جامعات العاصمة تنهى أول شهر دراسة بفصل 111 طالبًا وتحيل 182 للتحقيق.. "الأزهر" تتصدر القائمة بفصل 85 طالبًا نهائيا لتورطهم فى العنف.. "القاهرة" تفصل 20 وتحيل 53 للشئون القانونية.. "عين شمس" تفصل 6

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 04:53 ص
جامعات العاصمة تنهى أول شهر دراسة بفصل 111 طالبًا وتحيل 182 للتحقيق.. "الأزهر" تتصدر القائمة بفصل 85 طالبًا نهائيا لتورطهم فى العنف.. "القاهرة" تفصل 20 وتحيل 53 للشئون القانونية.. "عين شمس" تفصل 6 مظاهرات بجامعة القاهرة
كتب إسماعيل رفعت - وائل ربيعى - هانى محمد - محمود راغب - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهت جامعات الأزهر والقاهرة وعين شمس وحلوان أول شهر دراسى بالعام الجديد، بفصل 111 طالبًا منهم 85 بجامعة الأزهر، و20 فصلًا نهائيًا بجامعة القاهرة وطالب بجامعة عين شمس و5 طلاب بين عام وعامين بجامعة عين شمس أيضًا، فيما أحالت الجامعات المذكورة 182 طالبًا للتحقيقات منهم 53 طالب بجامعة القاهرة للتحقيق منذ بداية العام الدراسى فى وقائع مظاهرات واشتباكات مختلفة من بينهم الـ20 طالبًا الذين تم فصلهم، ومن تلك الوقائع اقتحام البوابات فى بداية العام الدراسى وإلقاء المولوتوف على الأمن الإدارى والاعتداء على أفراد الأمن يوم 20 أكتوبر الماضى.

وأحالت جامعة الأزهر 119 طالبًا وطالبة للتحقيق فصل منهم ما 83 طالبًا وطالبة فصلًا نهائيًا بينما فصل منهم 2 لمدة سنة، ويستمر التحقيق مع الباقين، وأحالت جامعة حلوان 15 طالبًا للتحقيق بسبب اشتراكهم فى التظاهرات التى ينظمها طلاب الإخوان.


وأعلنت جامعة القاهرة فصل 10 طلاب جدد على خلفية اشتراكهم فى تظاهرات يومى 20 و21 من شهر أكتوبر وتورطهم فى أعمال عنف، فى واقعة الاعتداء على أفراد الأمن الإدارى، بعد الاعتداء على مجموعة من الطلاب حاولوا تصوير المسيرة التى نظمها طلاب الإخوان بالجامعة.

وأكدت الجامعة أنه تمت مجازاة الطلاب المذكورين بعقوبة الفصل النهائى، تطبيقًا للمادة 184 مكرر من قانون تنظيم الجامعات، ومن بين الطلاب طالب بكلية الحقوق، وطالب بكلية العلوم، وثمانية طلاب بكلية دار العلوم.

وكانت جامعة القاهرة قررت يوم الأربعاء 29 أكتوبر الماضى، فصل 10 طلاب تورطوا فى أعمال عنف بالحرم الجامعى، خلال تظاهرات للطلاب فى الأسبوع الأول لبدء الدراسة فى العام الجامعى الحالى، ليرتفع بذلك عدد الطلاب الذين تم فصلهم إلى 20 طالبًا.


ومن جانبه قال الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، إنه تم إحالة حوالى 15 طالبًا من الجامعة للتحقيق لأسباب متباينة، منها التظاهرات، وخرق القواعد الجامعية، والاعتداء على زملائهم الطلاب.

وأضاف صقر، أن للطالب حرية التعبير عن رأيه دون التجاوز، أو إهدار مال الجامعة أو الدولة، مؤكدًا أن أى طالب سيخالف القوانين سيحاسب.

وأشار صقر، إلى أن هناك بعض الطلاب أثناء تظاهراتهم اعتدوا على زملائهم، وهو السبب الأساسى لإحالتهم للتحقيق، وليس لتظاهرهم فقط، مشيرًا إلى أن الجامعة لا تمنع التظاهرات السلمية البعيدة عن الشغب والعنف والتخريب.

وقال الدكتور محمد الحسينى الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، "إن عدد الطلبة الذين تم فصلهم منذ بدء العام الدراسى وحتى الآن 6 طلاب، وذلك بسبب اقتحامهم لبوابات الجامعة فى 12 من أكتوبر الماضى، ثانى أيام الدراسة، أثناء التظاهرة التى شهدتها الجامعة فى ذلك اليوم".

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب فى تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع"، أن الطلاب تم فصلهم لفترات زمنية متفاوتة فمنهم من تم فصله سنة وآخرين تم فصلهم سنتين، بسب اقتحام البوابات وطالب منهم تم فصله نهائيًا".

وكانت جامعة الأزهر، قد أعلنت توقيع عقوبة الفصل الفورى على أى طالب أو طالبة يثبت تورطهم فى عمليات قطع الطريق، وذلك بعد قيام العشرات من طلاب الإخوان بقطع الطريق والاشتباك مع قوات الأمن بأرجاء الجامعة وتسيير مظاهرات ميدانية خارج أسوار الجامعة.



أخبار متعلقة..

رؤساء الجامعات يحكمون قبضتهم على الطلاب المشاغبين.. فصل 9 من طلاب جامعة الفيوم شاركوا فى مظاهرات داخل الجامعة.. 12 طالبا إخوانيًا بهندسة المنوفية لمحاولتهم تعطيل الدراسة.. وفصل 22 طالبا بالمنيا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة