الأربعاء.. مساعد وزير العدالة الانتقالية يزور أسوان والنوبة

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 02:55 م
الأربعاء.. مساعد وزير العدالة الانتقالية يزور أسوان والنوبة أشرف العشماوى مساعد الوزير للعدالة الانتقالية
كتبت نور على نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور المستشار أشرف العشماوى، أمين لجنة تنمية النوبة، ومساعد الوزير للعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، بلاد النوبة وأسوان، على مدار 4 أيام، تبدأ من يوم الأربعاء المقبل، بهدف الاستماع لمطالب أهالى النوبة، وتشكيل لجنة الحوار المجتمعى.

وقالت فاطمة سراج، منسق "ائتلاف عائدون"، فى تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن الزيارة تتضمن عقد جلسة استماع مع أهالى نصر النوبة، وزيارة لبعض القرى منها بنلانة، للوقوف على إشكالية النفايات الطبية، بجانب زيارة إلى بندر ومركز أسوان.

وأشارت سراج، إلى أن الزيارة ستتضمن أيضا التوجه إلى بلاد النوبة القديمة، خاصة قريتى "أدندان وقسطل"، وكذلك المجزر الآلى، وقرى جزر الشلال ومنكوبى الخزان، بجانب لقاء مع أهالى أسوان.

من جانبه قال فوزى محمد صالح، رئيس المجلس الاستشارى الأعلى للمجمعات والهئيات النوبية بالقاهرة، المتضررون النوبون ينقسمون إلى المتضررين من بناء خزان أسوان ويطلق عليهم "منكوبى خزان أسوان"، ويتركزون فى قرى الشلال، وجزء آخر جرى تهجيره بعد بناء السد، ويتمركزون حالياً بمركز نصر النوبة، وهى المناطق التى سيتم زيارتها، بجانب زيارة النوبة القديمة التى يرغب المهجرون فى العودة إليها.

وشدد صالح، على ضرورة وجود إرادة سياسية، لتنفيذ المادة (236) من الدستور الجديد، مشيراً إلى وجود أزمة لدى النوبيين تجاه الحكومة، خاصة أن الدولة كانت تتحرك انطلاقاً من وجه نظر الحكومة دون إشراك الأهالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة