مجلة بريطانية: الصين تبنى جزيرة كبيرة فى المياه المتنازع عليها

السبت، 22 نوفمبر 2014 12:47 م
مجلة بريطانية: الصين تبنى جزيرة كبيرة فى المياه المتنازع عليها الرئيس الصينى شى جين بينج
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت اليوم مجلة جينس البريطانية أن صورا التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى قيام الصين ببناء جزيرة على شعاب مرجانية فى جزر سبراتلى المتنازع عليها بمساحة كبيرة تكفى لاستيعاب ما يمكن أن يكون أول مطار بحرى فى بحر الصين الجنوبى.

وذكرت المجلة الاسبوعية الرائدة فى الشئون العسكرية، أن عملية البناء أثارت قلقا من احتمال أن تكون الصين بصدد تحويل أرض متنازع عليها فى هذا "الأرخبيل"- وهو منطقة غنية بالمعادن- إلى منشآت عسكرية، ما يزيد التوترات حول المياه التى تطالب ايضا بالسيادة عليها تايوان وماليزيا والفلبين وفيتنام وبروناى.

وذكرت المجلة أن الصور التى حصلت عليها تظهر أن الصينيين يبنون هذه الجزيرة على منطقة لا يقل طولها عن 3 الاف متر ويتراوح عرضها من 200 إلى 300 متر، منبهة إلى أن هذه المنطقة " كبيرة بما يكفى لبناء مدرج لهبوط واقلاع الطائرات".

ولفتت المجلة إلى أن أعمال البناء هذه تتحدى دعوة الولايات المتحدة لتجميد النشاط الاستفزازى فى بحر الصين الجنوبى، الذى يعد أحد أكبر قضايا الأمن فى آسيا، وأضاف أن الجرافات تنشئ ايضا ميناء شرق الشعاب المرجانية " على امتداد كبير يكفى لاستقبال ناقلات وسفن حربية كبيرة".

وأشار إلى رفض بكين دعوة واشنطن لجميع الأطراف لوقف النشاط فى المياه المتنازع عليها لتخفيف حدة التوتر، قائلة إنه يمكنها بناء كل ما تشاء فى بحر الصين الجنوبى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

على الدين

شكلها كده نهاية أمريكا كقوة عظمى قربت خالص وأقرب مما كنا نتوقع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة