بعد انتقاد راشد الغنوشى لإخوان مصر.. خبراء: يخاف من مصير الجماعة بالقاهرة.. هاشم ربيع: يخشى سقوط الجماعة فى تونس.. والجبهة الوسطية: تعلموا الدرس من الشعب المصرى

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 12:43 ص
بعد انتقاد راشد الغنوشى لإخوان مصر.. خبراء: يخاف من مصير الجماعة بالقاهرة.. هاشم ربيع: يخشى سقوط الجماعة فى تونس.. والجبهة الوسطية: تعلموا الدرس من الشعب المصرى راشد الغنوشى زعيم حركة النهضة التونسية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى شنت حركة النهضة هجومًا على الأسلوب الذى اتخذته جماعة الإخوان فى مصر، مؤكدة – أى حركة النهضة - أنها لن تسلك نفس مسلك إخوان مصر، قال خبراء فى الإسلام السياسى إن النهضة تعلم من قوط الإخوان، ولا يريد أن يكرره ويسقط فى تونس، لذلك تخاف من مصير الجماعة فى مصر.

وقال راشد الغنوشى زعيم حركة النهضة التونسية، إن الحركة فى قلب الأحزاب الوسطية وضد التطرف والإرهاب ودرع للحرية، وسنكون حرّاسًا للدستور والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

وأضاف الغنوشى، فى تصريحات عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "هناك مخاوف جدية من عودة الاستبداد، ونحن ضد كل منزع هيمنى على مؤسسات الدولة، وقد وجه الشعب رسالة واضحة عبر الانتخابات تفيد بأنه ضد هيمنة حزب واحد دون البقية، والدليل على ذلك تقارب النتائج".

وتطرق الغنوشى، إلى وضع الإخوان فى مصر، وما فعلته خلال فترة حكمها قائلاً: "لا نريد تكرار نموذج الاستقطاب الثنائى المصرى فى بلادنا، ومصلحة البلاد تقتضى البحث عن مرشح رئاسى توافقى، ولقد رفضنا كل صور التقسيم بين علمانيين وإسلاميين لأنها كلها مشاريع حرب أهلية"، ولقد أوصلنا البلاد إلى بر الأمان بدستور وفاقى وانتخابات شارك فيها الجميع.

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير السياسى، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إخوان تونس تعلموا الدرس من جماعة الإخوان فى مصر الذى انتهجت العنف، وركزت على الاستقطاب الحاد، فيما يخشى إخوان تونس أن يسقطهم الشعب مما دفع راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة التابع للإخوان، لمهاجمة سياسة الجماعة فى مصر.

وأضاف ربيع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإخوان لا يمكن أخذ تصريحاتهم بثقة، لأنهم كثيرًا يوعدون ويخلفون، سواء كانوا إخوان مصر أو إخوان تونس، لافتًا إلى أن الغنوشى يخشى ما حدث لإخوان مصر أن يتكرر فى إخوان تونس، لذلك هاجم السياسة التى اتبعها إخوان مصر.

فيما أوضح صبرة القاسمى مؤسس الجبهة الوسطية، أن تصريحات راشد الغنوشى لديها مؤشر أن جماعة الإخوان بتونس تعلمت بشكل جيد من التجربة المصرية، ووعت الدرس ولا تريد تكرار نفس سياسة إخوان مصر.


موضوعات متعلقة:


الغنوشى: لن نكرر فشل إخوان مصر ونبحث عن مرشح رئاسى توافقى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة