وزير التعليم لـ"هنا العاصمة": راضٍ عن التعليم بنسبة 30% تمثل حجم ما أنجزته خلال عملى.. نحتاج 100 مليار جنيه لتعديل المنظومة.. ولميس الحديدى لـ"أبو النصر": أنت مسئول عن حوادث المدارس.. والوزير: لا أنكر

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 05:28 ص
وزير التعليم لـ"هنا العاصمة": راضٍ عن التعليم بنسبة 30% تمثل حجم ما أنجزته خلال عملى.. نحتاج 100 مليار جنيه لتعديل المنظومة.. ولميس الحديدى لـ"أبو النصر": أنت مسئول عن حوادث المدارس.. والوزير: لا أنكر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إن حوادث الطلاب سببها الإهمال، وتمت محاسبة المسئولين عنها حساباً عسيراً، مضيفاً أنه تم التحقيق معهم فى النيابة العامة.

وأضاف أبو النصر، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، ردًا على سؤال "الحديدى": "أنت مسئول سياسى يا سيادة الوزير عن حوادث الطلاب بالمدارس؟"، قائلاً: "وأنا ما أنكرتش"، موضحًا أنه يجب متابعة دور كل مسئول فى العملية التعليمية، من مدرس الفصل حتى المحافظ.

وأضاف الوزير أن هناك 50% من المدارس تحتاج صيانة شاملة، و25% تحتاج صيانة بسيطة، و25% فقط جيدة، موضحًا أن هناك 627 مدرسة تم استلامهم مع توليه المنصب بدون أسوار، و728 مدرسة صدر لها قرارات إزالة، وهى حاليًا مغلقة.

وأشار الوزير، إلى أنه تم الانتهاء من صيانة شاملة لـ10 آلاف مدرسة، قبل بدء الدراسة، وتابع: "المبالغ التى كانت متاحة لها تقوم بصيانة 5 آلاف مدرسة فقط، وتم إدخال تبرعات من مصر الخير بـ100 مليون، والصندوق الاجتماعى بـ 200 مليون".

وأشار أبو النصر، إلى أنه راضٍ عن وضع التعليم بنسبة 30%، موضحاً أن هذه نسبة ما تم إنجازه منذ توليه منصبه. وكد الوزير أن التغيير فى مناهج بلغ 30%، مشيرا إلى أن مدارس الإخوان تحت السيطرة وهى 80 مدرسة فقط، وهناك متابعة أسبوعية ولجان تفتيش دائمة لها.

وتابع الوزير أن هناك معايير تربوية للمناهج ومراكز علمية للتطوير، مؤكدا أنه بعد ثلاث سنوات سيقف التعليم على قدميه.

وقال وزير التربية والتعليم، إن منظومة التعليم تشمل 18 ونصف مليون طالب، فى وجود ميراث ثقيل ومناهج مهلهلة، ومشروع الاتحاد الأوروبى ذكر أن 30% من المناهج حشو تكرار، ومناهج تتعامل بالحفظ والتلقين، ودخل قليل للمعلمين، ويلجأون للدروس الخصوصية لتحسين دخلهم، وكثافة عالية فى الفصول، ووجود نظام الفترتين.

وأضاف الوزير، أن هناك 50% من المدارس تحتاج صيانة شاملة، و25% تحتاج صيانة بسيطة، و25% فقط جيدة، موضحاً أن هناك 627 مدرسة تم استلامهم مع توليه المنصب بدون أسوار، و728 مدرسة صدر لها قرارات إزالة، وهى حالياً مغلقة.

وأشار الوزير، إلى أنه تم الانتهاء من صيانة شاملة لـ 10 آلاف مدرسة، قبل بدء الدراسة، فالمبالغ التى كانت متاحة لها تقوم بصيانة 5 آلاف مدرسة فقط، وتم إدخال تبرعات من مصر الخير بـ100 مليون، والصندوق الاجتماعى 200 مليون، وتبرعات وصلت لمليار جنيه، لأن ميزانية الوزارة محدودة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن شركتى "أوراسكوم والمقاولون العرب" انضمتا فى لجنة صيانة المدارس، وانضمت وزارات البترول والإسكان والشباب، والهيئة الهندسية، والشركة القابضة للتشييد والبناء يقومون بحصر جميع مدارس مصر، وكل فئة تولت ثلاث محافظات.

وأكد الوزير، أن الوزارة فى حاجة لـ20 مليار جنيه لصيانة المدارس، موضحاً أن الأبنية التعليمية كلها لتقليل الكثافة واستيعاب الزيادة السكانية فنحن فى حاجة 56 مليار جنيه، أى 100 مليار جنيه لتعديل وضع التعليم فى مصر.

وأضاف أبو النصر، ردًا على سؤال "الحديدى": "أنت مسئول سياسى يا سيادة الوزير عن حوادث الطلاب بالمدارس؟"، قائلاً: "وأنا ما أنكرتش"، موضحًا أنه يجب متابعة دور كل مسئول فى العملية التعليمية، من مدرس الفصل حتى المحافظ.

وكانت الإعلامية لميس الحديدى قد هاجمت الوزير، فى مستهل الحلقة، ووجهت سؤالاً للوزير قائلة: "هل فكرت فى الاستقالة كنوع من تحمل المسئولية السياسية لكل ما حدث لأطفال المدارس مؤخرًا؟"، وأجاب الوزير: "أريد الرد على السؤال آخر اللقاء، لأنكِ سوف تردى بنفسك، عندما ترين الجهد المبذول".

وكسب الوزير التحدى، بعد شرح مطول للتحديات التى واجهها منذ توليه منصبه، وأنهت "الحديدى" اللقاء بتوجيه الشكر للوزير، قائلة: "ربنا يكون فى عونك، وحقيقى بتمنالك التوفيق"، وتابع الوزير: "عاوزانى أستقيل؟"، وردت الإعلامية: "ده قرارك".

وتساءل الوزير مستنكراً: "هل ستتوقف الحوادث عندما أستقيل؟.. هل أخذتها فلل والآن أصبحت عشش؟.. نحن جنود ونحارب"، مما جعل الحديدى تؤكد عدم إحباط الوزير، متمنية التوفيق له، والمساندة والدعم، للوصول لعملية تعليمية سليمة.


موضوعات متعلقة:


وزير التعليم يوافق على ضم بحث عن تدوير المخلفات لمنهج المجال الصناعى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أ: عنايات

يمكن تقليل كثافة الفصول بحل بسيط جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

أ: عنايات

يمكن تقليل كثافة الفصول بحل بسيط جدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة