علماء دين: الاحتفال بالمولد النبوى أمر مستحدث لكن محبب.. والقائلون بحرمانيته يضرون بالإسلام.. شيخ الأزهر ينتقد الفضائيات التى تهاجم الإسلام.. الإعلامى محمود سعد يعلن رسميا انتهاء عرض برنامج البيت بيتك

الخميس، 25 فبراير 2010 02:51 م
علماء دين: الاحتفال بالمولد النبوى أمر مستحدث لكن محبب.. والقائلون بحرمانيته يضرون بالإسلام.. شيخ الأزهر ينتقد الفضائيات التى تهاجم الإسلام.. الإعلامى محمود سعد يعلن رسميا انتهاء عرض برنامج البيت بيتك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم الإسلامى اليوم بمولد النبى الكريم، صلى الله عليه وسلم، ولم تجد برامج التوك شو ما هو أهم من تلك المناسبة لتدور حولها حلقات الأمس، وكل احتفل بطريقته.. ففى برنامج الحياة والناس أجرت الإعلامية رولا خرسا حوارا مطولا مع فضية شيخ الأمام الأكبر محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر. أما برنامج 90 دقيقة فأجرى لقاء مع المنشد الدينى ياسين التهامى. بينما استضاف برنامج القاهرة اليوم مجموعة من علماء الدين الذين نفوا حرمانية الاحتفال بذكرى المولد النبوى، وأكدوا على شرعية هذا اليوم وإن كان الاحتفال به أمرا مستحدث.
كما أعلن الإعلامى محمود سعد أن حلقة الأمس من برنامج البيت بيتك هى الأخيرة من البرنامج الذى سيتم استبداله ببرنامج آخر جديد مع بداية مارس المقبل.


"القاهرة اليوم".. الشيخ يوسف البدرى يطارد الصحفيين فى غرف نومهم.. مواطنون يطالبون أديب بتبنى حملة "من أجل التغيير".. وخالد الجندى يؤكد على أن الاحتفال بمولد النبى الكريم أمر مستحدث ومحبب.. وعلماء فقه وشريعة القائلون بحرمانية الاحتفال بالمولد النبوى هم من يضرون الإسلام

شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار:

الإعلاميان آمال عثمان وعمرو أديب يتساءلان إذا أراد السيد وزير التربية والتعليم، الدكتور أحمد زكى بدر أن يعيد للمدرس هيبته فأعطى للمدرس الحق فى ضرب الطالب، فهل أعطى الحق لناظر المدرسة أن يضرب المدرس؟، مشيران إلى ناظر المدرسة الذى ضرب مدرسًا فى طابور الصباح أمام الطلاب، ويقول أديب "الحمد لله أنها لم تكن مديرة"، وفى مداخلة هاتفية، أكد أحد أولياء الأمور أن طلاب العسكرية فى المدارس يقومون بضرب الطلبة بحجة الانضباط فى الطابور، فى حين أن مدير المدرسة سعيد جدًا بهذا الموقف"، مضيفًا "هو وزير التربية التعليم يريد أن يعلم الطلبة فن الاشتباك".

الإعلاميان آمال عثمان وعمرو أديب يستنكران هوان المرأة ورضاها التام بقرار الجمعية العمومية برفض تعيين المرأة كقاضية، وأكدا على أن المرأة لا تعلم أنها قوة صوتية، فإذا قامت النساء بمظاهرات واعتصامات عديدة يؤكدن أنهن لن يعطين أصواتهن فى أية انتخابات فسوف تعمل كل الجهات على تلبية حقوق المرأة.

أكد الفنان الدكتور عزت أبو عوف، فى مداخلة هاتفية من باريس، على أن نتيجة التحاليل التى أجراها أثبتت أنه بخير، وأنه سوف يعود إلى القاهرة قبيل افتتاح مهرجان سينما الأطفال.

عدد من المواطنين يؤكدون على رفضهم لارتفاع سعر رغيف العيش، ويرون أنه عبء عليهم، وأديب "امنحو الرغيف أبو 15 قرشا أسبوعا واحدا وسترون كيف سيكون"، وفى مداخلات هاتفية تساءل المواطنون "ليه عيش الجيش أحلى من عيش وزارة التضامن، إحنا مش عايزين عيش بـ 15 قرش"، كما توقع المواطنون "العيش أبو 5 قروش ها يختفى.

الفقرة الأولى:
مبادرة فودافون "غير حياتهم واعمل حاجة".
الضيوف:

نانى صالح، رئيسة جمعية الحق فى الحياة لرعاية المعاقين، ونهى سعد أمين عام مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع.
ناقشت الفقرة مبادرة "غير حياتهم واعمل حاجة" التى ترعاها شركة فودافون، والقائمة على تطوع الشباب الخرجين بأوقاتهم من أجل العمل فى الجمعيات الأهلية.
أوضحت نهى سعد أن فكرة المبادرة "غير حياتهم واعمل حاجة" قائمة على أن الشباب الخرجين المتطوعين فى المبادرة يحصلون على رواتبهم من الجهات التى يعملون فيها "منحة تفرغ من أجل العمل التطوعى".

الفقرة الثانية:
فقرة الصحافة مع الإعلامى حمدى رزق.
الضيوف:
الدكتوره يمن الحماقى عضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى.


الإعلامى حمدى رزق يستنكر مطاردة الشيخ يوسف البدرى للصحفيين فى غرف نومهم، جاء ذلك تعقيبًا على رفع البدرى قضية ضد صحفيتين من جريدة الفجر، مدعيا أنهن كانا يتلصصن عليه، فى حين أكدت إحدى الصحفيتين المتهمتين أن التسجيل الفيديو يؤكد أن البدرى كان يعلم بالتصوير المرئى، وذلك واضحٌ من نظرته للكاميرا.

أكدت الدكتوره يمن الحماقى إحالة النواب المتورطين فى قضية العلاج على نفقة الدولة إلى محكمة الجنايات، وقالت "إن الوضع الاقتصادى بحاجة إلى الدراسة ووضع ضوابط للإنفاق، من أجل أن نرى تأثيرًا على الحالات التى بحاجة إلى هذه القرارات.
وقالت الحماقى إن صدور قرار عدم تعيين المرأة كقاضية أمر مخزٍ جدًا، وأوضحت "أرى أن هذا القرار كان يجب أن يكون صادرًا من زوجين قررا أن يبقى أحدهما بالبيت من أجل رعاية الأبناء، ولكن لا يجب أن يرفض تعيين المرأة قاضيًا من مجلس الدولة".

الفقرة الثالثة:
فى ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الضيوف:
الشيخ فرحات السعيد المنجى من كبار علماء الأزهر الشريف.
دكتور مصطفى غلوش الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر
.

ناقش البرنامج الفتوى التى ترحم الاحتفال بذكرى المولد الشريف، والفتاوى التى تحرم "سجدة الشكر" التى يقوم بها اللاعبون، نظرًا لأن عورة الرجل من السورة إلى الركبة، وكثرة الفتاوى التى تدهش الناس.

أكد السعيد على أن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف لا شىء فيه يحرمه، بل هو أمر مطلوب ومحبذ، واستنكر من القائلين بأن المحتفلين يقومون بشراء تماثيل من الحلوى، قائلاً "هل رأينا أن أحدًا اشترى حصانًا من الحلوى وقام يسجد إليه؟، كما استنكر من الفتوى التى تطالب المرأة بطلب الطلاق إذا رأت زوجها يحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف، مشيرًا إلى أنه فى أيام العرب إشارات تؤكد على العرب كانوا يحتفلون بذكرى جلوس أحدهم على العرش، فهل هذا أفضل من ذكرى الاحتفال بذكرى النبى، صلى الله عليه وسلم، أليس فى هذا اليوم خير أن نذكر أطفالنا برسولنا الكريم ونحكى لهم عن رسولنا بشىء محبب إلى الأطفال مثل الحلوى ومقارنتها بالحلوى، مؤكدًا على أن من يفتون بهذه الفتوى "تالله هؤلاء هم من يضرون الدين الإسلامى".

أوضح غلوش أن مفهوم البدعة هو أن نأتى بفعل جديد يدعو لعمل الخير، مشيرًا إلى موقف عمر بن الخطاب عندما دعا الناس إلى صلاة التراويح جماعة فى حين أن الناس كانت تصلى التراويح فرادى على أيام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فاتهمه الناس بأنه يبتدع فقال لهم "نعم البدعة"، وفى مداخلة للشيخ خالد الجندى عن طريق "رسائل الهاتف" أكد على أن الاحتفال بالمولد النبوى من الأمور المستحدثة والمحببة.

وأكد غلوش على أن القرآن الكريم احتفل بمولد الرسول، صلى الله عليه وسلم، فى سورة الفيل "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل"، قائلاً "أليست الآية دليلاً على احتفال القرآن الكريم بمولد الرسول الكريم.

وأوضح السعيد أنه لم ترد أية نصوص توجب على المسلم أن يقوم بصلاة أو ذكر معين فى يوم مولده، صلى الله عليه وسلم، وأكد السعيد أن المشايخ القائلين بالفتاوى "العجيبة" أو التى تحرم ذكرى مولد الرسول الكريم "هم مشايخ شهرة من أجل أن يقال إن الشيخ فلان قال"، مشيرًا إلى أن هؤلاء المشايخ لم يدخلوا الأزهر من الأساس، كما أنهم يأخذون القشور فقط ليفتوا بها، وتابع "لو ها نعمل بما يقولون إن الصحابة لم يحتفلوا بذكرى النبى، صلى الله عليه وسلم فلماذا يفعلون ما لم يفعله الصحابة؟ فهم يلبسون من تايوان، ويركبون السيارات، والصحابة لم يفعلوا ذلك، مضيفًا "مشكلتنا أننا نرى أن كل من يتشدد هو على صواب، أما إذا أفتى أحد شيوخ الأزهر نقول هذا شيح الحكومة سيبك منه".

وشدد غلوش على أن الطلاق باستخدام وسائل التكنولوجيا ليس صحيحًا أو واردًا، فإذا أرد الرجل أن يطلق زوجته فالأمر بسيط جدًا، فلو كان خارج البلاد يرسل لها عن طريق القنصلية ورقة طلاقها، بينما تعارض معه المجنى قائلاً "طالما أكد الرجل لزوجته فى الهاتف أنه طلقها فيقع الطلاق".

واستنكر المنجى عدم تحرك أحد عندما تم ضم المسجد الإبراهيمى للآثار اليهودية، وعن فتوى البعض بحرمانية صلاة الشكر عندما يحرز أحد اللاعبين هدفًا فيسجد لله، قائلاً إنه لا توجد صلاة تسمى "صلاة شكر"، بل هى "سجدة شكر" موعدها عندما يسمع المسلم خبرًا يسعده فيسجد حينها، فى حين أكدت المداخلات الهاتفية على أن ما يفعله اللاعبون من سجدة شكر لله تعكس روح الإسلام السمح للعالم كله.
وفى مداخلة للدكتور محمد أبو شقة، المحامى بالنقض، أكد على أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال: "ذلك يوم ولدت فيه"، موضحًا أن الرسول الكريم أراد أن يميز يوم ميلاده.


90 .. دقيقة خناقة برلمانية مصغرة بين النائبين حمدى حسن وطلعت مطاوع عن موضوع الشتائم تحت قبة البرلمان
شاهده وجدى الكومى
أهم الأخبار


وزير التعليم أحمد زكى بدر يقوم بزيارة مفاجئة للمدرسة التى وقعت فيها حادث الطفل سيف للتحقيق فى موضوع التلميذ سيف الدين الذى اتهمت أسرته مدرس بكسر ذراعه، حيث اهتم الوزير بمعرفة ملابسات الموضوع والتحقيق فى الواقعة، وفى اتصال هاتفى مع الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التعليم، أكد أنه لا يقبل الضرب، مشيرا إلى قانون الطفل واستقرار الرأى على عدم الموافقة على الضرب، وقال بدر إنه قد أساءه الحكم المسبق الذى نشرته العديد من الصحف بأن ذلك جاء طبقا لتوجيهات الوزير، وقال: "الضرب ممنوع فى المدارس، ولا رجوع عن هذا القرار"، مشيرا إلى أنه سيعاقب المدرس عقابا رادعا جدا فى حالة اكتشافه أن المدرس بالفعل مخطئ، وقال بدر إنه اكتشف أن الأم مدرسة فى المدرسة نفسها، وعينت بمؤهل دبلوم صنايع، وهذا أمر مخالف للقواعد، وتقدمت من سنة بعدة شكاوى تفيد كلها أن المدرسة اضطهدتها، أما بالنسبة لواقعة التلميذ، فقد أجمع الطلبة أن المدرس لم يضربه، وإنما سيف كان يتشاجر مع أحد زملائه على قلم، وتدخل المدرس، ومنعهم من التشاجر، وأكد المدرسون زملاء المدرس أن سيف فى الحصص التالية كان يستخدم يده بطريقة طبيعية، وهو ما أكده الكثيرون أن المدرس لم يتعرض لسيف بأى إساءة، وقال وزير التربية والتعليم إنه قد طلب إجراء الكشف على التلميذ لكنه لم يحضر اليوم، وأشار الوزير إلى أن التحقيق مستمر فى كل هذه الموضوعات، إضافة إلى التحقيق فى أمر تعيين المدرسة والدة سيف بهذا المؤهل فى المدرسة، مؤكدا على أن تهمة البلاغ الكاذب تنتظر أم التلميذ فى حالة ثبوت أن بلاغها كيدى.

"بيت الأعمال الكويتى" واتحاد المنتجين الخليجيين يكرمان الإعلامى معتز الدمرداش الذى أشار فى اتصال هاتفى مع البرنامج، أن التكريم يأتى من ضمن فعاليات الاحتفال بعدد من الأعياد الوطنية والثقافية فى الكويت، مشيرا إلى أن بيت الأعمال الكويتى نظم مهرجان "كلنا فى حب الكويت"، وأشار الدمرداش إلى أن عددا كبيرا من المثقفين والإعلاميين تم دعوتهم إلى هذا المهرجان، وهو من ضمنهم، والفنان هشام سليم، وسمية خشاب، وخالد يوسف، ونيللى، وسمير صبرى، والدكتور أشرف زكى والأستاذ محمود قابيل، وعدد كبير من الفنانين والمثقفين.

عمال كتان طنطا فضوا الاعتصام وقبضوا مستحقاتهم، حيث عرض تقرير خارجى للبرنامج من إعداد مراسلة البرنامج نيفين سليم، عن قيام العمال بتقاضى المرتبات، وأعرب عدد كبير منهم عن رضائهم عن خروجهم من عباءة الاحتلال الاستثمارى، كما عرض البرنامج لاتصال هاتفى سابق لوزيرة القوى العاملة التى أكدت فيه أنها قد "عملت اللى عليها وزيادة"، فيما أبدى عدد آخر من العمال عن عدم سعادتهم بهذه التسوية، واعتبروها غير عادلة، خصوصا أنهم لم يزالوا صغار السن، وبعضهم لن يحصل على هذا المعاش المبكر، كما أبدى عدد آخر عن حيرته إزاء الفترة المقبلة وماذا سيفعل فيها بعد خروجه إلى المعاش.

وقفة احتجاجية لعشرات الأقباط للمطالبة بالإفراج عن معتقلى نجع حمادى، حيث رددوا هتافات تؤكد كلها أن الكثير من إخوانهم معتقلين لفترة تصل إلى 55 يوما، جاءت وقفة الأقباط أمام دار القضاء العالى، وأكد الكثير منهم أن أبناءهم اعتقلوا ظلما، وشهدت الوقفة مساندات للكثير من رؤساء المنظمات الحقوقية، ومنهم نجيب جبرائيل وغيرهم.
مجموعة من طلاب كلية الآداب جامعة الإسكندرية يتهمون عميد الكلية بتحطيم وإفساد حملة خيرية لشراء جهازين تنفس صناعى لمستشفى الجامعة، حيث أكد خالد عطية الطالب بالكلية أن إدارة الجامعة كان رد فعلها غريب، وقام عميد الكلية أشرف فراج بتوجيه البلطجية على حد قوله من رجال الأمن وعددهم 40 فردا، بإزالة لوحات الحملة الخيرية، وتكسيرها إضافة لضربهم للطلاب من شباب التيار الإسلامى، وتحولت الكلية إلى مجزرة وكأننا فى فلسطين.

وفى اتصال هاتفى مع الدكتور أشرف فراج، عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، أكد على رفضه لتعليق اللوحات الذى يقوم بها الطلاب، كما أشار إلى أنه لا يسمح بجمع الفلوس لأغراض لا يعلمها أحد، وأشار فراج إلى أنه لن يسمح لأحد باختراق النظام داخل الكلية، وقال إنه نزل للطلاب بنفسه وطالبهم بإزالة اللوحات، ونفى فراج ضاحكا رواية الطالب الذى جاء فيها ضرب الطلاب، مؤكدا على رفضهم الإذعان لأوامره، مشيرا إلى أن مهمته أن يحمى الطالب والعمال، وقال إن مهمته تطبيق قانون الجامعة وإقرار النظام.

كاميرا البرنامج زارت أسرة وجيران المتهم جمال حسين بمحاولة تفجير المعبد اليهودى، حيث أنكرت الأسرة أن يكون له علاقة بتفجير المعبد، وقالت شقيقته باكية إنه برىء من هذه التهمة، فيما أكد ابن عمه أنه كان فى حاله، وكان يقضى وقته معتزلا الجميع، بسبب أزماته المستمرة التى نتجت عن فصله من العمل بسبب أنه مسجل خطر فى أمن دولة، بعد أن خرج من السجن منذ 10 سنوات، وأكد الكثير من جيرانه فى بولاق أبو العلا أنه كان عاجزا إزاء رفض ونبذ المجتمع له، وكان دائما مأزوما بسبب غلق جميع الأبواب فى وجهه.

انفجار ماسورة مياه رئيسية فى الحى المتميز بأكتوبر وانقطاع المياه لمدة 3 أيام متتالية، مما نتج عنه عطل حركة السير فى المدينة، والحى، وأبدا سكان الحى استيائهم من انقطاع المياه هذه الفترة الكبيرة، ودون تنبيه أو تحذير، ورغم وعود رئيس شركة المياه، عمرو أحمد وحش، وتأكيداته أن المشكلة سوف تنتهى، لكن المشكلة لم تحل، وأكد وحش أن إنشاءات مول تجارى تسببت فى تحطيم الماسورة، مؤكدا على أنه سوف يقوم بتوقيع الغرامة عليه.

تكريم الضباط المتميزين بمديريتى أمن القاهرة والجيزة، ومنهم اللواء مصطفى زيد الذى لقى حتفه العام الماضى، وحرص مدير الأمن اللواء إسماعيل الشاعر على تكريم جميع الضباط على مجهوداتهم لعام كامل، وألقى الشاعر كلمة عن تميز الضباط فى المديريتين، كما أعرب عدد من الضباط عن شكرهم لوزارة الداخلية عن هذا التكريم الذى يمثل حافزا للضابط ودفعة للأمام، كما أعرب أمناء الشرطة عن شكرهم وامتنانهم بهذا التكريم، وامتد التكريم أيضا إلى النساء، حيث تحدث عدد من ضابطات الشرطة اللائى يعملن فى إدارة حرس الجامعة، عن اعتزازهن بهذا التكريم.

أهالى قرية أبو سمبل يعانون من مشكلة عمرها 20 عاما، وهى حفر ترعة وادى النقرة، والتعدى على أراضيهم، وهو المشروع الذى صمم بغرض مد المياه إلى أراضى الترعة الواقعة على جانبى الترعة، وأكد الأهالى فى تقرير خارجى أعدته مراسلة البرنامج داليا أبو عميرة من أسوان أن حفر الترعة بدأ من عام 1991، وكان المسئولون قد وعدوا بتعويضهم عن الأراضى الضائعة من الترعة، لكنهم لم ينفذوا وعودهم، وكان للجهاز الشعبى المحلى موقف مؤازر للمواطنين، حيث أكد ممثل الجهاز أن حفر الترعة لم يتسبب فى ضياع الأرض فحسب، وإنما تسبب فى هدم العديد من المنازل بسبب هذه الترعة.

ممرضات مستشفى طنطا الجامعى يقمن بوقفة احتجاجية أمام محافظة الغربية بسبب عدم صرف حوافزهن، من عام 2008، وأكدن الممرضات أن ظلما شديدا واقع عليهن، وطالبن بمساواتهن بزملائهن فى المستشفى الجامعى، وقال الممرضات فى تصريحات لنيفين سليم، مراسلة البرنامج، إنهن يتعرضن للأمراض الخطيرة من جراء عمليات نقل الدم والفيروسات الخطيرة المصاب بها المرضى.

وقفة احتجاجية مشابهة لممرضات مستشفى الجمعية الخيرية بالعجوزة، اعتراضا على قرارات مدير المستشفى التعسفية تجاههن خصوصا فيما يتعلق بالإجازة، والجزاءات الكثيرة والمتعددة، ووقف مراسل البرنامج على السمان يتحدث إلى الممرضات من خلال باب المستشفى، ولم يسمح له بالدخول فتجمعن الممرضات خلف سور الباب، وأمسكن قضبانه وهن يتحدث ويعربن عن اعتراضهن على قرارات مدير المستشفى، ووصفن إداراته بالسيئة والفاسدة، وأكدن على ضياع العديد من التبرعات، وبيع العديد من الأجهزة ولا يعرف أحد أين تذهب هذه الأموال.

وأكدت الإعلامية ريهام السهلى أن مدير المستشفى رفض التسجيل مع مراسل البرنامج على السمان.

عصام الحضرى، حارس مرمى منتخب مصر، ينتقل إلى نادى بالميراس بعد موافقة الإسماعيلى مبدئيا على عرض نادى بالميراس البرازيلى مقابل مليون دولار.
تقرير خاص بمناسبة مولد النبى الشريف أعدته لميس سلامة، مراسلة البرنامج، عن حلاوة المولد، وأهم عناصرها المكونة من العروسة والحصان، كما استطلعت آراء المواطنين أثناء شرائهم للحلاوة، كما عرض التقرير لفرحة الناس بالحلاوة، ومظاهرها، كما تطرق البائعون إلى الأنواع الجديدة التى دخلت حلاوة المولد.

الفقرة الأولى:
عرض مستمر لانفلات وسب مستمرين تحت قبة البرلمان.
الضيوف:
د.حمدى حسن عضو مجلس الشعب.
د.طلعت مطاوع عضو مجلس الشعب.
د. محمود نفادى رئيس شعبة المحررين البرلمانيين.


عرض تقرير خارجى فى بداية الفقرة عن التراشق بالألفاظ بين نواب البرلمان، وكان الحادث الأخير حدث بين النائب أحمد شوبير والنائب الإخوانى يسرى بيومى وكان الاعتداء فيه بالسب والأيدى.

وقال حمدى حسن إنه أمر مؤسف أن يصل تدنى الحوار بين نواب مجلس الشعب إلى هذا المستوى، مؤكدا أن ضعيف الحجة كثيرا ما يلجأ إلى استخدام هذه الألفاظ النابية، بسبب إفلاسه، ورغبته فى فرض رأيه بهذه الألفاظ، وضرب حمدى حسن المثل بواقعة السباب المتبادلة بين النواب، أثناء مناقشة الجدار، وقال إن نواب الحزب الوطنى بدءوا المناقشة باستخدام هذه الألفاظ النابية، وهو ما جعلنا نرفض الحوار، وأكد حسن أن غالبية الشتائم وسباب الدين تأتى من نواب الحزب الوطنى، ولا ينال جزاؤهم ولا يتم تطبيق اللائحة عليهم، وهو ما يجعل النواب الآخرين برد الشتيمة، مشيرا إلى أن من يقوم بهذا يشعر بالمهانة، وأكد حسن أن عدم تطبيق اللائحة غير على نواب المستقلين أمر غير مقبول.

ورفض طلعت مطاوع رأى حمدى حسن، مشيرا إلى أن الغضب الشائع بين نواب المجلس لم يبدأ إلا بعد أن دخل مجلس الشعب هذا الكم الكبير من نواب الجماعة المحظورة فى انتخابات 2005، مؤكدا على أن نواب الجماعة المحظورة هم أسباب هذه الظاهرة بعد أن وصلوا إلى المجلس فيما بعد انتخابات 2005، وأكد مطاوع أن استفزازهم غير المباشر يؤدى إلى خروج الآخرين عن شعورهم، وأشار مطاوع إلى أن نواب هذه الجماعة المحظورة يقومون بالانسحاب من الجلسة عندما يشعرون بالهزيمة والضعف، وكاد مطاوع وحمدى حسن أن يشتبكا بعد مداخلة مطاوع التى عددّ فيها قيام نواب الجماعة المحظورة بسب المجلس، ورفع الحذاء لأول مرة.

واشتبك معه حمدى حسن لفظيا، مؤكدا على أن انسحاب النواب من الجلسات مقبول برلمانيا وجائز، كما أشار حسن إلى خروج الوطنى عدة مرات عن أسلوب الحوار، وعدم تطبيق اللوائح ولا مرة، وقال حسن إن الممارسة البرلمانية يجب أن ترتقى، لكن عدم وجود حساب لنواب الوطنى أفلت عيارهم.

ودافع طلعت مطاوع عن النائب أحمد شوبير، مؤكدا أن سبب انفلات الحوار، وخروج شوبير عن مشاعره نتيجة لتجاوز النائب الإخوانى ووصفه لشوبير بالمشبوه.

وأكد محمود نفادى على حياده بين الطرفين سواء الإخوانى أو الوطنى، مشيرا إلى أن التراث البرلمانى لمصر يجب أن ينأى بعيدا عن هذه التجاوزات، وأضاف أن هناك رفض لثقافة الاعتراف بالرأى الآخر، وبالتالى يحدث الشد والجذب، كما يحدث تدليل من كافة القيادات لنواب الشتائم وتوجد لائحة عقيمة لا تطبق، لكن يطبق الاعتذار، وعندما يخرج نائب عن التقاليد لا تكفى كلمة الاعتذار، مؤكدا على أهمية ردع النواب، وشطب أى نائب متجاوز، وقال: "ننشغل بقضايا أخرى وليس لنا مصالح فيها".

وحكى نفادى ما حدث بين شوبير والنائب الإخوانى، مؤكدا على أن كلمة مشبوه التى وصف يسرى بيومى شوبير مستفزة، ولم يستطع أن يقدم مستندات تدل على أنه مشبوه، وقال إن إحساس الأقلية بأنها لم تغير مسارات كثيرة داخل المجلس أشعرهم بالإحباط، وأكد نفادى أن كتلة الأخوان المسلمين داخل المجلس التى تكونت من 86 نائبا ظنت أن بإمكانهم تغيير الكثير من القرارات داخل المجلس، لكنهم استبعدوا من كل اللجان، وأكد نفادى أن بعض نواب الإخوان المسلمين يتطاولون لكن كثير منهم ملتزم.

وتابع محمود نفادى: هناك عدد من نواب العضلات لا يستطيعون مقارعة الحجة بالحجة، وليس لديهم ثقافة سياسية، وضرب المثل بتقديم البعض لطلبات استجواب، ويقومون بتجريح الوزراء خلالها، كما أكد على أن أكبر مشكلات هؤلاء النواب افتقادهم للخبرة السياسة، ودخولهم فجأة إلى مجلس الشعب ولم يمروا على منظمات الحقوق المدنى، ولم يمارسوا أى سياسة فى أى مكان يعطيهم خبرة سابقة.

فيما أشار حمدى حسن إلى أن افتقاد الممارسة السياسة يبدأ من الجامعة التى يختفى فيها أى ممارسة انتخابية سليمة، مؤكدا على أن الحزب الوطنى يستولى على كل شىء من الجامعة، وحتى المجالس المحلية، وهو ما يؤدى فى النهاية إلى تضخم الإحساس بالقوة لدى نائب الحزب الوطنى الذى يحمى الحكومة بأغلبيته، ولا يقوم بسحب الثقة من أى وزير، وهو ما دعا طلعت مطاوع إلى مقاطعة حمدى حسن، معترضا على لفظ "يحمى الحكومة"، وقال: "عيب عليك أن تقول المجلس يحمى الحكومة، لأن المجلس يقوم بدور فى مراقبة الحكومة".

وأكد مطاوع أن حمدى حسن وقع فى خطأ سياسى فادح عندما قال هذا الكلام، وقال إنه تنازل عن جنسيته الأمريكية ووضعها تحت الجزمة، وهو ما جعل الإعلامية ريهام السهلى تقاطعه رافضة استخدام مصطلح الجزمة، فعاد مطاوع للتأكيد على تخليه عن الجنسية الأمريكية وهو ما لم يكن سيفعله أى نائب من نواب الجماعة المحظورة، فقاطعه حمدى حسن قائلا: "قول للشعب كيف جريت وراء الجنسية الأمريكية"؟.

فاستطرد مطاوع مضيفا أنه لم يجر وراء الجنسية الأمريكية، وأكد أن زوجته وأبناءه الأربعة يحملون الجنسية الأمريكية، وهو ما دعا حمدى حسن لمقاطعته مرة ثانية قائلا: "طبعا سايب الجنسية الأمريكية معاهم عشان يهربوا بيها"، وهو ما استفز طلعت مطاوع وقال: "أنت نائب محترم، ولا يجب أن يخرج عنك هذا الكلام، ماذا تقصد بأن مراتى وأولادى يهربون بالجنسية الأمريكية"؟، ناشد محمود نفادى الدكتور فتحى سرور بأن يقر عقوبة على التجاوز الأخلاقى تقوم بإسقاط العضوية عن أى نائب متجاوز.

الفقرة الثانية:
حوار مع المنشد الدينى محمود ياسين التهامى.
الضيف:
المنشد الدينى محمود ياسين التهامى.


بمناسبة مولد النبى الشريف استضافت الفقرة المنشد الدينى محمود التهامى الذى تحدث عن ألبوم إنشاد دينى جهزه، وتعاقد مع شركة الخليفة لإنتاجه، بمناسبة مولد النبى، وأضاف إليه قصيدة "أبا الزهراء"، من تأليف الكاتب محمود خليفة، فيما كانت باقى أغانى الشريط من التراث الدينى.

غنى المنشد الدينى محمود يسين التهامى بعض أغانى الألبوم الدينية، منها أغنية ولد الهدى فالكائنات ضياء، وهى القصيدة التى تغنت بها أم كلثوم فى مدح الرسول عليه الصلاة والسلام.

وعلق التهامى على أن الاحتفال بالمولد النبوى أخذ الشكل الظاهرى والمرتبطة عند الناس بحلاوة المولد، مشيرا إلى غياب الندوات والمحاضرات، وأعمال الخير الكثيرة التى كانت تصاحب الاحتفال بالمولد النبوى وهو ما أثر بالسلب على معنى السنة عند الناس.


البيت بيتك.. محمود سعد يعلن انتهاء حلقات البرنامج
تغطية سارة نعمة الله
أهم الأخبار:
- الإعلامى محمود سعد يعلن عن انتهاء عرض برنامج "البيت بيتك" مع استبداله ببرنامج آخر بديل مع بداية شهر مارس المقبل.
- الفقرة الرئيسية:
حوار حول أوضاع الأراضى الفلسطينية الحالية.
الضيوف:
الشيخ محمد حسين مفتى القدس والديار الفلسطينية.
عثمان أبو غريبة أمين عام المؤتمر الفلسطينى الشعبى.


أكد محمد حسين فى حواره أن ما يحدث فى الأراضى الفلسطينية حالياً هو أمر قد اعتادوا على حدوثه خلال السنوات الماضية، إلا أن مخاطره بدأت تزداد خاصة بعد محاولات الإسرائيليين لإلحاق الحرم الإبراهيمى بالمعبد اليهودى، وهو ما يؤثر على الأمة العربية بأكملها وليس فلسطين وحدها، بما فيه من تعدى وانتهاك على الممتلكات الدينية الإسلامية.

كما أكد حسين أن الدين الإسلامى يطالب المجتمع العربى بالبر والتعاون مع إخوانهم الفلسطينيين، وقال: "الدين يحذر من هم فى أيديهم مساعدة الشعب الفلسطينى ويتخاذلون عنه، وسوف يلاقون حساباً عسيراً، وأنه إذا تحقق التكامل بين البعد الفلسطينى والإسلامى والعربى يمكن أن تنال الدولة الفلسطينية استقرارها".

أما عثمان أبو غريبة فأكد أن على ضرورة ألا تفقد الأمة العربية ثقتها فى نفسها، وأن تبدأ مسئولياتها فى الدفاع عن مقدسات هذه الدولة وتحريرها، خاصة خلال هذه الفترة التى تفاقم فيها خطر الدولة الصهيونية، وضرب مثلا بهيكل سليمان الذى يريد اليهود إلحاقه بمكان الحرم فى الـ 16 من مارس المقبل، وهو الأمر الذى يبشر بكارثة كبرى على الأمة العربية.

وأضاف أبو غريبة قائلاً: الدول العربية تستطيع أن تطرق باب مجلس الأمن والأمم المتحدة الذى يعمل تحت إدارة لوبى يهودى محنك، ولهذا لابد أن تكون الدول العربية قوة عظمى تضغط عليهم لاسترداد حقوقهم، وأنه إذا ظلت القدس على هذه الأوضاع فسيتوغل الاحتلال الإسرائيلى ويتمكن من فلسطين.

كما أكد أبو غريبة على أن الاحتلال الإسرائيلى يحاول انتهاز أى فرصة لطرد شعبها، والدليل أن هناك عددا كبيرا من الفلسطينيين تم طردهم من منطقة الحرم الإبراهيمى.


الحياة والناس.. شيخ الأزهر ينتقد الإعلام فى مدافعته عن الفضائيات التى تهاجم الإسلام وتستخدمه كساتر لرسائلها الخاطئة بحجة حرية الرأى

شاهده أحمد سعيد
أهم الأخبار:

قرار لرئيس الوزراء الإسرائيلى نتانياهو بضم الحرم الإبراهيمى، ومسجد بلال بن رباح إلى المواقع الأثرية اليهودية.
تقرير مصور من الشارع يوضح رفض المصريين لفكرة تعيين المرأة قاضية، حيث أوضح أغلبهم أن عاطفة المرأة تتحكم فيها أكثر من عقلها.
باحث مصرى بألمانيا يكتشف عقارا يزيد الخصوبة ويقوى المناعة.
البابا شنودة يلتقى أسرة شهيد نجع حمادى المسلم.
د. أحمد ذكى بدر وزير التعليم يزور مدرسة طفل مريض السرطان، وتقرير طبى يؤكد أن الطفل سيف يحتاج 21 يوما لعلاجه.
كريم نور.. أول مصور مصرى يصور بتقنية d3.

الفقرة الأول:
حوار مع فضيلة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى.


بدأ حديثه عن دعوة الرئيس مبارك لتجديد الخطاب الدينى، مشيرا إلى أن الدعاة المسلمين يعملون بالفعل على ذلك، منوها إلى أن الخطاب الدينى أشرف الخطابات، ويجب أن يواكب العصر والتطور. موضحا أن صفات الداعية الإسلامى هى أن يتسم بالدعوة إلى ما أمر الله به، والابتعاد والتخلى عن ما نهى الله به.
وعن حاجة الجن إلى هداية وتوجيه للخير والبعد عن الشر، أوضح شيخ الأزهر أن رسالة نبينا محمد كانت للإنس والجن، لكن الاختلاف يكمن فى التكليفات التى يحملوها من الله سبحانه وتعالى، إلا أن الرابط بين كافة المخلوقات هو الإيمان بالله.
وشدد شيخ الأزهر على ضرورة استناد الخطاب الدينى على الحقائق، والابتعاد عن الخرافات، والأقوال الضعيفة والخارجة عن النص، مشيرا إلى ضرورة بذل الجهد للوصول إلى المبتغى، وهو ما يتشابه كثيرا مع الخطاب الدينى الذى يبعث الأمل فى نفوس الناس الذى يتطلب بذل جهد كبير للتمكن من التأثير فى نفوس هؤلاء الناس، إضافة إلى ضرورة إيمان الداعى بما يقول، واستعداده للرد على أى سؤال قد يوجهه إليه المستمع، وفى النهاية القدرة على الموازنة بين الترهيب والترغيب.

وعن توافر مثل هؤلاء الدعاة بالفعل فى الوسط الدينى حاليا، قال شيخ الأزهر إن كل الأوساط والمجالات تحتوى على مختلف النوعيات الجدى منها والسيئ، إلا أن على كل فرد فى أى مجال من هذه المجالات تطوير نفسه، وأنا شخصيا – شيخ الأزهر – أصدرت كتاب بعنوان "نماذج خطب الجمعة" وحاولت فيه أن أجمع فيه نماذج الخطاب الدينى، وذلك حتى يستفيد منه المهتمون، وعن فكرة تعميم خطبة الجمعة عبر شيخ الأزهر عن أن الخطبة فى هذه الحالة ستكون مرتبة، ومنظمة وهنا يكمن التأثير.

وعن الفضائيات التى تأخذ الدين الإسلامى ساترا لها فى تقديم رسائل هدامة وتساعد على الفتنة انتقد طنطاوى جهاز الإعلام فى هذا الأمر، مبررا استياءه من اعتراض الإعلام على قراراته ضد مثل هذه الفضائيات، متمسكين بحرية الرأى والتعبير عنه، إلا أن وظيفته تحدد فى الرد على من يرددون أحكاما مخالفة للإسلام.

وفيما يتعلق باختلاف الفتاوى بين الدول الإسلامية أشار طنطاوى إلى ضرورة السؤال، والتوجه إلى أكثر العلماء مصداقية وأمانة، وأهمهم المفتى، ووقتها سيقع العبء على هذا الرجل سواء أكانت صحيحة أو خاطئة.

ونفى شيخ الأزهر وجود أى تدخل فى المناهج الدراسية المصرية فى مختلف المراحل التعليمية، مشيرا إلى أن هذه الأمور غير مقبولة نهائيا، وأن طالب جامعة الأزهر لابد وأن يكون حافظا للقرآن الكريم عن ظهر قلب كاملا بعد إنهائه للمرحلة الثانوية، ودخوله للمرحلة الجامعية، ورغم التشدد مع الطلاب المصريين فى هذا الأمر إلا أن جامعة الأزهر تتهاون بعض الشىء مع الطلاب الوافدين من الخارج، كما نفى بشدة أيضا بفكرة إلغاء مادة الدين الإسلامى من المناهج الدراسية، قائلا "ما دمنا على قيد الحياة فلن يحدث مثل هذا الأمر".

وعبر فضيلة شيخ الأزهر عن سعادته الشديدة بتبرع المسلمين فى بناء الكنائس، وتبرع المسيحيين فى بناء المساجد، وهو ما يدل على تبادل الحب والمودة بين الطرفين.


العاشرة مساء.. البرادعى يستقبل القوى السياسية المعارضة فى منزله وينشئون الحركة الوطنية للتغيير
شاهدته: رانيا فزاع
الأخبار

ظهور قرارات علاج جديدة على نفقة الدولة لأعضاء مجالس شعب ومسئولين حكوميين تقدر بملايين الجنيهات، منهم كمال الشاذلى، عضو مجلس الشعب والمشرف على المجالس القومية، حيث صدر له على قرار علاج فى أمريكا وألمانيا، وفى اتصال هاتفى للبرنامج مع النائب محمد العمدة أكد أنه سيقوم بتقديم طلبات إحاطة فى المجلس حول هذه القرارات.

وعن احتمالية عدم استجابة المجلس له، خاصة بعد رفض طلب الاستجواب الخاص ببطرس غالى أوضح العمدة أنه يكتفى بنشر الحقيقة، وأن ينقل للرأى العام المصرى حقيقة هذه القرارات، فيما أكدت الإعلامية منى الشاذلى أن البرنامج حصل على عدد من قرارات العلاج الهامة لزوجة وزير وبرلمانى شهير، وهم بصدد التأكد منها ووصفت الشاذلى هذا بالدخول فى "عش الدبابير".

د.محمد البر ادعى، الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية، يستقبل عددا كبيرا من القوى السياسية ورؤساء الأحزاب المعارضة والإعلاميين مثل الكاتبة سكينة فؤاد، وفريدة الشوباشى، وحمدى قنديل بفيلته بطريق مصر إسماعيلية الصحرواى، وقرروا بعد اللقاء إنشاء اللجنة الوطنية للتغيير، كما قام البرادعى باستقبال شباب القوى السياسية فى اليوم الثانى من 6 إبريل وكفاية وعدد من شباب "الفيس بوك"، الذين أكدوا فى تقرير خارجى مصور للبرنامج على اتفاقهم مع د.البرادعى حول ما سيقومون به فى الفترات القادمة، وكيف سيتم إرساء الديمقراطية وتعديل الدستور.

قداسة البابا شنودة يستقبل أسرة الشرطى المسلم الذى استشهد بحادث نجع حمادى، وأكد شنودة على أن المصريين نسيج وطنى واحد لا يفرق بيتهم أى شىء.

ظهور أقاويل تؤكد غياب المادة الفعالة بأدوية التأمين، وفى اتصال هاتفى مع سعيد راتب، رئيس هيئة التأمين الصحى، أكد على أن الهيئة لا تنتج الأدوية، ويتم هذا فقط وفق نظام حكومى، وأوضح أنه سيقوم بإجراء تحاليل على كافة الأدوية للتأكد من فعاليتها.
نقابة الصحفيين تدرس قرارا بإلغاء التظاهر على سلام النقابة واقتصارها على ثلاث أيام فقط فى الأسبوع، خاصة بعد زيادة التظاهرات فى الفترة الأخيرة، مما جعل البعض يؤكد أن هذا ليست فى مصلحة النقابة، بل ويحملها أعباء قضايا سياسية ليس لها علاقة بها.

مظاهرات احتجاجية بفلسطين اعتراضا على قرار الحكومة الإسرائيلية بضم الحرم الإبراهيمى والخليل للتراث اليهودى، وفى مؤتمر صحفى لإسماعيل هنية أكد أن القرار أداة لطمث الهوية الفلسطينية.

فيما أوضح ياسر عبد ربه، مستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس، أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد حملة التزوير التى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف المولوية المصرية تستمر فى عرض حفلاتها الصوفية التى تعتمد على الاهتزاز والانفصال التام عن العالم، والانتقال من العالم المحسوس إلى غير المحسوس.

الفقر الرئيسية:
"أوجاع القلب أسبابها النفسية والجسدية".
الضيوف:
أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى.
عادل إمام طبيب القلب الشهير.


بدأت الإعلامية منى الشاذلى الفقرة بعرض دراسة تؤكد أن الغباء يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وفى تقرير خارجى مصور للبرنامج أكد الأغلب أن الإحباط والاكتئاب وضغوط الحياة اليومية هى المتسبب فى ظهور أمراض القلب.
وأكد عكاشة أن القلب يتأثر بضغوط الحياة اليومية، فهو متصل بالعقل بصورة كبيرة فالعاطفة توجد فى القلب وليس العقل، ولهذا فإن الضغوط والتوترات تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وأيضا أكد أن أمراض القلب تزيد عند الأذكياء، حيث إنهم يتحملون ضغوط الأغبياء.

وأوضح إمام طبيب القلب الشهير أن أمراض الجلطات والذبحات لصدرية زادت فى الفترات الحالية عنها فى الماضى، خاصة لدى صغار السن.


"على الهواء".. يوسف زيدان: الثقافة الحالية ممتلئة بالعنف ولا يوجد تفسير منطقى لأسبابها
شاهدته هبة السيد


أهم الأخبار:
- جريدة هاآرتس الإسرائيلية تذكر أن الشاب الفلسطينى مصعب يوسف ابن القيادى الحمساوى الشيخ حسن يوسف، يعمل جاسوسا للإسرائيليين، ويقدم خدماته لجهاز الأمن الداخلى الإسرائيلى، واتضح أنه أحبط عشرات العمليات الانتحارية وساهم فى اغتيال شخصيات فلسطينية كثيرة، منهم قيادات من حماس وكان سببا فى اعتقال أبوه، ورفضت حماس تأكيد أو نفى الخبر.

- قال محافظ القاهرة عبد العظيم وزير ردا على اتهامه باتخاذ إجراءات كيدية ضد عائلة رجل الأعمال مصطفى السلاب، إن منهجه فى العمل ليس كذلك، وإنه يطبق القانون بحيادية تامة.

- كما تم استعراض موضوع الطالب سيف الدين أحمد المريض بسرطان الدم، والذى اعتدى عليه مدرسه وكسر ذراعه، وفى اتصال هاتفى قالت الدكتورة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان، والتى حاولت جاهدة أن تخفف من وطأة الموضوع، قائلة إن وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر، سيتولى التحقيق بنفسه فى هذه الواقعة.

من ناحية أخرى، أكدت والدة الطفل سيف الدين أحمد أنها تلقت تهديدات من بعض المدرسين زملائها، فى المدرسة بعدم دخولها مرة أخرى، مشيرا أنها تتعرض للظلم وتحاول البحث فى أسباب هذه الإجراءات ضدها، ولكن دون جدوى وقام كثير من المشاهدين بالاتصال بالبرنامج وأبدوا استعدادهم لمساعدتها هى وابنها ماديا، مستنكرين ما يحدث من صمت المسئولين.

الفقرة الرئيسية:
لقاء مع الدكتور يوسف زيدان صاحب رواية عزازيل

استهجن د. يوسف زيدان ما قاله الأنبا بيشوى للصحافة المصرية منذ أيام، من أن كتاب "عزازيل" من أهم أسباب حادث نجع حمادى، وقال يوسف موجها كلامه للأنبا بيشوى، إنه إذا كانت عزازيل لم تلق ترحيبا فى مصر، ففى الفاتيكان معقل المسيحية، كتبت إحدى الناقدات بإيطاليا أنه من أفضل ما كتب على المسيحية، بينما قال بيشوى إنه أبشع ما كتب عن المسيحية لاحتوائها على 90 صفحة بها بعض المشاهد الجنسية، وهو ما نفاه زيدان.

وعن كتابه الجديد "اللاهوت العربى" قال زيدان إنه يستعرض ظهور العنف الدينى منذ ظهور الإسلام وربما ما قبله. وعن العنف الذى انتشر فى المجتمع قال زيدان "الثقافة الحالية معقدة وتمتلىء بالعنف، ولا يوجد تحليل منطقى لأسبابها"، وأضاف "أن مشكلاتنا الحالية تم اصطناعها من فئة بشر لهم مصلحة فيما يحدث".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة