حفل تأبين عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية اليوم

الأربعاء، 03 مارس 2010 08:54 ص
حفل تأبين عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية اليوم جامعة القاهرة
كتبت آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة فى الخامسة مساء اليوم، الأربعاء، حفل تأبين الدكتور محمد عبد الغنى سعودى أستاذ الجغرافيا وعميد المعهد الأسبق والذى وافته المنية 10 من الشهر الماضى عن عمر يناهز 79 عاما.

ولد دكتور محمد فى الثانى من يوليو عام 1931، تخرج من كلية آداب قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة عام 1953، وحصل على دكتوراه فى الجغرافيا عام 1962، اشتغل بعدها مدرسا للجغرافية فى معهد البحوث والدراسات الأفريقية، حتى تولى رئاسة المعهد عام 1982 واستمر حتى 1987.

حصل دكتور محمد على نيشان العلوم والآداب من الدرجة الأولى من الرئيس محمد حسنى مبارك عام 1985، وهو عضو فى برلمان التكامل المصرى السودانى.

كتب دكتور محمد عن العديد من القضايا مثل جذور الصراع فى إيران، وشملت كتاباته عدة موضوعات عن الأوضاع فى السودان والكيان البشرى والاقتصادى فيها والصراع فى جنوب السودان، كما حظيت مشكلة الغذاء والسكان فى مصر وأفريقيا باهتمامه، حيث كان يرى أن مواجهة مشكلة الغذاء ستكون بالتكامل بين الدول الأفريقية فى النبات والحيوان بمعنى ألا تقتصر الخطط التنموية على كل قطر منفصلا عن الآخر.

وكان آخر الأبحاث التى أجراها دكتور محمد عن أخطار النفايات النووية والمنتجات الزراعية الصديقة للبيئة، وأخيرا بحثه عن مكانة اللغة العربية والتحديات التى تواجهها فى أفريقيا والذى عرضه فى المؤتمر الدولى للإسلام فى أفريقيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة