روسيا والسعودية يواجهان الإرهاب.. "لافروف" و"سعود الفيصل" يتفقان على تشكيل مجموعة لمواجهة "داعش" والتنظيمات الأخرى.. ويناقشان مشكلة النفط لتحقيق التوازن بين العرض والطلب

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 04:35 م
روسيا والسعودية يواجهان الإرهاب.. "لافروف" و"سعود الفيصل" يتفقان على تشكيل مجموعة لمواجهة "داعش" والتنظيمات الأخرى.. ويناقشان مشكلة النفط لتحقيق التوازن بين العرض والطلب وزير الخارجية السعودى سعود الفيصل ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل وزير الخارجية السعودى، سعود الفيصل إلى موسكو، اليوم الجمعة، لإجراء المحادثات مع وزير الخارجية سيرجى لافروف فى إطار الحوار المستمر بين موسكو والرياض حول قضايا إقليمية ودولية مهمة.

وقالت وكالة "إيتارتاس" الروسية للأنباء، إن الجانب الروسى ناقش مع الجانب السعودى العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية التى شهدت تدهورا فى الفترة الأخيرة، ومجريات المحادثات "النووية" بين دول العالم الرئيسية الست وإيران، بالاضافة إلى العلاقات القائمة بين روسيا والسعودية ومستقبلها.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن بلاده والسعودية معنيتان باستقرار الوضع فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى عزم البلدين البحث عن طرق لتحقيق ذلك.

وقال لافروف إن "روسيا تثمن الاتصالات الدورية على المستوى السياسى لأنها تؤمن وضع تصور مشترك حول الوضع غير المستقر فى الشرق الأوسط وتسمح بتفعيل الاتصالات الثنائية". وأضاف الوزير الروسى موجها حديثه للفيصل: "خلال تواجدكم الأخير فى روسيا بحثتم هذه المسائل مع الرئيس بوتين فى خطة استراتيجية".

وشدد لافروف على حرص واهتمام البلدين على إيجاد طرق تخرج المنطقة من حالة اللا استقرار وتحقيق استمرارية التطور لكافة دول المنطقة "مثمنا أهمية سماع وجهة النظر السعودية، الدولة التى ترعى المقدسات الإسلامية".

وأوضح لافروف: "نحن معنيون بإزالة الخلافات داخل العالم الإسلامى الذى تربطه بروسيا سنوات طويلة من العلاقات والتعاون القريب ومعنيون أيضا بتطوير العلاقات"، كما أكد أن هذا اللقاء سيكون: "خطوة باتجاه حوار مبنى على الثقة بين بلدينا".

من جانبه، أعرب الفيصل عن مدى سعادته باستقبال نظيره الروسى له وشكره على دفء اللقاء والاستقبال. وأضاف: "سعداء بلقائنا لبحث كافة المسائل التى تحدثتم عنها". مشددا على أن العالم الإسلامى مثقل بالمشاكل وهو ما يسىء لمكانة الإسلام، وأن هذا الوضع يهم كافة الديانات لأنه يمتد لفترة طويلة وأثرت فيه الكثير من الأزمات".

وأعلن سيرجى لافروف، أن بلاده والسعودية اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون فى مواجهة الإرهاب.

وقال لافروف فى كلمة تلت لقاءه بنظيره السعودى سعود الفيصل فى العاصمة الروسية :"نحن أسسنا لتفعيل التعاون فى مواجهة الإرهاب، ولهذا الشأن سننشئ مجموعة عمل ثنائية". وأوضح لافروف أن: "العلاقات تتنامى طردا فيما بيننا وخاصة فى الوضع الحالى حيث تبرز أهمية توحيد كافة الجهود لكل من يدرك خطر تنظيم داعش وغيره من المنظمات الإرهابية".

وأكد لافروف أن بلاده مهتمة "بجودة الاتفاق" حول البرنامج النووى الإيرانى لا بموعد إبرامه، مؤكدا على أن "الأهمية بالنسبة لنا تكمن فى جودة الاتفاق لا هذا الموعد أو ذاك" وفى هذا السياق جرى التأكيد بحسب لافروف على منع أى إمكانية لتصدير النفط من المناطق التى تسيطر عليها الجماعات الإرهابية.

وقال لافروف: "يجب اتخاذ قرار بهذا الشأن يجرم ويمنع بشكل حقوقى.. الأموال التى تتم جبايتها من عمليات بيع النفط تستخدم لتمويل الأنشطة الإرهابية".

وهنا نوه الوزير إلى أن موسكو والرياض ساهمتا بشكل فعال فى صياغة القرارين رقم 2170 و2178 اللذين يدعوان لمكافحة تمويل أو تقديم أى مساعدة للتنظيمات الإرهابية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



موضوعات متعلقة..

"لافروف": روسيا والسعودية بصدد إنشاء مجموعة عمل لمواجهة الإرهاب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة