى حين حققت بورصة مصر المستوردة للطاقة مكاسب قوية.

ونزل خام برنت عن 79 دولارًا للبرميل اليوم بعد تلميح السعودية بأنها لن تدعو على الأرجح إلى تغيير كبير فى إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رغم انهيار الأسعار.

وقال وزير البترول السعودى على النعيمى: إنه يتوقع لأسعار النفط "إن تستقر من تلقاء نفسها فى نهاية المطاف" فى تصريح فهم منه المتعاملون أن المنظمة لن تخفض الإنتاج عندما يجتمع وزراء النفط غدا الخميس فى فيينا.
ورغم أن دول الخليج المصدرة للنفط كونت احتياطات ضخمة على مدى الأعوام القليلة الماضية عندما كان سعر الخام فوق 100 دولار للبرميل فإن بعض المستثمرين يخشون من أن يفضى تراجع حاد فى الإيرادات إلى خفض الإنفاق الحكومى وهو محرك رئيسى للنمو الاقتصادى فى أنحاء المنطقة.

وتراجع المؤشر السعودى 1.7 بالمائة إلى 9081 نقطة مسجلا أدنى مستوى له منذ أوائل مارس مع هبوط معظم الأسهم. وفقدت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والبنك الأهلى التجارى 1.1 بالمائة وهما من الأسهم ذات الثقل.

لكن السوق أغلقت أعلى بكثير من أدنى مستوياتها خلال اليوم عندما انخفضت 3.4 بالمائة إلى 8922 نقطة.

وكان سهم الشركة المتقدمة للبتروكيماويات من الأسهم القليلة التى خالفت الاتجاه النزولى بصعوده 0.6 بالمائة. وقالت الشركة اليوم إنها ستدفع 0.75 ريـال توزيعا نقديا عن الربع الأخير ليصل إجمالى العام إلى ثلاثة ريالات من 2.25 ريـال العام الماضى.

ونزلت بورصة دبى 2.5 بالمائة بعد أن فقدت دعم الصناديق العالمية التى اشترت فى عدة أسهم أمس الثلاثاء بسبب رفع وزنها على مؤشر إم.إس.سي.آى للأسواق الناشئة.
وهوى سهم إعمار العقارية الذى كان المستفيد الرئيسى من تلك التدفقات 5.3 بالمائة إلى 10.75 درهم لينزل عن مستوى الدعم 11.15 درهم الذى كان ذروة نوفمبر تشرين الثانى حتى هذا الأسبوع.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبى 0.9 بالمائة متأثرا بسهم بنك الخليج الأول الذى تراجع 2.4 بالمائة بعد أن فقد هو الآخر دعم عمليات شراء استثنائية تتعلق بتعديلات مؤشر إم.إس.سى.آى.

وارتفعت بورصة قطر 0.7 بالمائة وكانت السوق الخليجية الوحيدة التى تحقق مكاسب. وتستقطب الدوحة عادة المستثمرين الإقليميين قرب نهاية السنة مع بحثهم عن الأسهم ذات توزيعات الأرباح الجيدة.

وعائد التوزيعات المتوقع لقطر فى 2014 هو ثالث أعلى عائد فى المنطقة عند أربعة بالمائة بحسب بيانات لتومسون رويترز، وذلك بعد سلطنة عمان وأبوظبى.

لكن السوق العمانية أصغر بكثير وأقل سيولة فى حين تأتى معظم توزيعات أبوظبى من اتصالات التى لا يحق لغير الإماراتيين تملك سهمها.

وأظهرت بيانات للبورصة شراء قويا من المؤسسات الأجنبية فى الدوحة اليوم بما ينبئ بأن بعض الصناديق ربما يواصل شراء الأسهم المحلية بعد تعديلات مؤشر إم.إس.سى.آى.

وارتفع المؤشر المصرى الرئيسى 1.3 بالمائة فى انتعاش واسع النطاق قبيل اجتماع للبنك المركزى من المتوقع أن يسفر عن إبقاء سعر الفائدة مستقرا لدعم النمو الاقتصادى.

وقفز سهم حديد عز 4.1 بالمائة وقاد المكاسب بعد أن خفضت محكمة استئناف يوم الثلاثاء قيمة غرامة عن ممارسات احتكارية كانت قد فرضت على أحمد عز مؤسس الشركة إلى عشرة ملايين جنيه (1.40 مليون دولار) من 100 مليون جنيه.

وقد تستفيد مصر المستوردة للنفط من انخفاض أسعار الخام لكن بعض المتعاملين فى السوق يخشون من أن يؤثر ذلك على تدفق المساعدات المالية من الخليج، والتى تعتمد حكومة القاهرة عليها بشدة.
وقالت أوراسكوم للفنادق والتنمية: إن صافى ربحها فى تسعة أشهر بلغ 36.4 مليون فرنك سويسرى بعد خسارة 75.8 مليون فى الفترة نفسها من العام الماضى.

وقال هارشجيت أوزا محلل البنوك والعقارات فى نعيم للسمسرة بالقاهرة "يشير هذا إلى أن السياح يعودون إلى مصر."

وارتفعت أسهم أوراسكوم للفنادق المدرجة فى سويسرا 5.7 بالمائة فى الساعة 1408 بتوقيت جرينتش.

وفيما يلى مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة الأربعاء:
دبى.. تراجع المؤشر 2.5 بالمائة إلى 4443 نقطة.
أبوظبى.. تراجع المؤشر 0.9 بالمائة إلى 4820 نقطة.
قطر.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمائة إلى 13518 نقطة.
السعودية.. تراجع المؤشر 1.7 بالمائة إلى 9081 نقطة.
مصر.. ارتفع المؤشر 1.3 بالمائة إلى 9235 نقطة.
الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمائة إلى 7020 نقطة.
البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 1441 نقطة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة