"شوف عليك كام سنة سجن".. محامٍ: معظم سلوكيات المصريين اليومية عقوبتها الحبس.. "غرامة 100 جنيه للبقال اللى مبيخدش الفكة وزيهم للى بيخوفك بالكلب".. والحبس مصير عاشق "التبول" فى الطريق العام

الأحد، 23 نوفمبر 2014 04:22 م
"شوف عليك كام سنة سجن".. محامٍ: معظم سلوكيات المصريين اليومية عقوبتها الحبس.. "غرامة 100 جنيه للبقال اللى مبيخدش الفكة وزيهم للى بيخوفك بالكلب".. والحبس مصير عاشق "التبول" فى الطريق العام الحبس مصير عاشق "التبول" فى الطريق العام
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم المصريون بممارسات خاطئة ليلًا ونهارًا، دون تفكير فى عواقب التصرفات اليومية التى تحولت مع مرور الوقت إلى عادة لا يعرف أصحابها أنها تندرج تحت قائمة العقوبات القانونية، والتى تتراوح ما بين الغرامة والحبس لتصرفات تبدو عادية، ولكنها فى الحقيقة تخالف القانون.

إلقاء كيس ممتلئ بالقمامة فى الشارع، التبول على الجدران، أو مضايقة الآخرين بكلب، وغيرها من التصرفات التى يتعامل معها المصريون باعتبارها عادات سيئة فحسب، ولكنها على العكس تماماً تؤدى إلى السجن أو الغرامة، كما يوضح "محمد لبيب" المحامى لـ"اليوم السابع"، أبرز العادات الخاطئة التى يمارسها المواطنون دون علم بخطورتها فى القانون المصرى.

وقال "لبيب": الكثير من المصريين لا يدركون أن تصرف مثل إلقاء القمامة فى الطريق العام، يعد مخالفة قانونية تكبد صاحبها غرامة مالية لا تزيد على 100 جنيه، كذلك من أفلت حيوانا فى الطريق العام حتى لو لم ينتج عنه أذى، ومن يمتنع عن التعامل بالعملة الرسمية للدولة مثل "المعدن"، أما من يقوم بإشعال شماريخ فى الشوارع العامة فيجب أن يتعرض للمخالفة "يعنى الشعب كله لازم يتحاسب".

بحسبة بسيطة ستتعرف على كم المخالفات التى ترتكبها يومياً، وبالتالى كم عدد سنوات السجن التى يجب أن تقضيها إذا تم تطبيق القانون كما يجب، حيث يشير "لبيب" إلى أن الحبس والغرامة المالية هى عقوبة من يقوم بالتبول فى الشارع، لأنها تسبب تلوثا للطريق العام، وكذلك تعد جريمة يعاقب عليها بالحبس يصل إلى أكثر من "سنة"، لأنه فعل فاضح فى الطريق العام، المخالفة أيضا تسرى على من يتورط فى مشاجرة علنية فى الشارع، حتى وأن لم تتعد السب أو رفع الصوت.

أما ما يطلق عليه المواطن المصرى "استبهال موظفين الحكومة"، فهو ما يدرجه القانون المصرى تحت مصطلح "الغدر"، وفقاً لما يشرحه لبيب قائلاً: "الغدر" هو قيام موظف فى القطاع العام بفرض أموال على المواطن غير مستحقة أو أكثر مما هو مطلوب منه، حتى لو كانت الأموال بسيطة، وهو ما تصل عقوبته للسجن.

وعن الأشياء التى يعاقب عليها القانون ولا يتخيلها أحد يتحدث "لبيب": "أى شخص يقوم بالركض ليلا فى منطقة سكنية، وتسبب فى حدوث أى إزعاج أو بقطع الأشجار أو الزراعة فى الميادين العامة، وغيرها من المخالفات المالية التى لا تقل عن 100 جنيه للمخالفة الواحدة التى تعد جديرة بوضع نصف الشعب المصرى فى السجن فى حالة تطبيق القانون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سلوي

قانون الاكابر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة