خلال إطلاق البرنامج القومى لمنع عدوى المنشآت الصحية.. وزير الصحة: الأداء داخل المستشفيات ضعيف.. وملتزمون بتوفير الرعاية للأمهات والأطفال وكبار السن.. ميرفت التلاوى: مصر بدأت مكافحة العنف ضد المرأة

الأحد، 23 نوفمبر 2014 02:59 م
خلال إطلاق البرنامج القومى لمنع عدوى المنشآت الصحية.. وزير الصحة: الأداء داخل المستشفيات ضعيف.. وملتزمون بتوفير الرعاية للأمهات والأطفال وكبار السن.. ميرفت التلاوى: مصر بدأت مكافحة العنف ضد المرأة عادل العدوى وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أنها تأتى استجابة للخطر المتزايد لعدوى المنشآت الصحية والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية فى جميع أنحاء العالم، مضيفا أن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية فى مصر عن طريق خفض معدلات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، واحتواء الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية .

وأشار الوزير، خلال مؤتمر إطلاق برنامج "مكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية بالمنشآت الصحية"، أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة النهائية للترصد فى 42 مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص تحوى 1412 سرير رعاية مركزة بداخل 144 وحدة عناية مركزة، حيث يتواجد المرضى الأكثر عرضة لاكتساب العدوى، ويتم ترصد أربعة أنواع رئيسية من عدوى المستشفيات داخل وحدات الرعاية المركزة: الالتهاب الرئوى، عدوى مجرى الدم، عدوى المسالك البولية، وعدوى الموضع الجراحى، كما يتم تطبيق نظام ترصد عدوى الموضع الجراحى للجراحات الكبرى مثل جراحات القلب والصدر والعظام، وتُنفذ بالأقسام الجراحية فى 15 مستشفى.

وفى نفس السياق أكد "عدوى" أن المستشفيات تواجه مشكلة حقيقية فى الأداء بما يستلزم إيجاد حلول لرفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطن المصرى من خلالها، بما يتناسب مع حقه فى الدستور المصرى، مشيرا إلى أهمية إعداد خريطة جديدة للأمراض فى مصر، لتحديد الأمراض والأوبئة التى تهدد صحة المواطن المصرى، خاصة مع ظهور أوبئة وفيروسات جديدة عالميا.

وعقب انتهاء مؤتمر مكافحة العدوى، شارك وزير الصحة برفقة السفيرة ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة وخايمى نادال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان فى حفل تدشين "الدليل الإرشادى والبروتوكول الطبى المتكامل للتعامل مع ضحايا العنف، وأشار الوزير إلى أن دستور مصر 2014 ينص على حق كل مواطن فى العيش على أرض الوطن فى أمنٍ وأمان، مضيفا أن مصر كانت من الدول السباقة فى الاهتمام بالحد من العنف.

وأكدت "التلاوى" أن الدليل الطبى للتعامل مع ضحايا العنف من الإناث، يعد بمثابة إنجاز علمى وطبى كان ينقص الجهود المصرية فى مجال مكافحة العنف، مضيفا أن تلك الخطوة تعد دليلا على أن مصر بدأت فى اتخاذ خطوات علمية على أعلى مستوى لرعاية ضحايا العنف.

وقالت "التلاوى" إن خطة التنمية التى تم إعدادها لمصر حتى عام 2030، بها 11 نقطة لا تتضمن نقطة واحدة عن المرأة، وهو ما يعد خطأ كبيرا لأن المجتمع لا يمكن أن يحرز تقدما فى ظل عدم الاهتمام بنصف مواطنيه، وهم النساء.


موضوعات متعلقة

وزارة الصحة: ملتزمون بتوفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال وكبار السن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة