رموز الفن التشكيلى فى افتتاح معرض "25 سنة صالون"

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 02:11 م
رموز الفن التشكيلى فى افتتاح معرض "25 سنة صالون" جانب من الافتتاح
كتبت آلاء عثمان - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "حصاد 25 سنة صالون" مساء أمس، الاثنين 3 نوفمبر بقصر الفنون، وسط أجواء احتفالية احتشد خلالها الفنانون التشكيليون والنقاد والجمهور، منهم الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين، والدكتور صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق، والفنان محمد الفيومى، والفنان جمال مليكة، والفنان أحمد شيحة، وغيرهم الكثير، للاحتفال بباكورة الفعاليات التى أعلن عنها قطاع الفنون التشكيلية احتفاءً باليوبيل الفضى لصالون الشباب.

وأكد الدكتور أحمد عبد الغنى، أن صالون الشباب كان محرضًا وكاشفًا خلال جيل التسعينيات وما تلاهم، فشكلوا رصيدًا من الحراك التفاعلى مثل قوة دفع فى دماء الحركة التشكيلية، اخترقوا وأطاحوا بثوابت الرؤية والطرح فتمردوا فى تجاربهم الطليعية على وصية أجيال سبقوهم وعلى المحافظين منهم، تمردوا على الأكاديمية ومناهج التدريس التقليدية لاكتشاف قوانين ومناهج جديدة تسمح لهم بالتنافسية على المستوى الدولى، وأن هذا التمرد لم يكن فى حقيقة الأمر إلا نتاج لبعض التجارب الطليعية والحداثية لبعض الفنانين المغامرين لأجيال سبقوهم حفزوا فيهم أهمية المغامرة والاكتشاف وضرورة البحث عن هوية خاصة تحدد ملامح لأسلوبية جديدة تعكس وعياً بمتغيرات المشهد التشكيلى الذى تشكل فى ظل الثورات التكنولوجية والمعلوماتية وثورة الاتصالات الرقمية وثورة الميديا الجديدة.

كما أطلع "عبدالغنى" الحضور على عدد من المشاريع الجديدة وما أستحدثه من إدارات من أجل إحداث نقلة نوعية فى أداء المنظومة، حيث أعلن استحداث ثلاث إدارات جديدة هى إدارة المتحف الجوال وإدارة المستنسخات الفنية وإدارة الورش المحلية والدولية الدائمة.

من جانبه قال الفنان محمد الفيومى، أحد المشاركين بالمعرض، إن افتتاح المعرض يعتبر احتكاك بين الأجيال وبعضها، وطريقة مثالية للتواصل بين الفنانين، وتبادل الخبرات.
وأوضح "الفيومى"، أنه مشارك فى المعرض بتمثال من البرونز لفلاحة مصرية، وهو يمثل مصر بشكل عام، وفيه نوع من الصوفية، وأنه مجرد ليس به تفاصيل كثيرة.
هذا وقال الفنان أسامة إمام، إن المعرض يعد تكريما لمجموعة من الفنانين شاركوا فى صالون الشباب على مدار 25 سنة، ويعتبر من أهم المعارض الفنية كل عام، موضحًا أنه اشترك به أكثر من دورة، وحصل منه على عدد من الجوائز.

وأوضح "إمام"، أنه قدم عددا من اللوحات الفنية المصنوعة من الخزف، بأسلوب بسيط، باستخدام وحدات طرق التشكيل الأولية، ذات البريق المعدنى، المستخدم فى العصر الإسلامى، وأدخلت عليه خامات مختلفة من الذهب والفضة، لتعطى تأثيرات لونية.

ويأتى المعرض ضمن فعاليات الدورة الـ25 لصالون الشباب المُقرر افتتاحها يوم 30 نوفمبر، فى إطار الاحتفال باليوبيل الفض للصالون، الحدث الفنى الأهم والأبرز على الساحة المحلية المعنى بشباب الفنانين التشكيليين، ويضم أعمال مائة فنان وفنانة ممن بزغ نجمهم من خلال الصالون، وتحققوا على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، ومثلوا مصر فى العديد من الفعاليات الفنية الكبرى.

 الدكتور أحمد عبد الغنى يفتتح معرض حصاد 25 سنة صالون<br>
الدكتور أحمد عبد الغنى يفتتح معرض حصاد 25 سنة صالون


 أحد الأعمال المشاركة بالمعرض<br>
أحد الأعمال المشاركة بالمعرض


 الدكتور أحمد عبد الغنى يلقى كلمته خلال الافتتاح<br>
الدكتور أحمد عبد الغنى يلقى كلمته خلال الافتتاح


 أحد الأعمال المشاركة بالمعرض<br>
أحد الأعمال المشاركة بالمعرض


 الدكتور أحمد عبد الغنى يتفقد المعرض<br>
الدكتور أحمد عبد الغنى يتفقد المعرض

 أحد الحضور يلتقط صورة تذكارية بجانب عمل فنى لأم كلثوم<br>
أحد الحضور يلتقط صورة تذكارية بجانب عمل فنى لأم كلثوم


 جانب من المعرض<br>
جانب من المعرض


 عمل فنى مشارك بالمعرض<br>
عمل فنى مشارك بالمعرض


 ثلاث لوحات معروضة ضمن مشاركات المعرض<br>
ثلاث لوحات معروضة ضمن مشاركات المعرض


 إحدى اللوحات المشاركة بالمعرض<br>
إحدى اللوحات المشاركة بالمعرض









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة