علماء أمريكيون: ارتفاع درجة حرارة الأرض قد يؤدى لزيادة صواعق البرق

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 07:08 ص
علماء أمريكيون: ارتفاع درجة حرارة الأرض قد يؤدى لزيادة صواعق البرق العواصف الرعدية ستصبح أشد نتيجة ارتفاع حرارة الأرض
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول علماء إن ارتفاع درجات الحرارة قد يسبب زيادة كبيرة فى عدد صواعق البرق فى الولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من القرن الواحد والعشرين، فى أحدث مثال على أنماط الطقس المتطرف التى نتجت عن التغير المناخى.

وتوقع باحثون أمس الخميس، أن تزداد صواعق البرق بنسبة نحو 50% بحلول عام 2100 فى الولايات المتحدة لأن العواصف الرعدية ستصبح أشد فى العقود المقبلة نتيجة ارتفاع حرارة الأرض.

وقال الباحثون، أن هذه الزيادة يمكن أن تؤدى إلى اشتعال مزيد من الحرائق فى البرارى، لأن البرق يتسبب بالفعل فى إشعال نصف هذه الحرائق فى الولايات المتحدة، وتقتل صواعق البرق أيضًا عشرات الأمريكيين كل عام ويتوقع أن تزداد هذه المخاطر.

ومع الأخذ فى الاعتبار عوامل تشمل مستويات هطول الأمطار وتكاثر السحب وارتفاع درجة حرارة الهواء توقع العلماء زيادة نسبتها 12% فى عدد صواعق البرق مع كل ارتفاع يبلغ درجة مئوية واحدة فى متوسط درجات الحرارة العالمية.

ونماذج الاختلاف المناخى الأحد عشر التى استخدمت فى الدراسة، تشير إلى زيادة أربع درجات مئوية فى الفترة من الآن وحتى عام 2100 .

وقال عالم المناخ ديفيد رومبس من جامعة كاليفورنيا فى بيركلى ومختبر لورانس بيركلى القومى التابع للحكومة الأمريكية، الذى قاد الدراسة المنشورة فى دورية ساينس، "يوجد نحو 30 مليون صاعقة برق كل سنة فى الولايات المتحدة الآن، لذلك فإنه فى عام 2100 نتوقع أن يكون هناك نحو 45 مليون صاعقة برق فى العام."

وأضاف أنه "مقابل كل صاعقتى برق فى 2000 ستكون هناك ثلاث صواعق برق فى 2100 ."


موضوعات متعلقة:


صاعقة برق تقتل 11 شخصا بكولومبيا


التغير المناخى والإيبولا على جدول أعمال قمة العشرين بأستراليا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة