الطاقة بالشورى: ضغوط بالبرلمان لوقف تصدير الغاز

الأربعاء، 24 فبراير 2010 11:45 ص
الطاقة بالشورى: ضغوط بالبرلمان لوقف تصدير الغاز وزير البترول سامح فهمى
كتب ـ ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة زينب صفر، عضو لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى، أن مجلسى الشعب والشورى يتعرضان لضغوط كبيرة لإيقاف تصدير الغاز إلى إسرائيل، أو أى دولة أخرى، مشيرة خلال ورشة عمل نظمتها وزارة البيئة أمس بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ايبرت" الألمانية حول الإعلام والتغيرات المناخية، إلى أن مجلس الشعب يناقش حاليا قانون جديد يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى البنية الأساسية للدولة ومن بينها مشروعات توصيل الغاز إلى جميع المحافظات.

وقالت صفر إن الحكومة لديها عدد من التبريرات حول تصديرها الغاز الطبيعى، ضمنها أن الغاز من المنتجات البترولية غير القابلة للتخزين. ورغم تأكيدها أن عمليات التنقيب الأخيرة أكدت وجود كميات كبيرة من الغاز، إلا أنها أوضحت أن مصر تبقى فى احتياج شديد إلى كميات الغاز التى يتم تصديرها.

وأضافت أنه بحلول عام 2020 سيتم الاعتماد على الطاقة النووية بنسبة 5% من إجمالى الطاقة المستخدمة ونسبة 20% من الطاقة المتجددة، ليكون نصيب الطاقة المستخدمة من منتجات البترول والزيت 75% فقط. وأن الوصول إلى نسبة الـ5% من الطاقة النووية يحتاج إلى تطوير المحطات النووية بتكنولوجيا حديثة تتيح الوصول إلى هذه النسبة.

وكشفت عن دراسة للاتحاد الاوربى صنفت مصر فى المرتبة الاولى بين جميع دول العالم من حيث درجة سطوع الشمس على مدار العام، موضحة أن ذلك يستوجب الاعتماد على آلية توليد الطاقة الشمسية باستخدام التكنولوجيا الحديثة حتى وإن كانت مكلفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة