وزير الطاقة الإثيوبى: مفاوضات سد النهضة تتطور بشكل جيد جدا

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 03:17 م
وزير الطاقة الإثيوبى: مفاوضات سد النهضة تتطور بشكل جيد جدا سد النهضة
كبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة المونيتور الأمريكية عن وزير المياه والطاقة الإثيوبى إليمايهو تيجينو قوله "إن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة تتطور بشكل جيد جدا"، لافتا إلى أن بلاده تخطط لأن تكون الدولة الأولى المصدرة للطاقة والكهرباء للطاقة والكهرباء لدول شرق أفريقيا على أن تمتد للشرق الأوسط.

وأكد أن إثيوبيا لا تعتمد على القروض أو المنح الدولية، ولكن على تعبئة اقتصادها الوطنى لتدشين هذه المشاريع، قائلا "إن أديس أبابا تصمم السدود بطريقة لا تسبب أى ضرر لدول المصب، وأن مصر وإثيوبيا لم تدخلا فى صراع أو نزاع حول مياه النيل، وأن ما حدث كان اختلافات فى الرأى، وهو أمر طبيعى فى أى مفاوضات بين الدول".

وقال تيجنيو إن الاجتماعات الثلاثية مع مصر لم تنعقد بالقاهرة بسبب انعدام الأمان السياسى قبل انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفيما يتعلق باتفاقية عنتيبى، قال تيجينو "إن اتفاقية الإطار القانونى والمؤسسى لحوض النيل CFAهى الآن فى مرحلة التّصديق لدى برلمانات الدول الموقعة عليها. وبالفعل، هناك دولتان انتهيتا من التصديق. ومن المتوقع أن تنتهى البقية قبل نهاية العام الجارى".

وفى ما يتعلق بالسودان، أكد أنها عادت مرة أخرى إلى مبادرة حوض النيل لكن مصر لا تزال ترفض العودة إلى المبادرة. ودعا القاهرة إلى مراجعة موقفها، وأعرب عن تمنيه حدوث ذلك لأن عودة مصر والسودان سويا إلى المبادرة والتوقيع على الاتفاقية ستكون مهمة جدا، لأن الاتفاقية ستساعد بشكل أكبر على إدارة المياه فى حوض النيل وكيفية استخدام الموارد المائية من خلال مبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه وتحقيق مبدأ المنفعة المتبادلة، من دون إلحاق الضرر بأى دولة، وهذه المبادئ الأساسية للاتفاقية.. وفى حال إقرار أى من مصر والسودان التوقيع والانضمام إلى الاتفاقية، فإن إثيوبيا ستحترم هذا القرار.

صحيفة المونيتور الأمريكية
صحيفة المونيتور الأمريكية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة