السمك واللوز للوقاية من الكوليسترول

السبت، 20 فبراير 2010 11:24 ص
السمك واللوز للوقاية من الكوليسترول فوائد كثيرة للأسماك يثبتها البحث العلمى
كتبت سارة عزو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اختصاصية التغذية ليزا دورفمان أن اتباع نظام غذائى صحى هو خط الدفاع الأول ضد ارتفاع الكولسترول، وأضافت أن تناول الطعام النباتي، مع الكثير من الفواكه والخضراوات بالاضافة إلى بعض الأسماك قد يكون هو الطريق الصحيح للحفاظ على مستوى الكولسترول،
وتوجد أنواع من الأطعمة تقى من الكولسترول.

* اللوز:
وجدت الدراسات أن تناول مجرد ربع كوب من اللوز يوميا يمكن أن يقلل من البروتين الدهنى بنسبة 4.4%، حيث إن تناول المكسرات وخاصة اللوز، تساهم فى ارتفاع الدهون غير المشبعة الأحادية، وهو أفضل من مجرد تناول وجبة خفيفة قليلة الدهون، ولذلك يمكنك تناول اللوز المحمص الجاف بدون زيت.

* الشوفان:
وذلك لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان فى الشوفان ترتبط بالأحماض الصفراوية التى تعمل على إذابة الدهون وتحافظ على مستوى الكولسترول.

* سمك:
تعتبر الأوميجا 3 هى أفضل الدهون، وأفضل مكان للعثور عليها فى الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك التونة. و وفقا لدورفمان، فإن تناول 1.5 إلى 3 جرامات يوميا من الأوميجا 3 تقيك من الكولسترول، حيث أن 4 قطع من سمك السلمون يمنح ما يقرب من 3 جرامات من الأوميجا 3، ويمكنك أيضا الحصول عليها من الجوز وبذور الكتان (ملعقتين من بذور الكتان توفر 3.5 جرام) ومكملات زيت السمك.

* فول الصويا:
تعتبر المنتجات المصنوعة من فول الصويا (مثل التوفو، وحليب الصويا، وغيرها) يمكن أن تساعد فى خفض إنتاج الكولسترول . كما أن 25 جراما من بروتين الصويا يوميا يساهم فى الوقاية من خطر سرطان الثدى أو سرطان البروستاتا المتزايد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة