لجنة سد النهضة تتلقى الخميس المقبل العروض الفنية والمالية للمكاتب الاستشارية العالمية.. وفرصة 15 يومًا لـ"مصر والسودان وإثيوبيا" لدراستها.. والخبراء يجتمعون فى الأسبوع الأول من ديسمبر بالخرطوم للتشاور

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 11:34 م
لجنة سد النهضة تتلقى الخميس المقبل العروض الفنية والمالية للمكاتب الاستشارية العالمية.. وفرصة 15 يومًا لـ"مصر والسودان وإثيوبيا" لدراستها.. والخبراء يجتمعون فى الأسبوع الأول من ديسمبر بالخرطوم للتشاور وزير الرى حسام المغازى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتلقى اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى المكونة من 12 خبيرًا من "مصر والسودان وإثيوبيا" الخميس المقبل العروض الفنية والمالية للشركات الدولية الستة التى حضرت اجتماع اللجنة الوطنية الثلاثية بالقاهرة فى 4 نوفمبر الحالى لاستكمال الدراسات البيئية والهيدروليكية الفنية المطلوبة لتحديد حجم الآثار السلبية للسد خلال 5 أشهر وفقًا لخارطة الطريق التى اتفقت عليها الدول الثلاث.

ومن المقرر أن تعكف الدول الثلاثة على مدار 15 يوما على مراجعة هذه العروض استعدادًا لاجتماع اللجنة الوطنية القادم والمقرر عقده فى الأسبوع الأول من ديسمبر بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث ستقوم كل دولة بعرض بعرض ملاحظتها وتقييمها للعروض الدولية وفقًا لدرجات محددة من قبلهم.

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن أهم المعايير التى سيفوز المكتب الدولى على أساسها بتنفيذ الدراسات تتمثل فى الالتزام بأعداد الدراسات فى التوقيت الزمنى المتفق عليه فى اجتماع الخرطوم والذى تم تحديده بشهر إبريل المقبل، بالإضافة إلى فريق العمل الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات ومدى ما يتمتع به المكتب من خبرة مسبقة، وأما بالنسبة للمعايير المالية فتتمثل فى اختيار المكتب الذى سيقدم عرضًا أقل فى التكلفة من بين المكاتب، لافتًا إلى أن العرض المالى يأتى بعد الاتفاق على العرض الفنى.

وأضاف مغازى إلى أنه وفقًا للجدول الزمنى لعمل اللجنة من المقرر أن يتم إعلان المكتب الفائز بالمناقصة الدولية، والتوقيع معه منتصف ديسمبر المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بحضور ممثلى الدول الثلاث، على أن يبدأ المكتب عمله فى إعداد دراسته بشأن السد خلال 5 أشهر من تاريخ توقيع العقد، مؤكدًا أن المكتب الفائز سوف يقوم بزيارات ميدانية للمشروعات المائية بالدول الثلاث خلال فترة إجرائه الدراسات المطلوبة، بالإضافة إلى حصوله على كل البيانات والمعلومات المتعلقة بهذه المشروعات سواء التاريخية منها أو الحديثة.

وأوضح مغازى أن الجانب المصرى فى اللجنة الوطنية المصرية والمكون من 4 خبراء يجتمعون بشكل مستمر لمتابعة كل ما هو جديد فى الملف، كما أن أعضاءها الوطنيين الأربعة على اتصال دائم بنظرائهم فى السودان وإثيوبيا، بهدف تقريب الرؤى بشكل دائم وتكثيف التعاون.


أخبار متعلقة

وزير الرى: الالتزام الزمنى بدراسات سد النهضة شرط لاختيار المكتب العالمى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة