احذر.. الاكتئاب مصير الشخصية الباحثة عن الكمال

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 12:02 ص
احذر.. الاكتئاب مصير الشخصية الباحثة عن الكمال أحمد عز، استشارى الصحة النفسية.
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرٌ منا يسعى لتحقيق الكمال والمثالية فى حياته العملية والشخصية، فيجد نفسه حزينًا على كل خطأ يفعله فى حياته.. وهنا يقول د. أحمد عز، استشارى الصحة النفسية وتطوير الذات، إن السعى لتحقيق الكمال أكبر خطأ نفعله فى حياتنا، لأنه يجعلنا دائمًا لا نرضى عن النتائج، التى نصل لها ويجعلنا نضع معايير مبالغًا فيها ونهتم بآراء الآخرين فينا، ونظرتهم لنا وقد يؤدى فى النهاية للإصابة بالاكتئاب.

ويوضح أن هناك فرقا كبيرا بين السعى للكمال، والذى يعتبر شيئًا سلبيًا وهدفا لن يستطيع أحد تحقيقه، وبين أن تكون شخصية رائعة وإيجابية محبوبة من الجميع.
ويشير إلى أن عدم الرضا بنتائجك فى الحياة وشعورك بأنك أقل من المطلوب يصل بك تدريجيًا لحالة مرضية تسمى "الكمالية".

وأعراضها تتمثل فى المبالغة فى الاهتمام برأى الآخرين، وضع معايير عالية لتحقيقها، عدم الرضا بما حققته من نتائج، التسويف والمماطلة.

ويضيف أن علاج الكمالية يكون بجلسات العلاج بالتواصل، حيث يقوم المعالج بتغيير قناعاته نحو الرضا والاستمتاع بما يحققه من نتائج والقناعة بها مع الطموح للأفضل، مع مراعاة أنك بشر لا بد أن يكون لديك مساحة للخطأ.

ويؤكد أن الاكتئاب مصير من يصاب بالكمالية، لأن عدم وصوله للنتائج المبالغ فيها يجعله يشعر بالفشل والحزن الشديد ويتقوقع حول ذاته مما يجعله يصاب بالاكتئاب.
تعليقات الصور:









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة