إسرائيل تصطاد فى المياه العكرة.. صحيفة عبرية تزعم تشديد مصر حصارها على غزة وتخفيفه من جانب تل أبيب.. يديعوت تحاول إظهار إسرائيل فى صورة "الحمل" وتدعى تعنت القاهرة مع أهالى القطاع بسبب "حماس"

السبت، 22 نوفمبر 2014 02:30 م
إسرائيل تصطاد فى المياه العكرة.. صحيفة عبرية تزعم تشديد مصر حصارها على غزة وتخفيفه من جانب تل أبيب.. يديعوت تحاول إظهار إسرائيل فى صورة "الحمل" وتدعى تعنت القاهرة مع أهالى القطاع بسبب "حماس" شاحنات بضائع – أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى محاولة للاصطياد بالمياه العكرة، زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم السبت، أن مصر تشدد من إجراءات الحصار على قطاع غزة، فى الوقت الذى تخفف فيه تل أبيب هذه الإجراءات وتسمح بمرور شاحنات البضائع والسلع الغذائية للقطاع عبر المعابر المشتركة.

وأضافت الصحيفة العبرية، فى محاولة منها لإظهار إسرائيل فى صورة "الحمل"، وأن القاهرة تتعنت مع سكان قطاع غزة، أنه بعد مرور حوالى 3 أشهر على حرب "الجرف الصامد"، واقتراب موعد إعادة إعمار قطاع غزة الذى يكتسب زخماً كبيراً الأسبوع الجارى، لا يزال نظام الرئيس عبد الفتاح السيسى يغلق جميع الطرق المؤدية للقطاع، بالإضافة لإغلاق معبر رفح الحدودى، بينما تسمح إسرائيل بعبور كميات كبيرة من مواد البناء، تحت أعين المراقبين الدوليين، رغم زيادة محاولات حركة حماس لإجراء تجارب صاروخية فى البحر المتوسط، على حد قولها.

وقال المحلل السياسى بالصحيفة العبرية إليور ليفى، إن إعادة إعمار قطاع غزة سيسرع فى الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، روبرت سيرى، أعلن أن ذلك جزء من الاتفاق الثلاثى بين إسرائيل والحكومة الفلسطينية والأمم المتحدة، الذى وقع فى سبتمبر، وستبدأ آلية إعادة التأهيل للعمل على نطاق واسع الأسبوع المقبل.

وأضافت يديعوت، أنه تم التوصل إلى اتفاق آلية إعادة الإعمار بين منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية فى المناطق، اللواء يوآف مردخاى، ورئيس الوزراء الفلسطينى رامى حمد الله، وأن الأعمال ستبدأ الأسبوع المقبل لتشغيل النظم التكنولوجية الخاصة بمراقبة دخول المواد للقطاع، بما فى نظام الـGPS، وأنه سوف يتم استخدام نظام محوسب يربط بين إسرائيل والهيئات التنظيمية للحكومة الفلسطينية فى الضفة الغربية والأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، سيبدأ دخول كميات كبيرة من مواد البناء، مثل الأسمنت والمعدات الثقيلة لغرض البناء تحت مراقبة الأمم المتحدة، وأن المرحلة الأولى تستهدف إعادة بناء 25 ألف منزل تم تدميره فى قطاع غزة جراء الحرب.

وزعمت الصحيفة العبرية أن قطاع غزة معزول تماماً، بسبب غلق معبر رفح من الجانب المصرى، وذلك بسبب تدهور العلاقات بين مصر وحكومة حماس، فى الوقت الذى أكمل فيه الجيش المصرى إخلاء الشريط الحدودى مع غزة على مسافة 13 كم طولا وعمق 500 متر بين رفح وسيناء.

وأشارت يديعوت إلى أنه تم إجلاء أهالى من حوالى 802 منزل فى نفس المنطقة، وتم تفجير كل البيوت الواقعة بتلك المنطقة وأحياء بأكملها مثل حى صلاح الدين الأيوبى فى رفح.


والحديث عن أن الجيش المصرى يعتزم زيادة منطقة عازلة بعمق 500 متر لكل كيلومتر، فى أعقاب تعرض الأنفاق بين غزة وسيناء، قادمة على عمق 800 متر على الحدود المصرية. ووفقا للبيان ينبغى أن تشمل الخطوة التالية فى حفر قناة مائية على طول الحدود لمنع أنفاق التهريب.


موضوعات متعلقة

مسئول فلسطينى: اتفاق لبدء المرحلة الثانية من إعمار قطاع غزة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

قانوناً يا بيه إسرائيل دولة محتله لفلسطين وملتزمة بتوفير الغذاء ووسائل المعيشه ليهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة