وزارة الزراعة تتصدى لفيروس أنفلونزا الطيور بعد ارتفاع بؤر الإصابة لـ185 فى 21 محافظة.. توفر 20 مليون جرعة للتحصين.. وكمائن على مداخل ومخارج المحافظات لمراقبة الطيور.. وفحص عينات دورية بمزارع الدواجن

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 02:01 م
وزارة الزراعة تتصدى لفيروس أنفلونزا الطيور بعد ارتفاع بؤر الإصابة لـ185 فى 21 محافظة.. توفر 20 مليون جرعة للتحصين.. وكمائن على مداخل ومخارج المحافظات لمراقبة الطيور.. وفحص عينات دورية بمزارع الدواجن عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة من حملات التحصين والتقصى النشط لفيروس أنفلونزا الطيور وفرق الاستجابة السريعة بالمراكز والنجوع، وتوفير 20 مليون جرعة بمخازن "الهيئة" بخلاف مديريات الطب الوقائى بالمحافظات لتحصين الطيور والتصدى للمرض، حيث لازال الفيروس الذى ينشط فى شهور الشتاء من نوفمبر حتى أبريل طبقا لطبيعة الفيروس يمثل شبحا أمام مربى الدواجن مع ظهور حالات وبؤر جديدة.
قالت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن آخر تقرير بشأن بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور رصد ارتفاع عدد البؤر لـ185 بؤرة فى 21 محافظة منها 10 بؤر مزارع و135 تربية منزلية و40 فى الأسواق منذ الأول من يناير وحتى الآن، وجار التقصى النشط بجميع المحافظات التى ظهرت بها بؤر إصابة جديدة.

وأكدت "سهير" فى تصريحات لـــــ"اليوم السابع" أنه تمت السيطرة على جميع بؤر الإصابة، والتنسيق مع وزارة الصحة ومديريات "الهيئة" بالمحافظات للإبلاغ الفورى عن أى اشتباه بمرض أنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى وجود تنسيق بين المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمديريات وتكثيف لجان التقصى بالمزارع أو المناطق التى قد ينتشر بها المرض خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن، ويتم التحصين باللقاح المحلى الصنع ضد مرض أنفلونزا الطيور إلا بعد ظهور بؤر مرضية.


وأضافت رئيس الطب الوقائى، أن جميع البؤر تم اكتشافها من خلال فرق "الكاهو" وهى فرق التقصى النشط للفيروس، بالمشاركة المجتمعية للأفراد والجمعيات وقيام الإرشاد البيطرى بالمحافظات لتوعية المزارعين بآليات السيطرة على المرض، والاستجابة السريعة لاحتواء أى ظهور بؤرة جديدة، مؤكدة أنه عند اكتشاف أى حالة مصابة بأنفلونزا الطيور يتم تتبعها ومعرفة مكان تربيتها، وعلى الفور يتم التحصين على مساحة تمتد لعشرة كيلومترات حول البؤرة المرضية.


فى ذات السياق، أكد الدكتور موسى سليمان مدير عام الإدارة العامة لأوبئة وأمراض الدواجن بالهيئة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوضع الحالى بالنسبة لأنفلونزا الطيور مطمئن ولا يختلف عن السنوات السابقة فالمرض ينشط فى شهور الشتاء من نوفمبر حتى أبريل طبقا لطبيعة الفيروس، مؤكدا أن هناك 20 مليون جرعة متوفرة فى مخازن الهيئة بخلاف الجرعات بمديريات الهيئة بالمحافظات لتحصين الطيور، وأنه تم تحصين 11 مليونا و830 ألف طائر بمختلف المحافظات.


وقال مدير الأوبئة إنه يتم سحب عينات دورية من جميع المزارع بالمحافظات بنظام التقصى النشط للمزارع التجارية لجميع أنواع الطيور "الدجاج والبط والرومى والسمان" لفحصها وعمل التتبع الجينى فى المعمل القومى للرقابة على الإنتاج الداجنى، مشيرا إلى أن الفيروس فى حالته المستقرة الخاصة بالطيور والتحورات فى حدودها الطبيعية.

وتابع "سليمان" أنه يتم إجراء التحصين المجانى لأنفلونزا الطيور من خلال الهيئة والمديريات والإدارات البيطرية بالمحافظات وتحصين جميع الحضانات مجانا على مدار السنة وعلى مستوى الجمهورية وهى المزارع التى تربى الدجاج البلدى أو البط حتى عمر 30 أو 40 يوما ثم تبيعه للأهالى لاستكمال دورة التربية والإنتاج، ويتم التحصين بجرعتين الأولى عند عمر 7 إلى 10 أيام وأخرى تنشيطية بعد الأولى بنحو 21 يوما لرفع كفاءة مناعة الطائر قبل أن يصل للأهالى، وكذلك التحصين حول بؤر أنفلونزا الطيور بالقرى حتى 10 كيلو بجرعتين جرعة أولية ثم جرعة تنشيطية بعد 21 إلى 28 يوما.

وأوضح أن هناك دورات تدريبية وإرشادية لتوعية المزارعين حول أهمية تطبيق اشتراطات الأمان الحيوى، بالإضافة إلى وجود فرق الاستجابة السريعة بكل مركز وقرع ونجوع المحافظات مكون من 3 أطباء بيطريين للاستجابة السريعة فور الإعلان عن اكتشاف بؤرة أنفلونزا الطيور طبيب للتقصى وسحب العينات، بالإضافة لانتشار الكمائن على مداخل ومخارج المحافظة لعدم دخول أى طيور دون معرفة مصدرها وأن تكون مصحوبة بشهادة صحية أو معملية تثبت خلوها من المرض.


وأكد أن "الهيئة" تتلقى أية بلاغات حول ظهور أى إصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى قد تشهد نشاطا قد يؤثر على الثروة الداجنة، وذلك من خلال مديريات الطب البيطرى.


موضوعات متعلقة

وزارة الزراعة تعلن افتتاح أول بئر جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بشلاتين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة