فلاحو"الغربية" يطالبون الرئيس بوقف قرار نزع ملكية أراضيهم

الثلاثاء، 23 فبراير 2010 06:53 م
فلاحو"الغربية" يطالبون الرئيس بوقف قرار نزع ملكية أراضيهم محافظ الغربية عبد الحميد الشناوى
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدان مركز الأرض لحقوق الإنسان قرار محافظ الغربية رقم 13/7 بسحب الأراضى من الفلاحين بمراكز كفر الزيات وطنطا والسنطا والمحلة وتخصيصها لإنشاء منطقة صناعية.


وقال مركز الأرض فى بيان أصدره اليوم إن اللجنة الوزارية العليا فى جلستها المنعقدة بتاريخ 17/ 7 لسنة 2008 قررت تفويض محافظ الغربية بتحديد 4 أماكن لإقامة المنطقة الصناعية، مشيرا إلى أن اختيار المحافظ قد وقع على 262 فدانا زراعية بقرية كفر المحروق مركز كفر الزيات، و255 فدان أخرى بقرية تلبت قيصر مركز طنطا، و388 فدانا بقرية شندلات، و300 فدانا بقرية المعتمدية بمركز المحلة بإجمالى 1205أ فدنة من أجود الأراضى الزراعية بالمحافظة.


وأضاف البيان أن الأراضى التى قرر محافظ الغربية سحبها منهم تقع تحت ولاية هيئة الإصلاح الزراعى منذ أكثر من خمسين عاما، وقد تم توزيعها على الفلاحين بواقع فدان لكل فلاح، يزرعونها مقابل قيم إيجارية مختلفة يقومون بسدادها بانتظام، وتساءل المركز فى بيانه كيف لمحافظ الغربية أن يقوم بإصدار قرار بنزع ملكية أراضى ليست تحت ولايته ؟

وكشف البيان أن الفلاحين بمحافظة الغربية قد تقدموا بالعديد من الشكاوى لمحافظ الغربية، ووزير الزراعة أوضحوا من خلالها توفر أماكن بديلة لتلك الأراضى التى يزرعونها، ومنها حسب البيان 105أفدنة أرض فضاء بقرية كفر يعقوب تابعة لقطاع الأعمال، فضلا عن مساحة 30 فدانا أخرى يقع عليها مصنع قيرتا للورق وهو مغلق، وكذلك 7 مصانع شبه مغلقه إضافة إلى 3 محالج مغلقة للقطن.

وطالب مركز الأرض فى بيانه رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الزراعة بسرعة التدخل وإلغاء قرار نزع ملكية أراضى الفلاحين الزراعية واستبدالها بأراضٍ أخرى بور داخل المحافظة أو على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وذلك حماية لحقوق الفلاحين .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة