وداعا لاختراق هاتفك الذكى.. 9 نصائح سحرية تمنع سرقة بياناتك وتحافظ على خصوصيتك..تنزيل برامج الحماية وعدم استخدام شبكات Wi_fi مجهولة المصدر..ولا تنس كلمة سر قوية..وتطبيقات المكالمات المجانية عدوك الأول

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 11:19 ص
وداعا لاختراق هاتفك الذكى.. 9 نصائح سحرية تمنع سرقة بياناتك وتحافظ على خصوصيتك..تنزيل برامج الحماية وعدم استخدام شبكات Wi_fi مجهولة المصدر..ولا تنس كلمة سر قوية..وتطبيقات المكالمات المجانية عدوك الأول صورة أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جميع مستخدمى الهواتف الذكية يعلمون مجموعة التطبيقات المجانية التى تتجسس على مستخدمى هذه الهواتف، التى تجمع الكثير من المعلومات الشخصية، كما يمكنها التحكم فى كاميرا الهاتف والميكروفون، وهو الأمر الذى يجعلنا عرضه للسرقة، ولكن كما توجد هذه التطبيقات الخبيثة، توجد أيضا العديد من التطبيقات المضادة والتى يمكنها حماية خصوصيتنا، بالإضافة إلى العديد من النصائح البسيطة التى يمكن الاهتمام بها لتجنب الاختراق.

1. تطبيقات المكالمات المجانية

أكدت العديد من التقارير أن تطبيقات المكالمات المجانية هى أقوى سلاح فى يد المخترقين لسرقة بياناتك الشخصية والتجسس عليك، لذا عليك حذف تطبيقات للمكالمات المجانية غير المعروفة أو المشهورة.

2. تنزيل برامج الحماية الخاصة بالهاتف

رغم عدم اهتمام العديد من مستخدمى الهواتف الذكية بهذه الخطوة إلا أنها تعد من الخطوات المهمة والتى تجنبك الكثير من المشاكل، كما يمكن أيضا الاستعانة بتطبيقات مكافحة التجسس، مثل تطبيق D-Vasive والذى يعمل على مراقبة كاميرا هاتفك الأندرويد والميكروفون، بالإضافة إلى الواى فاى والبلوتوث، لتتأكد من عدم استخدامها دون علمك، كما يعطيك العديد من الاختيارات للتحكم فى إعدادات هاتفك واختيار الخواص التى ترغب فى مراقبتها والخواص التى لا ترغب فى تتبعها.

3. كلمات السر

حاول حماية هاتفك بتحصينه دائما بكلمات سر قوية تمنع اختراقه واستخدام كلمات السر التى تحتوى على الحروف والأرقام، كما يمكنك تنزيل تطبيقات تزود تطبيقاتك المختلفة بكلمة سر، فبذلك تحمى هاتفك عامة وكل تطبيق أيضا، وتجنب مشاركة كلمات السر مع الآخرين، كما يجب عليك تغيير كلمات السر كل فترة وعدم الاحتفاظ بكلمة سر واحدة لفترة طويلة، بالإضافة إلى ضرورة عدم استخدام كلمة سر واحدة لجميع حساباتك.

4. عدم استخدام شبكات Wi_fi مجهولة

نفرح كثيرا بالعثور على شبكات "واى فاى" مجانية، تتيح لنا تصفح الإنترنت بشكل مجانى، لكن لكل شىء مقابل، فكما تساعدك على تصفح الإنترنت، تسرق معلوماتك الشخصية وتتحكم فى حساباتك الخاصة.

5. تحديث نظام الهاتف أولا بأول

يساعد تحديث الهاتف أولا بأول حماية تطبيقاتك وهاتفك من الاختراق والتجسس، حيث تسعى كل شركة لدعم أنظمتها بأحدث طرق الحماية والخصوصية، فتزود كل تحديث بأدوات جديدة لضمان راحة المستخدم والحفاظ على بياناته الخاصة.

6. إغلاق البلوتوث والـGPS

حاول قدر الإمكان إغلاق البلوتوث والـGPS أثناء عدم استخدامهما وفتحهما عند الحاجة فقط، كما يمكنك ضبط البلوتوث على وضع الإخفاء حتى لا يتمكن أى شخص من العثور عليك.

7. احتفظ بنسخة احتياطية لملفاتك

حاول الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع ملفاتك وصورك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو التابلت، حتى لا تفقدها فى حالة اختراق هاتفك أو اضطررت إلى حذفها.

8. بنود الخصوصية

اهتم بقراءة بنود الخصوصية عند تنزيل التطبيقات المختلفة، وتجنب التطبيقات التى تطلب صلاحية للدخول على بياناتك ومعلوماتك الشخصية مثل الرسائل والصور وغيرهما.

9. حذف الرسائل

حاول حذف الرسائل بعد قراءتها أولا بأول أو على الأقل تخلص من الرسائل المرسلة من مصادر مجهولة المصدر، وتجنب الضغط على الروابط الموجودة فى بعض الرسائل والتى يستغلها الهاكرز لسرقة بياناتك واختراق هاتفك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة