تقلبات الخريف تغرق المحافظات الساحلية وحلايب وشلاتين بالأمطار.. والغيوم تغطى سماء القاهرة الكبرى.. وتوقف حركة الصيد بدمياط وكفر الشيخ.. والأرصاد تحذر من سيول على شمال سيناء غدًا

الأحد، 23 نوفمبر 2014 04:41 م
تقلبات الخريف تغرق المحافظات الساحلية وحلايب وشلاتين بالأمطار.. والغيوم تغطى سماء القاهرة الكبرى.. وتوقف حركة الصيد بدمياط وكفر الشيخ.. والأرصاد تحذر من سيول على شمال سيناء غدًا أرصاد
كتبت أسماء نصار والمحافظات محمد سليمان ومعتز الشربينى وعماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تصل الأمطار الغزيرة غداً الاثنين على شمال سيناء إلى حد السيول، حيث يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى وأمطار خفيفة إلى معتدلة على مناطق من القاهرة وشمال الصعيد، وجنوبا عند حلايب وشلاتين.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أن اتجاه الرياح غداً شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على شمال البلاد وعلى البحر المتوسط ستؤدى إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، والطقس مائل للبرودة شمالا حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا بارد فى أول الليل شديد البرودة فى آخره.

ورفعت كل الموانئ البحرية حالة الطوارئ القصوى، بسبب سوء الأحوال الجوية التى تتعرض لها البلاد على مدار الأسبوع، ولم تتأثر أغلبها بسوء حالة الطقس حيث لم تصل الموجة إلى ذروتها وفقاً لتأكيدات الموانئ بأن الحركة الملاحية مستقرة من دخول وخروج سفن البضائع.

وشهدت محافظات القاهرة الكبرى ظهور السحب التى تسببت فى زخات متفرقة من الأمطار على بعض مناطق القاهرة حيث يؤكد خبراء الأرصاد أن هذا الوضع سيظل مستمرا طوال اليوم على الوجه البحرى أيضاً بينما تظل الأفضلية فى احتمالات الأمطار على السواحل الشمالية، حيث إن البلاد تمر بالنصف الثانى من الخريف الذى يحمل صفات الشتاء من انخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح واحتمالية سقوط الأمطار.

ويشير خبراء الأرصاد إلى أن صور الأقمار الصناعية توضح انتشار السحب على عدة مناطق من شمال مصر، حيث يسود طقس من غائم جزئيا إلى غائم كليا مع أمطار متفرقة خفيفة فى مجملها، لكن تبقى الفرص مهيئة لهطول أمطار خفيفة حتى مساء الغد، قبل أن يتقدم تيار هوائى أكثر برودة إلى شرق البحر المتوسط ليتشكل منخفض جوى عميق، وتشتد غزارة الأمطار بصورة ملموسة على المدن الساحلية، مع امتدادها تدريجيا يومى الاثنين والثلاثاء نحو الداخل لتشمل الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، قد تمتد حتى شمال الصعيد.

وهطلت الأمطار اليوم، فى محافظة كفر الشيخ، ما بين متوسطة وغزيرة، على عدد من المدن والقرى، خاصة المناطق الشمالية المُطلة على البحر المتوسط، وعلى جانب آخر أغلق بوغاز البرلس وتوقفت مراكب الصيد عن رحلاتها فى مياه البحر المتوسط وبحيرة البرلس، كما توقفت عمليات الصيد ببرج مغيزل وعدد من القرى المطلة على البحر المتوسط، كما توقفت مراكب الصيد بميناء البرلس تحسبًا لأية حوادث ناتجة عن سوء الحالة الجوية قد تتعرض لها مراكب الصيد.

وتعرضت مدن محافظة دمياط لموجة من الطقس السيئ على معظم المدن الساحلية منذ صباح اليوم الأحد، حيث شهدت معظم المناطق سقوط أمطار وسحب منخفضة وغيوم مصحوبة بموجة من الصقيع.

وتأثرت حركة مراكب الصيد التابعة لأسطول عزبة البرج، كما تأثرت حركة الصيد داخل بحيرة المنزلة، ولم تتأثر حركة الشحن والتفريغ وحركة السفن داخل ميناء دمياط حتى الآن.

وشهدت منطقة حلايب وشلاتين سقوط أمطار غزيرة على شتى أنحاء المنطقة، فى الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، حيث ملأت المياه صحراء المنطقة، مما دفع أهالى المنطقة للاحتفال بسقوط الأمطار.

وقال أبو عبيدة عيسى من أهالى مثلث حلايب وشلاتين، إن أهالى المنطقة يحتفلون دائما عندما تتساقط الأمطار على صحراء المثلث، حيث يقيمون احتفالاتهم الخاصة، لاكتساء الصحراء بالأعشاب والحشائش التى يعتمد عليها أهالى المنطقة فى رعى الأبل والأغنام والتى تبقى لفترة طويلة.

وأضاف أبو عبيدة فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" كذلك هناك آبار ومناطق معينة تتجمع بها مياه الأمطار يستخدمها أهالى المنطقة فى حياتهم اليومية، وكذلك فى شراب الأبل والأغنام.

موضوعات متعلقة
بالصور.. أمطار غزيرة على مطروح والساحل الشمالى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة