وصول 8 آلاف رأس جمال و2000 أبقار ضمن الصفقة المصرية الإثيوبية

الخميس، 25 فبراير 2010 01:08 م
وصول 8 آلاف رأس جمال و2000 أبقار ضمن الصفقة المصرية الإثيوبية الدكتور حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف حسن حافظ رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الرحاب لتنمية الثروة الحيوانية عن وصول شحنة الأبقار الإثيوبية، التى تم التعاقد عليها مؤخراً قبل عدة شهور غداً الجمعة إلى ميناء سفاجا.

وقال حافظ، إن الشحنة التى ستصل يبلغ عددها 2200 رأس فقط، علماً بأن عدد الرؤوس التى تم فحصها بيطرياً يبلغ عددها 15 ألف رأس تم الاتفاق بشحنها على دفعات متتالية.

وقال حافظ، إن سبب تعطل شحن جميع الحيوانات المتعاقد عليها يأتى بسبب ضعف القدرة الاستيعابية للمحاجر فى مصر، موضحاً أن سعة المحجر لا تزيد على 2000 رأس فقط.

وأضاف سيتم طرح هذه الحيوانات فى الأسواق المصرية بأسعار لن تزيد عن 30 جنيهاً للكيلو، كما أنه سيتم طرحها بالشوادر التابعة للشركة، والموجودة بالمحافظات.

وكشف حافظ عن وصول 8000 آلاف رأس من الجمال الإثيوبية إلى الأراضى المصرية على 5 شحنات، مشيراً إلى وصول أول شحنة منها قبل يومين، ومن المقرر أن ينتهى وصول باقى الشحنات فى 2 مارس المقبل.

وأكد حافظ تعاقد شركة ميدى تريد والتى تتعاون مجموعة شركات الرحاب معها على استيراد أبقار من جيبوتى ستصل منها 1000 رأس خلال الأيام المقبلة على سبيل التجربة.

ومن جانبه أكد الدكتور حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن وزير الزراعة يستعد لإصدار عدد من القرارات الوزارية الخاصة باستيراد اللحوم الحية والمجمدة بعد المذكرة التى تقدمت بها الهيئة نهاية الشهر الماضى وطالبت فيها بوضع إجراءات واشتراطات جديدة لتنظيم عمليات استيراد اللحوم من الخارج.

كانت المذكرة قد طالبت بضرورة الكشف والفحص الدقيق للحيوانات قبل شحنها من بلد المنشأ وكذلك حجزها بالمحاجر البيطرية قبل دخولها المجازر وذبحها، بالإضافة إلى اعتماد الخريطة التى وضعتها الهيئة بالدول الموبوءة والتى من خلالها تم تحديد الدول التى يمكن الاستيراد منها.
وأضاف رئيس الهيئة، أن عدداً كبيراً من الشركات التى تعمل فى مجال استيراد اللحوم قد تقدمت للهيئة على مدار الشهرين الماضيين بطلبات استيراد للحوم سواء الحية أو المذبوحة.

وأشار إلى أن الوزير قد وافق أيضاً على إنشاء مجزرين لذبح الماشية الإثيوبية فى منافذ الاستيراد، وطرحها فى الأسواق مذبوحة، وبتكلفة تقدر بنحو 40 مليون جنيه.

كانت مصر وقعت اتفاقيات مع إثيوبيا الشهر الماضى وبموجبها ستعتمد مصر على استيراد أكثر من 20% من احتياجاتها من اللحوم الإثيوبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة