محمد السبكى يتغيب عن المحكمة لأول مرة.. ومحاميه: "حلاوة روح" اتسرق من الإمارات ويذاع على قنوات مجهولة المصدر.. ودفاع "الأعلى للثقافة" يطالبه بتقديم النسخة الأصلية من الفيلم

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 04:02 م
محمد السبكى يتغيب عن المحكمة لأول مرة.. ومحاميه: "حلاوة روح" اتسرق من الإمارات ويذاع على قنوات مجهولة المصدر.. ودفاع "الأعلى للثقافة" يطالبه بتقديم النسخة الأصلية من الفيلم فيلم حلاوة روح
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترافع أسامة عبد المنعم، دفاع المنتج السينمائى محمد السبكى، أمام الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار يحيى دكرورى، وعضوية المستشار عبد المجيد المقنن، نائبى رئيس مجلس الدولة، فى الطعن على قرار رئيس الوزراء بمنع عرض فيلم "حلاوة روح"، حيث قال إن المدعى طعن على قرار عشوائى صادر من وزير الثقافة، أصابه بأضرار جسيمة وصلت لـ35 مليون جنيه.

وأضاف "عبد المنعم" ان الفيلم تم سرقته من الإمارات، ويعرض على القنوات مجهولة المصدر، التى تبث من الخارج، والإدارة العامة للمصنفات تعلم أماكن تلك القنوات التى تذيع الفيلم، إلا أنها تتقاعس عن مسائلتهم.

وقال دفاع "السبكى" إن الإدارة العامة للمصنفات المركزية أوضحت أن رئيس الوزراء ووزير الثقافة ليس لهما صفة فى وقف عرض أى فيلم، وأنها هى الوحيدة المنوطة بوقف عرض الفيلم، مشيرا إلى أن تعنت جهة الإدارة فى فيلم "حديد" حذفت اسم السبكى من على تتر الفيلم، على الرغم من أنه أنتج وأخرج هذا الفيلم، إلا أنه احترم قرار جهة الإدارة.

وقدم نسخة من الفيلم على أسطوانة مدمجة للمحكمة، وطلب حجز الدعوى للحكم، وطالب محامى المجلس الأعلى للثقافة إلزام المدعى تقديم أصل الفيلم "نسخة 35 مليميترا".

وأشار محامى المهن السينمائية، أن وزير الثقافة الحالى، قال فى الفضائيات إنه لو كان موجودا أثناء أزمة فيلم "حلاوة روح" لم يقبل بما حدث، موضحا أن قرار المنع يعتبر رضوخا لإرهاب السلفيين والإخوان.

دفع طارق شيحة، محامى المجلس الأعلى للثقافة، بالمادة 9 من قانون تنظيم الرقابة على الأشرطة السينمائية رقم 430 لسنة 55 المعدل بالقانون 38 لسنة 1992، أجازت للرقابة سحب تراخيص أى فيلم بقرار مسبب "فى أى وقت" من المجلس الأعلى للثقافة إذا طرأت ظروف جديدة، مشيرا إلى أنه ثبت فعلياً تجاوز الفيلم من خلال المذكرة التى قدمها للمحكمة فى الجلسة الماضية وتحتوى على 25 ملاحظة إضافية وإضافة 10 مشاهد على الفيلم.

وقال هشام مصطفى المحامى، إنه أقام دعوى جنائية ضد محمد السبكى، لأنه أدخل طفلا فى مشاهد جنسية لأول مرة فى السينما المصرية، وذلك مخالف لقانون الطفل، مشيرا إلى أن البلاغ قيد التحقيق حتى الآن، وطلب أجلا لتقديم صورة من تحقيقات النيابة العامة.

ويذكر أن هذه الجلسة السادسة فى طعن محمد السبكى على قرار رئيس الوزراء بمنع عرض فيلم "حلاوة روح"، إلا أنه يتغيب عن حضور الجلسة لأول مرة منذ نظر تلك الدعوى.



أخبار متعلقة:

٢٥ نوفمبر.. الحكم فى طعن "السبكى" على منع "حلاوة روح" من العرض








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة