محمد ناجى يوارى الثرى بعد "ليلة سفر".. وبدء طباعة "ذاكرة النسيان"

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 12:38 ص
محمد ناجى يوارى الثرى بعد "ليلة سفر".. وبدء طباعة "ذاكرة النسيان" الكاتب والأديب محمد ناجى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت القنصلية المصرية فى باريس من إجراءات سفر جثمان الكاتب الراحل محمد ناجى مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق، حيث تقام فى الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة صلاة الجنازة فى المستشفى، وبعدها يحمل الجثمان على متن الطائرة التى تصل إلى القاهرة ليتسلمه ابنه وابنته وأصدقاؤه.

وكان محمد ناجى قد توفى فجر أمس الخميس، عن عمر يناهز 68 عامًا، فى مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس، خلال فترة تعافيه من آثار جراحة زرع كبد الأسبوع الماضى.

وتقول الكاتبة ليلى حجازى القواس التى كانت معه بالمستشفى قبل رحيله بساعات إن ناجى كان متفائلا حتى آخر لحظة، وقال "أعايش مرضى بفرح وأصادقه كعابر سبيل".

وعن الحوار الذى دار بينهما، قالت ـ فى اتصال للوكالة معها ـ "إن ناجى كان طموحا، حيث قال "مشغول حاليا بما سأكتبه، لو أفلت من قبضة هذا المرض الخطير، أو هذا القدر الذى يعمل حسابه، مشغول بما يمكن أن أكتبه قبل أن أدخل غرفة العمليات، لأن فى دماغى كتابات كثيرة، فعلى سبيل المثال، لا يزال لدى حلم بأن أكتب رواية عن حرب أكتوبر التى عايشتها وحرب الاستنزاف فور تخرجى من الجامعة، وأرصد نبض قلب الجندى البسيط على الجبهة، فى تلك اللحظة الحاسمة من التاريخ".

وأضاف ناجى "يهمنى أيضا أن أكتب عن تحولات المشاعر فى المجتمع المصرى، جيلنا انكساراته كبيرة، وأحلامه أيضا، جيل ابن نكسة، أنا مشغول الآن بكتابة رواية عن (سمنود) بلدى، وكانت عاصمة لمصر القديمة فى أحد العصور الفرعونية الخصبة، يا أصدقائى الأحلام كثيرة واللحظة نفسها التى أعيشها مليئة بتفاصيل كثيرة، أتمنى أن أجد الوقت لكى أكتبها".

وقالت ليلى القواس إن ناجى كان يشجع كل من يكتب ويحضهم على مواصلة الإبداع وجمع ما يكتبونه بين دفتى كتاب، مبينة أنها مدينة له شخصيا، حيث هو الذى أصر على طبع ديوانها "غربة روح".

يذكر أن ناجى عمل بوكالة أنباء الشرق الأوسط فور تخرجه من كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم صحافة عام 1969، ثم عمل بوكالة وكالة أنباء الإمارات وتليفزيون الإمارات والعديد من الصحف العربية ووكالات الأنباء.

وناجى له العديد من الأعمال الإبداعية منها "خافية قمر" و"لحن الصباح" و"مقامات عربية" و"العايقة بنت الزين" و"رجل أبله.. وامرأة تافهة" و"الأفندى" و"ليلة سفر" و"قيس ونيللى"، وله قيد الطبع روايات "سيدة الماسنجر" و"سيد الوداع" و"البوليتيكى" و"ذاكرة النسيان".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة