"الصيادلة" تتهم "الصحة" بتعمد زيادة أسعار أدوية الشركات متعددة الجنسية

الخميس، 23 أكتوبر 2014 11:21 ص
"الصيادلة" تتهم "الصحة" بتعمد زيادة أسعار أدوية الشركات متعددة الجنسية نقابة الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد الدكتور هانى إمام عضو مجلس نقابة الصيادلة زيادة سعر مستحضر إلتروكسين والذى يستخدم فى علاج الغدة الدرقية، قائلاً إن هذه الزيادة تفوق الـ100% من سعر المستحضر المتداول مقارنة بأسعار مستحضرات شركات قطاع الإعمال المخسرة للشركات والبالغ سعرها أقل من 5 جنيهات للعبوة الواحدة.

وأضاف إمام فى تصريحات صحفية، اليوم أن الزيادة تضمنت رفع سعر دواء إلتروكسين تركيز 50 ميكروجرام إلى 18 جنيها بدلاً من 7 جنيهات، وتركيز 100 ميكرو جرام زاد سعره من 9 جنيهات إلى 20 جنيهاً.

وأكد عضو مجلس نقابة الصيادلة أن وزارة الصحة لا تنظر بعين الاعتبار إلى مستحضرات شركات قطاع الإعمال وتتعمد زيادة مستحضرات لشركات متعددة الجنسيات مثل جلاكسو سميث والتى قامت بزيادة سعر مستحضر كيناكومب كريم من سعر 6 جنيهات إلى 6.5 رغم توافر المستحضر بالأسواق وعدم نقصه إطلاقا، بالإضافة إلى أنه من الأصناف ذات المبيعات العالية، حيث يبلغ عدد بيع مستحضراته بالعام الواحد إلى أكثر من 10ملايين وحدة، بزيادة بلغت أكثر من 5 ملايين جنيهات للشركة.

وتابع إمام "إذا كانت وزارة الصحة حريصة على الزيادة، فمن باب أولى زيادة أسعار أدوية شركات قطاع الإعمال لأنها تمثل العمود الفقرى والأمن الدوائى الوطنى".

وأوضح أنه رغم موافقة وزارة الصحة على زيادة مستحضرى الإلكتروسين والكيناكومب كريم وفقا للقرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012، إلا أن الشركة لم تطبق البند الخاص برفع هامش ربح الصيدلى وهو 25% وفى ظل تجاهل من الوزارة.

وكشف إمام عن أن شركة جلاكسو كان بحوزتها كمية كبيرة من صنف إلتروكسين قبل زيادة سعره وتعمدت عدم توزيع المستحضر استناداً على الزيادة المقررة فى أسعاره.

وطالب وزارة الصحة بالنظر بعين الاعتبار ودعم شركات قطاع الإعمال وفتح صندوق المثائل إمامها لتوفير المستحضرات الهامة مثل إلتروكسين وغيره حتى لا تكون الوزارة مجبرة على زيادة أسعار أدوية للشركات متعددة الجنسيات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة