جائزة نوبل فى الطب عام 2009 عن..

كيفية حماية الخلايا من الشيخوخة

الجمعة، 26 فبراير 2010 04:06 م
كيفية حماية الخلايا من الشيخوخة جائزة نوبل فى الطب عام 2009

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وفقاً لما ذكرته مؤسسة نوبل فى شهر أكتوبر الماضى، حصل الأمريكيون الثلاثة "إليزابيث بل" و"كارول جريد" و"جاك زوستاك" على جائزة نوبل فى الطب لعام 2009 لاكتشافهم كيفية حماية نهايات الكروموزومات التى تسمى "التيلومير" أثناء انقسام الخلية, حيث إن نقص "التيلومير" يؤدى إلى شيخوخة الخلية، كما هو الحال فى بعض الأمراض الجلدية الوراثية وأمراض الرئة الوراثية والأنيميا الحادة.

ومن ناحية أخرى إذا كان نشاط "التيلومير" عالياً أو طويلاً تتأخر شيخوخة الخلية، كما هو الحال فى الخلايا السرطانية التى لديها القدرة على الانقسام بشكل لا نهائى ولذلك يقترح علاج السرطان عن طريق التخلص من "التيلومير" أن هذه الاكتشافات قد أضفت بعداً جديداً لفهمنا للخلايا وسلطت الضوء على آليات المرض وحفزت تطوير العلاجات الجديدة المتاحة.

وتفسر الدكتورة أميرة جمال الدين بالمركز القومى للبحوث والتى قدمت أكثر من بحث عن السرطان هذه الدراسة، قائلة: كل ما تمر سنة من عمرنا يقصر التيلومير المسئول عن الشيخوخة.

وحالياً يتم استخدام بعض الأدوية الموضعية لكى تساعد على إطالة التيلومير لإطالة عمر الخلية حتى تظل الخلية على قيد الحياة ولا تموت وبالتالى يستخدم العلاج الموضعى فى تجديد خلايا الجلد من التجاعيد ومن الشيخوخة وهذا العلاج الذى يستهدف التيلومير ينجح فى بعض الأمراض المتعلقة بالشيخوخة.

أما علاج السرطان، فيهدف إلى تقصير التيلومير حتى نتخلص منها لأنها خلايا سرطانية مريضة، لأنه إذا حقنا الجسم كله بمواد تطيل عمر التيلومير ممكن أن تنفع أماكن تستهدف ذلك وتضر أماكن أخرى لا تحتاج لإطالة التيلومير، خاصة مرضى بالسرطان.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة